حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أفطر الحاجم والمحجوم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب في الصائم يحتجم (حديث رقم: 2367 )


2367- عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفطر الحاجم والمحجوم» (1) 2368- عن يحيى، قال: حدثني أبو قلابة الجرمي، أنه أخبره، أن شداد بن أوس، بينما هو يمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح، وقد صححه غير واحد من الأئمة، لكن ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نسخه.
مسدد: هو ابن مسرهد الأسدي، ويحيى: هو ابن سعيد القطان، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي، وشيبان: هو ابن فروخ الحبطي، ويحيى شيخ شيبان: هو ابن أبي كثير، وأبو قلابة: هو عبد الله زيد الجرمي، وأبو أسماء: هو عمرو بن مرثد الرحبي.
وأخرجه ابن ماجه (1680)، والنسائي في "الكبرى" (3125) من طريق يحيى ابن أبي كثير، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (3124) و (3128) من طريق أبي أسماء، به.
وأخرجه النسائي أيضا (3120) و (3145 - 3148) من طرق عن ثوبان، به.
وهو في "مسند أحمد" (22382)، و"صحيح ابن حبان" (3532).
وانظر ما سيأتي برقم (2368 - 2371).
قال ابن حزم فيما نقله عنه الحافظ في "الفتح" 4/ 178: صح حديث أفطر الحاجم والمحجوم بلا ريب، لكن وجدنا من حديث أبي سعيد: أرخص النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحجامة للصائم.
وإسناده صحيح فوجب الأخذ به، لأن الرخصة إنما تكون بعد العزيمة، فدل على نسخ الفطر بالحجامة سواء كان حاجما أو محجوما، انتهى، والحديث المذكور أخرجه النسائي (3224) وابن خزيمة (1967) والدارقطني (2262) ورجاله ثقات لكن اختلف في رفعه ووقفه وله شاهد من حديث أنس أخرجه الدارقطني (2260) ولفظه: أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب احتجم وهو صائم، فمر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: أفطر هذان، ثم رخص النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد في الحجامة للصائم، وكان أنس يحتجم وهو صائم.
[وقال الدارقطني: كلهم ثقات ولا أعلم له علة] ورواته كلهم من رجال البخاري.
ومن أحسن ما ورد في ذلك ما رواه عبد الرزاق (7535) وأبو داود (2374) من طريق عبد الرحمن بن عابس، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "نهى النبي عن الحجامة للصائم، وعن المواصلة، ولم يحرمهما إبقاء على أصحابه" إسناده صحيح، والجهالة بالصحابي لا تضر، وقوله: "إبقاء على أصحابه" متعلق بقوله: نهى.
وقد رواه ابن أبي شيبة 3/ 52 عن وكيع، عن الثوري بإسناده هذا، ولفظه: عن أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- قالوا: إنما نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الحجامة للصائم، وكرهها للضعيف، أي: لئلا يضعف.
وفي البخاري (1940) أن أنس بن مالك سئل: أكنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ قال: لا إلا من أجل الضعف.
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد منقطع؛ لأن أبا قلابة -وهو عبد الله بن زيد الجرمي- لم يسمعه من شداد بن أوس، وإنما سمعه من أبي الأشعث -وهو شراحيل بن آده الصنعاني- عن شداد بن أوس كما سيأتي بعده، وعن أبي الأشعث عن أبي أسماء الرحبي عن شداد بن أوس، وذكر أبى أسماء الرحبي في الثاني من المزيد في متصل الأسانيد.
وأخرجه ابن ماجه (١٦٨١)، والنسائي في "الكبرى" (٣١٣٠ - ٣١٣٢) من طريق أبي قلابة، عن شداد بن أوس.
وانظر ما قبله وما بعده.

شرح حديث (أفطر الحاجم والمحجوم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ أَفْطَرَ الْحَاجِم وَالْمَحْجُوم ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : اِخْتَلَفَ النَّاس فِي تَأْوِيل هَذَا الْحَدِيث , فَذَهَبَ طَائِفَة مِنْ أَهْل الْعِلْم إِلَى أَنَّ الْحِجَامَة تُفْطِر الصَّائِم قَوْلًا بِظَاهِرِ الْحَدِيث , هَذَا قَوْل أَحْمَد بْن حَنْبَل وَإِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ , وَقَالَا عَلَيْهِمَا الْقَضَاء وَلَيْسَتْ عَلَيْهِمَا الْكَفَّارَة.
وَعَنْ عَطَاء قَالَ مَنْ اِحْتَجَمَ وَهُوَ صَائِم فِي شَهْر رَمَضَان فَعَلَيْهِ الْقَضَاء وَالْكَفَّارَة.
وَرُوِيَ عَنْ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة أَنَّهُمْ كَانُوا يَحْتَجِمُونَ لَيْلًا مِنْهُمْ اِبْن عُمَر وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيّ وَأَنَس بْن مَالِك رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ.
وَكَانَ مَسْرُوق وَالْحَسَن وَابْن سِيرِينَ لَا يَرَوْنَ لِلصَّائِمِ أَنْ يَحْتَجِم.
وَكَانَ الْأَوْزَاعِيُّ يَكْرَه ذَلِكَ.
وَقَالَ اِبْن الْمُسَيِّب وَالشَّعْبِيّ وَالنَّخَعِيُّ إِنَّمَا كُرِهَتْ الْحِجَامَة لِلصَّائِمِ مِنْ أَجْل الضَّعْف.
وَمِمَّنْ كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا بِالْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ سُفْيَان الثَّوْرِيّ وَمَالِك بْنُ أَنَس وَالشَّافِعِيّ وَهُوَ قَوْل أَبِي حَنِيفَة وَأَصْحَابه.
وَتَأَوَّلَ بَعْضهمْ الْحَدِيث فَقَالَ مَعْنَى قَوْله " أَفْطَرَ الْحَاجِم وَالْمَحْجُوم أَيْ تَعَرَّضَا لِلْإِفْطَارِ " أَمَّا الْمَحْجُوم فَلِلضَّعْفِ الَّذِي يَلْحَقهُ مِنْ ذَلِكَ إِلَى أَنْ يَعْجِز عَنْ الصَّوْم , وَأَمَّا الْحَاجِم فَلَا بُدّ مِنْ أَنْ يَصِل إِلَى جَوْفه مِنْ طَعَام الدَّم أَوْ مِنْ بَعْض أَجْزَائِهِ إِذَا ضَمَّ شَفَتَيْهِ عَلَى قَصَب الْمُلَازِم.
وَهَذَا كَمَا يُقَال لِلرَّجُلِ يَتَعَرَّض لِلْمَهَالِكِ قَدْ هَلَكَ فُلَان وَإِنْ كَانَ بَاقِيًا سَالِمًا , وَإِنَّمَا يُرَاد بِهِ قَدْ أَشْرَفَ عَلَى الْهَلَاك.
وَكَقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ جُعِلَ قَاضِيًا فَقَدْ ذُبِحَ بِغَيْرِ سِكِّين " يُرِيد أَنَّهُ قَدْ تَعَرَّضَ لِلذَّبْحِ , وَقِيلَ فِيهِ وَجْه آخَر وَهُوَ أَنَّهُ مَرَّ بِهِمَا مَسَاء فَقَالَ أَفْطَرَ الْحَاجِم وَالْمَحْجُوم كَأَنَّهُ عَذَرَهُمَا بِهَذَا الْقَوْل إِذَا كَانَا قَدْ أَمْسَيَا وَدَخَلَا فِي وَقْت الْإِفْطَار , كَمَا يُقَال أَصْبَحَ الرَّجُل وَأَمْسَى وَأَظْهَر إِذَا دَخَلَ وَقْت هَذِهِ الْأَوْقَات وَأَحْسِبهُ قَدْ رُوِيَ فِي بَعْض هَذَا الْحَدِيث.
وَقَالَ بَعْضهمْ هَذَا عَلَى التَّغْلِيظ لَهُمَا وَالدُّعَاء عَلَيْهِمَا كَقَوْلِهِ فِيمَنْ صَامَ الدَّهْر لَا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ , فَمَعْنَى قَوْله " أَفْطَرَ الْحَاجِم وَالْمَحْجُوم " عَلَى هَذَا التَّأْوِيل أَيْ بَطَلَ أَجْر صِيَامهمَا , فَكَأَنَّمَا صَارَا مُفْطِرَيْنِ غَيْر صَائِمَيْنِ.
وَقِيلَ أَيْضًا مَعْنَاهُ جَازَ لَهُمَا أَنْ يُفْطِرَا , كَقَوْلِك أَحْصُد الزَّرْع إِنْ حَانَ أَنْ يُحْصَد , وَأَرْكَب الْمُهْر إِذَا حَانَ أَنْ يُرْكَب اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَسُئِلَ الْإِمَام أَحْمَد بْن حَنْبَل رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَيّمَا حَدِيث أَصَحّ عِنْدك فِي أَفْطَرَ الْحَاجِم وَالْمَحْجُوم , فَقَالَ حَدِيث ثَوْبَانِ حَدِيث يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي أَسْمَاء عَنْ ثَوْبَان.


حديث أفطر الحاجم والمحجوم عن يحيى قال حدثني أبو قلابة الجرمي أنه أخبره أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ ‏ ‏جَمِيعًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أَسْمَاءَ يَعْنِي الرَّحَبِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَفْطَرَ ‏ ‏الْحَاجِمُ ‏ ‏وَالْمَحْجُومُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَيْبَانُ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو قِلَابَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا أَسْمَاءَ الرَّحَبِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّ ‏ ‏ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو قِلَابَةَ الْجَرْمِيُّ ‏ ‏أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏شَدَّادَ بْنَ أَوْسٍ ‏ ‏بَيْنَمَا هُوَ يَمْشِي مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

حديث شداد بن أوس أفطر الحاجم والمحجوم

عن شداد بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل بالبقيع، وهو يحتجم، وهو آخذ بيدي لثمان عشرة خلت من رمضان، فقال: «أفطر الحاجم والمحجوم»

حديث ثوبان أفطر الحاجم والمحجوم

عن ابن جريج، أخبرني مكحول، أن شيخا من الحي قال عثمان: في حديثه مصدق، أخبره، أن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبره أن النبي صلى الله عليه وس...

أفطر الحاجم والمحجوم

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أفطر الحاجم والمحجوم»

احتجم وهو صائم

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم»

احتجم وهو صائم محرم

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم محرم»

نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء على أصح...

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثني رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء ع...

ما كنا ندع الحجامة للصائم إلا كراهية الجهد

عن ثابت، قال: قال أنس: «ما كنا ندع الحجامة للصائم، إلا كراهية الجهد»

لا يفطر من قاء ولا من احتلم ولا من احتجم

عن زيد بن أسلم، عن رجل من أصحابه، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يفطر من قاء، ولا من احتلم، ولا...

أمر بالإثمد المروح عند النوم وقال ليتقه الصائم

حدثني عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالإثمد المروح عند النوم "، وقال: «ليتقه الصائم»، قا...