حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الضيافة ثلاثة أيام وجائزته يوم وليلة ولا يحل للرجل أن يقيم عند أحد حتى يؤثمه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث أبي شريح الخزاعي (حديث رقم: 16371 )


16371- عن أبي شريح الخزاعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الضيافة ثلاثة أيام، وجائزته يوم وليلة، ولا يحل للرجل أن يقيم عند أحد حتى يؤثمه "، قالوا: يا رسول الله، فكيف (١) يؤثمه؟ قال: " يقيم عنده وليس له شيء يقريه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، عبد الحميد بن جعفر: وهو الأنصاري من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه مسلم (٤٨) (١٥) ٣/١٣٥٣ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه كذلك (٤٨) (١٦) ٣/١٣٥٣ من طريق أبي بكر الحنفي، عن عبد الحميد بن جعفر، به.
وسيكرر ٦/٣٨٥- ٣٨٦، وانظر (١٦٣٧٤) .
قال السندي: قوله: "وجائزته"، أي: جائزة الضيف، أي: عطاؤه، فقيل: المراد أن يوسع في بره وإحسانه أول يوم، ثم يحضر في اليومين ما تيسر، وقيل: المراد أن يعطيه، ما يجوز به مسافة يوم وليلة عند خروجه من بيته.
قوله: "حتى يؤثمه"، ضبط من التأثيم، أي يوقعه في الإثم، لأنه إذا قام عنده ولم يقره أثم به، والمراد حتى يوقعه في الحرج، فإنه قد يؤدي إلى الإثم.

شرح حديث ( الضيافة ثلاثة أيام وجائزته يوم وليلة ولا يحل للرجل أن يقيم عند أحد حتى يؤثمه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وجائزته" : أي : جائزة الضيف; أي : عطاؤه ، فقيل : المراد : أن يوسع في بره وإحسانه أول يوم ، ثم يحضر في اليومين ما تيسر ، وقيل : المراد : أن يعطيه ما يجوز به مسافة يوم وليلة عند خروجه من بيته .
"حتى يؤثمه" : ضبط من التأثيم; أي : يوقعه في الإثم; لأنه إذا قام عنده ، ولم يقره ، أثم به ، أو المراد : حتى يوقعه في الحرج; فإنه قد يؤدي إلى الإثم .
"يقريه" : كيرمي .


حديث الضيافة ثلاثة أيام وجائزته يوم وليلة ولا يحل للرجل أن يقيم عند أحد حتى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الضِّيَافَةُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ ‏ ‏وَجَائِزَتُهُ ‏ ‏يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ وَلَا يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُقِيمَ عِنْدَ أَحَدٍ حَتَّى ‏ ‏يُؤْثِمَهُ ‏ ‏قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ ‏ ‏يُؤْثِمُهُ ‏ ‏قَالَ يُقِيمُ عِنْدَهُ وَلَيْسَ لَهُ شَيْءٌ ‏ ‏يَقْرِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ الجار لا يأمن الجار بوائقه

عن أبي هريرة، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن " قالها ثلاث مرات، قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: " ال...

فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها...

عن أبي شريح العدوي أنه قال لعمرو بن سعيد وهو يبعث البعوث إلى مكة: ائذن لي أيها الأمير أحدثك قولا قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم الغد من يوم الفت...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان...

عن أبي شريح العدوي أنه قال: سمعت أذناني وأبصرت عيناي حين تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كا...

من أصيب بدم أو خبل الخبل الجراح فهو بالخيار بين...

عن أبي شريح الخزاعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وقال يزيد ـ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أصيب بدم أو خبل ـ الخبل الجراح ـ...

أذن لنا رسول الله ﷺ يوم الفتح في قتال بني بكر حتى...

عن أبا شريح الخزاعي، ثم الكعبي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: أذن لنا رسول الله يوم الفتح في قتال بني بكر حتى أصبنا منهم ثأرنا...

أمرنا رسول الله ﷺ أن يبلغ شاهدنا غائبنا وقد بلغتك...

عن أبي شريح الخزاعي قال: لما بعث عمرو بن سعيد إلى مكة بعثه يغزو ابن الزبير، أتاه أبو شريح فكلمه وأخبره بما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم خرج...

من أعتى الناس على الله عز وجل من قتل غير قاتله أ...

عن أبي شريح الخزاعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتى الناس على الله عز وجل من قتل غير قاتله، أو طلب بدم الجاهلية من أهل الإسلام، أو بصر...

لما فتح رسول الله ﷺ مكة جعل أهل مكة يأتونه بصبيانه...

عن الوليد بن عقبة قال: " لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة جعل أهل مكة يأتونه بصبيانهم فيمسح على رءوسهم ويدعو لهم، فجيء بي إليه وإني مطيب بالخل...

قال رسول الله ﷺ إذا استنشقت فبالغ إلا أن تكون صائم...

عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استنشقت فبالغ إلا أن تكون صائما "