2378- عن أنس بن مالك، «أنه كان يكتحل وهو صائم»
حسن موقوفا، وهذا إسناد رجاله ثقات غير عتبة -وهو ابن حميد الضبي- قال الحافظ في "التقريب": صدوق له أوهام، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال أحمد: ضعيف ليس بالقوي.
وقال ابن عبد الهادي في "التنقيح" عند الحديث (1769): إسناد مقارب.
لو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" 3/ 47 من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرج الطبراني في "الأوسط" (6911)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (7539) من حديث بريرة مولاة عائشة، قالت: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكتحل بالإثمد وهو صائم.
وعند أبي نعيم: في شهر رمضان.
وفي إسناده محمد بن مهران المصيصي لم نتبينه.
وأخرج ابن أبي شيبة 3/ 47 عن عطاء والحسن البصري وغيرهم أنه لا بأس في الكحل للصائم.
وبعضهم كان يكتحل وهو صائم.
وعن عطاء أيضا عند عبد الرزاق (7514)، وعن الحسن عنده (7516).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ أَنَس ) : سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ عُتْبَةَ أَبِي مُعَاذٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ كَانَ يَكْتَحِلُ وَهُوَ صَائِمٌ
عن الأعمش قال: «ما رأيت أحدا من أصحابنا يكره الكحل للصائم».<br> «وكان إبراهيم يرخص أن يكتحل الصائم بالصبر»
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه قيء، وهو صائم، فليس عليه قضاء، وإن استقاء فليقض»
أن أبا الدرداء، حدثه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء فأفطر»، فلقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد دمشق، فقلت إن أبا الدرداء، ح...
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملك لإربه»
عن عائشة قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل في شهر الصوم»
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلني وهو صائم، وأنا صائمة»
عن جابر بن عبد الله قال: قال عمر بن الخطاب: هششت، فقبلت وأنا صائم، فقلت: يا رسول الله، صنعت اليوم أمرا عظيما قبلت، وأنا صائم، قال: «أرأيت لو مضمضت من...
عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم، ويمص لسانها»
عن أبي هريرة، أن رجل سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المباشرة للصائم، «فرخص له»، وأتاه آخر، فسأله، «فنهاه»، فإذا الذي رخص له شيخ، والذي نهاه شاب