2373- عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم محرم»
إسناده ضعيف؛ لضعف يزيد بن أبي زياد -وهو الهاشمي الكوفي-، وباقي رجاله ثقات غير مقسم- وهو ابن بجرة، ويقال: نجدة -فصدوق حسن الحديث.
والحديث صح بغير هذا السياق كما سيأتي في التخريج.
شعبة: هو ابن الحجاج.
وأخرجه ابن ماجه (1682) و (3081)، والترمذي (787)، والنسائي في "الكبرى" (3212) و (3213) من طريق يزيد بن أبي زياد، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
ولم يذكر النسائي في روايته (3212) الإحرام.
وهو في "مسند أحمد" (2589).
وأخرجه النسائي (3211) و (3214) من طريق شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس.
وقال: الحكم لم يسمعه من مقسم.
وأخرجه النسائي (3215) من طريق شريك، عن خصيف بن عبد الرحمن الجزري، عن مقسم، به.
وشريك وخصيف كلاهما سيئ الحفظ.
وأخرجه البخاري (3938)، والترمذي (785)، والنسائي (2306) من طريق عكرمة، عن ابن عباس قال: احتجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو محرم، واحتجم وهو صائم.
وهذا هو السياق الصحيح للحديث، واختصره بعض الرواة، فأوهم أنه -صلى الله عليه وسلم- جمع بين الاحتجام والسفر والصيام، والصواب: أنه جمع بين الاحتجام والسفر مرة وبين الاحتجام والصيام أخرى.
قال الحميدي فيما نقله عنه الحافط في "التلخيص الحبير" 2/ 192 عن رواية يزيد بن أبي زياد: "وهو صائم محرم": هذا ريح، لأنه لم يكن صائما محرما، لأنه خرج في رمضان في غزاة الفتح، ولم يكن محرما، ونقل ابن حجر هناك عن أحمد وابن المديني إعلال رواية يزيد.
وأخرجه النسائي (3218) من طريق ميمون بن مهران، عن ابن عباس قال: احتجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو محرم صائم.
وقال: منكر.
وانظر تمام تخريجه في "سنن ابن ماجه" (1682).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ مِقْسَم عَنْ اِبْن عَبَّاس ) : قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح.
حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ مِقْسَمٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ مُحْرِمٌ
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثني رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء ع...
عن ثابت، قال: قال أنس: «ما كنا ندع الحجامة للصائم، إلا كراهية الجهد»
عن زيد بن أسلم، عن رجل من أصحابه، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يفطر من قاء، ولا من احتلم، ولا...
حدثني عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالإثمد المروح عند النوم "، وقال: «ليتقه الصائم»، قا...
عن أنس بن مالك، «أنه كان يكتحل وهو صائم»
عن الأعمش قال: «ما رأيت أحدا من أصحابنا يكره الكحل للصائم».<br> «وكان إبراهيم يرخص أن يكتحل الصائم بالصبر»
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه قيء، وهو صائم، فليس عليه قضاء، وإن استقاء فليقض»
أن أبا الدرداء، حدثه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء فأفطر»، فلقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد دمشق، فقلت إن أبا الدرداء، ح...
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملك لإربه»