حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله تعالى وضع نصف الصلاة والصوم عن المسافر وعن المرضع أو الحبلى - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب اختيار الفطر (حديث رقم: 2408 )


2408- عن أنس بن مالك، رجل من بني عبد الله بن كعب إخوة بني قشير، قال: أغارت علينا خيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فانتهيت، أو قال: فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يأكل، فقال: «اجلس فأصب من طعامنا هذا»، فقلت: إني صائم، قال: «اجلس أحدثك عن الصلاة، وعن الصيام، إن الله تعالى وضع شطر الصلاة، أو نصف الصلاة والصوم عن المسافر، وعن المرضع، أو الحبلى»، والله لقد قالهما جميعا أو أحدهما، قال: فتلهفت نفسي أن لا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أبو داوود


حديث حسن.
وهذا إسناد وهم فيه أبو هلال الراسبي -وهو محمد بن سليم- فأسقط من إسناده سوادة بن حنظلة القشيري، وخالفه وهيب بن خالد الثقة، فرواه عن عبد الله بن سوادة، عن أبيه، عن أنس بن مالك الكعبي.
وأبو هلال الراسبي ضعيف، وسوادة بن حنظلة صدوق حسن الحديث.
وكنا قد عددنا رواية وهيب متابعة لرواية أبي هلال في "المسند" و"ابن ماجه"، فيستدرك من هنا.
وأخرجه ابن ماجه (1667) ومختصرا (3299)، والترمذي (724) من طريق أبي هلال الراسبي، به.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (2636) من طريق وهيب بن خالد، عن عبد الله ابن سوادة، عن أبيه، عن أنس بن مالك وهذا إسناد حسن.
وهو في "مسند أحمد" (19048).
قال الخطابي: قد يجمع نظم الكلام أشاء ذات عدد منسوقة في الذكر، مفترقة في الحكم، وذلك أن الشطر الموضوع من الصلاة يسقط لا إلى قضاء، والصوم يسقط في السفر ترخيص للمسافر ثم يلزمه القضاء إذا أقام، والحامل والمرضع تفطران إبقاء على الولد ثم تقضيان، وتطعمان من أجل أن إفطارهما كان من أجل غير أنفسهما.
وممن أوجب على الحامل والمرضع مع القضاء الإطعام مجاهد والشافعي وأحمد، وقال مالك: الحبلى تقضي، ولا تكفر، لأنها بمنزلة المريض، والمرضع تقضي وتكفر، وقال الحسن وعطاء: تقضيان ولا تطعمان كالمريض، وهو قول الأوزاعي والثوري وإليه ذهب أصحاب الرأي.

شرح حديث (إن الله تعالى وضع نصف الصلاة والصوم عن المسافر وعن المرضع أو الحبلى)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ أَنَس بْن مَالِك رَجُل إِلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْمِرْقَاة هُوَ مِنْ بَنِي عَبْد اللَّه بْن كَعْب عَلَى مَا جَزَمَ بِهِ الْبُخَارِيّ فِي تَرْجَمَته وَجَرَى عَلَيْهِ أَبُو دَاوُدَ فَقَالَ : رَجُل مِنْ بَنِي عَبْد اللَّه بْن كَعْب أَخُوهُ قُشَيْر فَهُوَ كَعْبِيّ لَا قُشَيْرِيّ خِلَافًا لِمَا وَقَعَ لِابْنِ عَبْد الْبَرّ لِأَنَّ كَعْبًا لَهُ اِبْنَانِ عَبْد اللَّه جَدّ أَنَس هَذَا وَقُشَيْر وَهُوَ أَخُو عَبْد اللَّه , وَأَمَّا أَنَس بْن مَالِك خَادِم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُوَ أَنْصَارِيّ خَزْرَجِيّ اِنْتَهَى ‏ ‏( اِجْلِسْ أُحَدِّثك عَنْ الصَّلَاة وَعَنْ الصِّيَام إِلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ أَشْيَاء ذَات عَدَد مَسُوقَة فِي الذِّكْر مُفْتَرِقَة فِي الْحُكْم , وَذَلِكَ أَنَّ الشَّطْر الْمَوْضُوع مِنْ الصَّلَاة يَسْقُط لَا إِلَى قَضَاء , وَالصَّوْم يَسْقُط فِي السَّفَر تَرْخِيصًا لِلْمُسَافِرِ ثُمَّ يَلْزَمهُ الْقَضَاء إِذَا أَقَامَ.
وَالْحَامِل وَالْمُرْضِع يُفْطِرَانِ إِبْقَاء عَلَى الْوَلَد ثُمَّ يَقْضِيَانِ وَيُطْعِمَانِ مِنْ أَجْل أَنَّ إِفْطَارهمَا كَانَ مِنْ أَجْل غَيْر أَنْفُسهمَا.
وَمِمَّنْ أَوْجَبَ عَلَى الْحَامِل وَالْمُرْضِع مَعَ الْقَضَاء الْإِطْعَام مُجَاهِد وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد بْن حَنْبَل.
وَقَالَ مَالِك : الْحُبْلَى تَقْضِي وَلَا تُكَفِّر لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ الْمَرِيض , وَالْمُرْضِع تَقْضِي وَتُكَفِّر.
وَقَالَ الْحَسَن وَعَطَاء : يَقْضِيَانِ وَلَا يُطْعِمَانِ كَالْمَرِيضِ , وَهُوَ قَوْل الْأَوْزَاعِيِّ وَالثَّوْرِيِّ , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ أَبُو حَنِيفَة وَأَصْحَابه ‏ ‏( وَضَعَ شَطْر الصَّلَاة ) ‏ ‏: أَيْ رَفَعَ نِصْف الصَّلَاة الرُّبَاعِيَة اِبْتِدَاء عَنْ الْمُسَافِر وَلَا قَضَاء عَلَيْهِ ‏ ‏( أَوْ نِصْف الصَّلَاة ) ‏ ‏: شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي ‏ ‏( وَالصَّوْم ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ عَطْف عَلَى شَطْر الصَّلَاة ‏ ‏( فَتَلَهَّفْت نَفْسِي ) ‏ ‏: أَيْ تَأَسَّفْت ‏ ‏( أَنْ لَا أَكُون أَكَلْت ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى تَرْك أَكْلِي مِنْ طَعَامه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث حَسَن وَلَا نَعْرِف لِأَنَسِ بْن مَالِك هَذَا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْر هَذَا الْحَدِيث الْوَاحِد , هَذَا آخِر كَلَامه.
وَأَنَس هَذَا كُنْيَته أَبُو أُمَيَّة.
وَفِي الرِّوَايَة أَنَس بْن مَالِك خَمْسَة اِثْنَانِ صَحَابِيَّانِ هَذَا وَأَبُو حَمْزَة أَنَس بْن مَالِك الْأَنْصَارِيّ خَادِم رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَنَس بْن مَالِك وَالِد الْإِمَام مَالِك بْن أَنَس بْن مَالِك , رُوِيَ عَنْهُ حَدِيث فِي إِسْنَاده نَظَر , وَالرَّابِع شَيْخ حِمْصِيّ حَدَّثَ وَالْخَامِس كُوفِيّ حَدَّثَ عَنْ حَمَّاد بْن أَبِي سُلَيْمَان وَالْأَعْمَش وَغَيْرهمَا وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث اجلس فأصب من طعامنا هذا فقلت إني صائم قال اجلس أحدثك عن الصلاة وعن الصيام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو هِلَالٍ الرَّاسِبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ سَوَادَةَ الْقُشَيْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏بَنِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏إِخْوَةِ ‏ ‏بَنِي قُشَيْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَغَارَتْ عَلَيْنَا خَيْلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَانْتَهَيْتُ ‏ ‏أَوْ قَالَ فَانْطَلَقْتُ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يَأْكُلُ فَقَالَ اجْلِسْ فَأَصِبْ مِنْ طَعَامِنَا هَذَا فَقُلْتُ إِنِّي صَائِمٌ قَالَ اجْلِسْ أُحَدِّثْكَ عَنْ الصَّلَاةِ وَعَنْ الصِّيَامِ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَضَعَ شَطْرَ الصَّلَاةِ ‏ ‏أَوْ نِصْفَ الصَّلَاةِ ‏ ‏وَالصَّوْمَ عَنْ الْمُسَافِرِ وَعَنْ الْمُرْضِعِ ‏ ‏أَوْ الْحُبْلَى ‏ ‏وَاللَّهِ لَقَدْ قَالَهُمَا جَمِيعًا أَوْ أَحَدَهُمَا قَالَ ‏ ‏فَتَلَهَّفَتْ ‏ ‏نَفْسِي أَنْ لَا أَكُونَ أَكَلْتُ مِنْ طَعَامِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ما فينا صائم إلا رسول الله ﷺ وعبد الله بن رواحة

عن أبي الدرداء قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته في حر شديد، حتى إن أحدنا ليضع يده على رأسه، أو كفه على رأسه من شدة الحر، ما ف...

من كانت له حمولة تأوي إلى شبع فليصم رمضان حيث أدرك...

عن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي، يحدث عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كانت له حمولة تأوي إلى شبع، فليصم رمضان حيث أدركه» (1) 24...

رفع ثم قرب غداه فلم يجاوز البيوت حتى دعا بالسفرة

عن عبيد، قال: جعفر ابن جبر قال: كنت مع أبي بصرة الغفاري صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في سفينة من الفسطاط في رمضان، فرفع ثم قرب غداه، قال جعفر في حديث...

سافر ثلاثة أميال في رمضان ثم إنه أفطر

عن منصور الكلبي، أن دحية بن خليفة خرج من قرية من دمشق مرة إلى قدر قرية عقبة، من الفسطاط، وذلك ثلاثة أميال في رمضان، ثم إنه أفطر وأفطر معه ناس، وكره آخ...

كان يخرج إلى الغابة فلا يفطر ولا يقصر

عن نافع، أن ابن عمر، «كان يخرج إلى الغابة فلا يفطر ولا يقصر»

لا يقولن أحدكم إني صمت رمضان كله وقمته كله

عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقولن أحدكم إني صمت رمضان كله، وقمته كله»، فلا أدري أكره التزكية، أو قال: «لا بد من نومة أو رقد...

نهى عن صيام يوم الفطر ويوم الأضحى

عن أبي عبيد، قال: شهدت العيد مع عمر، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم قال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين، أما يوم الأضحى فتأكل...

نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم الأضحى

عن أبي سعيد الخدري قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يومين يوم الفطر، ويوم الأضحى، وعن لبستين الصماء، وأن يحتبي الرجل في الثوب الواحد، وع...

أمرنا بالإفطار أيام التشريق ونهانا عن صيامها

عن أبي مرة، مولى أم هانئ، أنه دخل مع عبد الله بن عمرو، على أبيه عمرو بن العاص، فقرب إليهما طعاما، فقال: كل، فقال: إني صائم، فقال عمرو: كل، «فهذه الأيا...