حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب الغيبة للصائم (حديث رقم: 2363 )


2363- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصيام جنة إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث، ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله، أو شاتمه، فليقل: إني صائم، إني صائم "

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
مالك: هو ابن أنس، وأبو الزناد: هو عبد الله بن ذكوان القرشي، والأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز.
وهو عند مالك في "الموطأ "1/ 310، ومن طريقه أخرجه البخاري (1894)، والنسائي في "الكبرى" (3240).
وأخرجه مسلم (1151)، والنسائي (3239) و (3256) من طريقين عن أبي الزناد، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (1904)، ومسلم (1151)، وابن ماجه (1691)، والنسائي (3242) من طريق أبي صالح الزيات، والترمذي (774)، والنسائي (3244) من طريق سعيد بن المسيب، والنسائي (3246) من طريق عجلان، و (3243) من طريق عطاء الزيات، أربعتهم عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (9998)، و"صحيح ابن حبان" (3482 - 3484).
وقوله "الصيام جنة".
الجنة، بضم الجيم: الوقاية والستر، ومعناه: سترة من الآثام أو من النار، أو من جميع ذلك، وقال أبو بكر بن العربي: إنما كان الصوم جنة من النار، لأنه إمساك عن الشهوات، والنار محفوفة بالشهوات.
وقوله: "فلا يرفث".
الرفث: الكلام الفاحش، وهو يطلق على هذا وعلى الجماع، وعلى مقدماته وعلى ذكره مع النساء أو مطلقا، ويحتمل أن يكون لما هو أعم منها، قاله الحافظ في "الفتح" 4/ 104.

شرح حديث (إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَلَا يَرْفُث ) ‏ ‏: يُرِيد لَا يَفْحُش , وَالرَّفَث هُوَ السُّخْف وَفَاحِش الْكَلَام , يُقَال رَفَثَ بِفَتْحِ الْفَاء يَرْفُث بِضَمِّهَا وَكَسْرهَا , وَرَفِثَ بِكَسْرِهَا يَرْفَث بِفَتْحِهَا رَفْثًا سَاكِنَة الْفَاء فِي الْمَصْدَر وَرَفَثًا بِفَتْحِهَا فِي الِاسْم , وَيُقَال أَرْفُث رُبَاعِيّ حَكَاهُ الْقَاضِي , وَالْجَهْل قَرِيب مِنْ الرَّفَث , وَهُوَ خِلَاف الْحِكْمَة وَخِلَاف الصَّوَاب مِنْ الْقَوْل وَالْفِعْل ‏ ‏( فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِم إِنِّي صَائِم ) ‏ ‏: هَكَذَا هُوَ مَرَّتَيْنِ , وَاخْتَلَفُوا فِي مَعْنَاهُ فَقِيلَ يَقُولهُ بِلِسَانِهِ لِيَسْمَعهُ الشَّاتِم وَالْمُقَاتِل فَيَتَحَرَّز غَالِبًا , وَقِيلَ لَا يَقُولهُ بِلِسَانِهِ بَلْ يُحَدِّث بِهِ نَفْسه لِيَمْنَعهَا مِنْ مُشَاتَمَته وَمُقَاتَلَته وَمُقَابَلَته وَيَحْرُس صَوْمه عَنْ الْمُكَدِّرَات , وَلَوْ جَمَعَ بَيْن الْأَمْرَيْنِ كَانَ حَسَنًا.
‏ ‏وَاعْلَمْ أَنَّ نَهْي الصَّائِم عَنْ الرَّفَث وَالْجَهْل وَالْمُخَاصَمَة وَالْمُشَاتَمَة لَيْسَ مُخْتَصًّا بِهِ بَلْ كُلّ أَحَد مِثْله فِي أَصْل النَّهْي عَنْ ذَلِكَ , لَكِنَّ الصَّائِم آكَدُ , وَاللَّهُ أَعْلَم كَذَا قَالَ النَّوَوِيّ.
وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : يُتَأَوَّل عَلَى وَجْهَيْنِ أَحَدهمَا فَلْيَقُلْ ذَلِكَ لِصَاحِبِهِ نُطْقًا بِاللِّسَانِ يَرُدّهُ بِذَلِكَ عَنْ نَفْسه , وَالْوَجْه الْآخَر أَنْ يَقُول ذَلِكَ فِي نَفْسه أَيْ لِيَعْلَم أَنَّهُ صَائِم فَلَا يَخُوض مَعَهُ وَلَا يُكَافِئهُ عَلَى شَتْمه لِئَلَّا يُفْسِد صَوْمه وَلَا يُحْبِط أَجْر عَمَله.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيث أَبِي صَالِح السَّمَّان عَنْ أَبِي هُرَيْرَة.


حديث الصيام جنة إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ قاتله أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ الصِّيَامُ ‏ ‏جُنَّةٌ ‏ ‏إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ صَائِمًا فَلَا ‏ ‏يَرْفُثْ ‏ ‏وَلَا يَجْهَلْ فَإِنْ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان يستاك وهو صائم

عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يستاك وهو صائم»، زاد مسدد ما لا أعد، ولا أحصي

كان يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الح...

عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس في سفره عام الفتح بالفطر، وقال: «تقوو...

بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما

عن أبيه لقيط بن صبرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بالغ في الاستنشاق، إلا أن تكون صائما»

أفطر الحاجم والمحجوم

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفطر الحاجم والمحجوم» (1) 2368- عن يحيى، قال: حدثني أبو قلابة الجرمي، أنه أخبره، أن شداد بن أوس، بينما...

حديث شداد بن أوس أفطر الحاجم والمحجوم

عن شداد بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل بالبقيع، وهو يحتجم، وهو آخذ بيدي لثمان عشرة خلت من رمضان، فقال: «أفطر الحاجم والمحجوم»

حديث ثوبان أفطر الحاجم والمحجوم

عن ابن جريج، أخبرني مكحول، أن شيخا من الحي قال عثمان: في حديثه مصدق، أخبره، أن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبره أن النبي صلى الله عليه وس...

أفطر الحاجم والمحجوم

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أفطر الحاجم والمحجوم»

احتجم وهو صائم

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم»

احتجم وهو صائم محرم

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم محرم»