16186- أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أكلنا يرى الله عز وجل يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: " يا أبا رزين، أليس كلكم يرى القمر مخليا به؟ " قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: " فالله أعظم "
إسناده ضعيف لجهالة حال وكيع بن حدس، وقد سلف الكلام عليه والاختلاف في اسم أبيه في الرواية رقم (١٦١٨٢) ، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في "السنة" (٢٦١) عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٨٠) ، وعبد الله بن أحمد في "السنة" (٢٥٨) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص ١٧٩، والحاكم ٤/٥٦٠، واللالكائي (٨٣٨) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد، وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه= الذهبي! ورواية الحاكم بنحو رواية بهز الآتية برقم (١٦١٩٢) .
وأخرجه الطيالسي (١٠٩٤) ، وأبو داود (٤٧٣١) ، وعثمان بن سعيد الدارمي في "الرد على الجهمية" ص٤٦، وابن أبي عاصم في "السنة" (٤٥٩) ، وابن حبان (٦١٤١) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٦٥) والآجري في "الشريعة" ص٢٦٢، وفي "التصديق بالنظر" (٣٨) ، والدارقطني في "الرؤية" (١٨٦) و (١٨٧) و (١٨٩) من طرق عن حماد بن سلمة، به.
قلنا: وقد أقحم في إسناد ابن أبي عاصم لفظ "عن جعفر" بين يعلى ووكيع.
وأخرجه أبو داود (٤٧٣١) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص١٧٨، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٦٦) ، والدارقطني في "الرؤية" (١٨٨) و (١٩٠) ، واللالكائي (٨٣٩) من طرق عن شعبة، عن يعلى، به.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في "السنة" (٢٥٧) من طريق هشيم، عن يعلى، به.
وسيأتي برقم (١٦١٩٢) مطولا، و (١٦١٩٨) .
قال السندي: قوله: وما آية ذلك: أي: علامته.
قوله: "مخليا به": اسم فاعل من أخلى، أي: منفردا برؤيته من غير أن يزاحمه صاحبه في ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وما آية ذلك؟" : أي : علامته .
"مخليا به" : اسم فاعل من أخلى ; أي : منفردا برؤيته من غير أن يزاحمه صاحبه في ذلك .
قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكُلُّنَا يَرَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَا آيَةُ ذَلِكَ فِي خَلْقِهِ قَالَ يَا أَبَا رَزِينٍ أَلَيْسَ كُلُّكُمْ يَرَى الْقَمَرَ مُخْلِيًا بِهِ قَالَ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَاللَّهُ أَعْظَمُ
عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضحك ربنا من قنوط عبده، وقرب غيره " قال: قلت: يا رسول الله، أويضحك الرب عز وجل؟ قال: " نعم " قال:...
عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق خلقه؟ قال: " كان في عماء ما تحته هواء، وما فوقه هواء، ثم خلق عرشه على الماء "
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله، أين أمي؟ قال: " أمك في النار " قال: قلت: فأين من مضى من أهلك؟ قال: " أما ترضى أن تكون أمك مع أمي "قال أبي: "...
عن أبي رزين، أنه قال: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج والعمرة ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
عن أبي رزين لقيط عن عمه، رفعه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة - أشك أنه زاد : " رؤيا المؤمن على رجل طائ...
عن أبي رزين العقيلي أنه قال: يا رسول الله، أكلنا يرى ربه عز وجل يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أليس كلكم ينظر...
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى؟ فقال: " أما مررت بالوادي ممحلا، ثم تمر به خضرا؟ - قال شعبة: قاله أكثر من مرتين - كذلك يح...
عن أبي رزين العقيلي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى؟ قال: " أما مررت بأرض من أرضك مجدبة، ثم مررت بها...
عن أبي رزين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن رؤيا المسلم جزء من أربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها، فإذا حدث بها، وقعت...