16184- عن أبي رزين العقيلي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج، ولا العمرة، ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير النعمان بن سالم فمن رجال مسلم، وغير صحابيه فقد روى له البخاري في "الأدب المفرد"، وأصحاب السنن.
وكيع: هو ابن الجراج الرؤاسي، وشعبة: هو ابن الحجاج، وعمرو بن أوس: هو ابن أبي أوس الثقفي.
وأخرجه الترمذي (٩٣٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١١٧، وابن ماجه (٢٩٠٦) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٥٠٠) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١/٣٨٩ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه الطيالسي (١٠٩١) ، وأبو داود (١٨١٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١١١، وابن خزيمة (٣٠٤٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥٤٦) ، وابن حبان (٣٩٩١) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٥٧) و (٤٥٨) ، والحاكم ١/٤٨١، والبيهقي في "السنن" ٤/٣٢٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ١/٣٨٩-٣٩٠ من طرق عن شعبة، به.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين
ووافقه الذهبي!
وسيأتي بالأرقام (١٦١٩٠) و (١٦١٩٩) و (١٦٢٠٣) ، وسيكرر برقم (١٦١٨٥) سندا ومتنا.
وقد سلف نحوه من حديث عبد الله بن الزبير برقم (١٦١٠٢) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: ولا الظعن، بفتحتين، أو سكون الثاني، مصدر ظعن يظعن، بالضم إذا سار.
وفي "المجمع": الظعن الراحلة، أي: لا يقوى على السير ولا على الركوب من كبر السن.
قال السيوطي في "حاشية النسائي": قال=الإمام أحمد: ولا أعلم في إيجاب العمرة حديثا أجود من هذا ولا أصح منه.
ولا يخفى أن الحج والعمرة عن الغير ليسا بواجبين على الفاعل، فالظاهر حمل الأمر على الندب، وحينئذ ففي دلالة الحديث على وجوب العمرة خفاء لايخفى، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ولا الظعن" : - بفتحتين ، أو سكون الثاني ، والأولى معجمة ، والثانية مهملة - : مصدر ظعن يظعن - بالضم - : إذا سار .
وفي "المجمع" : الظعن : الراحلة; أي : لا يقوى على السير ، ولا على الركوب من كبر السن .
قال السيوطي في "حاشية النسائي" : قال الإمام أحمد : ولا أعلم في إيجاب العمرة حديثا أجود من هذا ، ولا أصح منه ، ولا يخفى أن الحج والعمرة عن الغير ليسا بواجبين على الفاعل ، فالظاهر حمل الأمر على الندب ، وحينئذ ففي دلالة الحديث على وجوب العمرة خفاء لا يخفى ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ عَنْ أَبِي رَزِينٍ الْعُقَيْلِيِّ أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يَسْتَطِيعُ الْحَجَّ وَلَا الْعُمْرَةَ وَلَا الظَّعْنَ قَالَ حُجَّ عَنْ أَبِيكَ وَاعْتَمِرْ
عن أبي رزين العقيلي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج، ولا العمرة، ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أكلنا يرى الله عز وجل يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: " يا أبا رزين، أليس كلكم يرى القمر مخليا به؟ " قال: قلت...
عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضحك ربنا من قنوط عبده، وقرب غيره " قال: قلت: يا رسول الله، أويضحك الرب عز وجل؟ قال: " نعم " قال:...
عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق خلقه؟ قال: " كان في عماء ما تحته هواء، وما فوقه هواء، ثم خلق عرشه على الماء "
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله، أين أمي؟ قال: " أمك في النار " قال: قلت: فأين من مضى من أهلك؟ قال: " أما ترضى أن تكون أمك مع أمي "قال أبي: "...
عن أبي رزين، أنه قال: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج والعمرة ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
عن أبي رزين لقيط عن عمه، رفعه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة - أشك أنه زاد : " رؤيا المؤمن على رجل طائ...
عن أبي رزين العقيلي أنه قال: يا رسول الله، أكلنا يرى ربه عز وجل يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أليس كلكم ينظر...
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى؟ فقال: " أما مررت بالوادي ممحلا، ثم تمر به خضرا؟ - قال شعبة: قاله أكثر من مرتين - كذلك يح...