16476- عبد الله بن زيد، رائي الأذان، قال: فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: " ألقه على بلال "، فألقيته فأذن، قال: فأراد أن يقيم، فقلت: يا رسول الله، أنا رأبت أريد أن أقيم، قال: " فأقم أنت "، فأقام هو وأذن بلال
إسناده ضعيف لضعف أبي سهل محمد بن عمرو: وهو الأنصاري= الواقفي، وقد اختلف في إسناده كما سيأتي في التخريج.
فقد أخرجه ابن شاهين في "الناسخ والمنسوخ" (١٧٣) من طريق عبد السلام بن مطهر، وأخرجه الطيالسي (١١٠٣) - ومن طريقه البيهقي في "السنن" ١/٣٩٩- كلاهما عن أبي سهل محمد بن عمرو الواقفي، به.
وأخرجه ابن شاهين (١٧٢) من طريق الطيالسي، عن محمد بن عمرو الواقفي، به إلا أن فيه الذي أقام عمر بن الخطاب.
وقال ابن شاهين: وهذا حديث غريب لا أعلم أن أحدا قال: إن الذي أقام الصلاة عمر بن الخطاب إلا في هذا الحديث.
قلنا: والذي في مطبوع "مسند الطيالسي": وجاء عمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني أرى الرؤيا ويؤذن بلال؟ قال: فأقم أنت، فأقام عمي.
فلعل "عمي" تحرفت في أصل ابن شاهين إلى عمر، ثم أضيف تتمة الاسم، والله أعلم.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/١٨٣ من طريق معن بن عيسى، عن محمد بن عمرو الواقفي، عن محمد بن سيرين، عن محمد بن عبد الله بن زيد، قال: أراد النبي صلى الله عليه وسلم في الأذان شيئا، فجاء عمي، فذكر نحوه.
وأخرجه أبو داود (٥١٢) - ومن طريقه الدارقطني ١/٢٤٥- من طريق حماد بن خالد، عن محمد بن عمرو، عن محمد بن عبد الله، عن عمه عبد الله ابن زيد، به.
وأخرجه ابن شاهين (١٧٤) من طريق حماد بن خالد، عن محمد بن عمرو، عن عبد الله بن محمد بن زيد، به.
وأخرجه أبو داود (٥١٣) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن محمد بن عمرو شيخ من أهل المدينة، قال: سمعت عبد الله بن محمد، قال: قال جدي عبد الله بن زيد يحدث بهذا الخبر، قال: فأقام جدي.
قلنا: ومحمد بن عمرو الذي روى عنه حماد بن خالد وعبد الرحمن بن مهدي هو آخر غير الواقفي، قال الذهبي في "الميزان" ١/٦٧٤: لا يكاد يعرف.
=وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/١٨٣، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٤٢، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/٢٩٦، والدارقطني ١/٢٤٢-٢٤٣، وابن شاهين (١٧٥) ، والحازمي في "الاعتبار" ص٦٥ من طريق أبي العميس، عن عبد الله بن محمد بن زيد، عن أبيه، عن جده، فذكر
نحوه.
وقال البخاري في هذا الحديث: وفيه نظر، لأنه لم يذكر سماع بعضهم من بعض.
وانظر (١٦٤٧٧) و (١٦٤٧٨) .
قَالَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ أَبُو الْحُسَيْنِ الْعُكْلِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ أُرِيَ الْأَذَانَ قَالَ فَجِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ أَلْقِهِ عَلَى بِلَالٍ فَأَلْقَيْتُهُ فَأَذَّنَ قَالَ فَأَرَادَ أَنْ يُقِيمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا رَأَيْتُ أُرِيدُ أَنْ أُقِيمَ قَالَ فَأَقِمْ أَنْتَ فَأَقَامَ هُوَ وَأَذَّنَ بِلَالٌ
عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال: لما أجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضرب بالناقوس يجمع للصلاة الناس، وهو له كاره لموافقته النصارى، طاف بي من...
عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال: حدثني عبد الله بن زيد، قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس ليضرب به للناس في الجمع للصلاة طا...
عن عتبان بن مالك قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى وسلمنا حين سلم " وأنه - يعني ـ صلى بهم في مسجد عندهم
أن عتبان بن مالك كان رجلا محجوب البصر، وأنه ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم التخلف عن الصلاة، قال: " هل تسمع النداء؟ "، قال: نعم، قال: فلم يرخص له
عن عتبان بن مالك قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني رجل ضرير البصر، وبيني وبينك هذا الوادي والظلمة، وسألته أن يأتي فيصلي في بيتي فأتخذ...
عن عتبان بن مالك أنه قال: يا رسول الله، إن السيول تحول بيني وبين مسجد قومي فأحب أن تأتيني فتصلي في مكان في بيتي أتخذه مسجدا، فقال رسول الله صلى الله ع...
عن عتبان بن مالك قال أبي: أي بني، احفظ هذا الحديث فإنه من كنوز الحديث، فلما قفلنا انصرفنا إلى المدينة فسألنا عنه، فإذا هو حي وإذا شيخ أعمى، قال: فسألن...
عن خاله أبي بردة أنه قال: يا رسول الله، إنا عجلنا شاة لحم لنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أقبل الصلاة؟ "، قلت: نعم، قال: " تلك شاة لحم "، قا...
عن أبي بردة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله عز وجل "