حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أعتقت الأمة فهي بالخيار ما لم يطأها إن شاءت فارقته وإن وطئها فلا خيار لها ولا تستطيع فراقه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث رجال يتحدثون (حديث رقم: 16619 )


16619- عن الفضل بن عمرو بن أمية، عن أبيه قال: سمعت رجالا يتحدثون، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا أعتقت الأمة فهي بالخيار ما لم يطأها، إن شاءت فارقته، وإن وطئها فلا خيار لها، ولا تستطيع فراقه "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة: وهو عبد الله، وقد أختلف عليه فيه، فرواه هنا عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الفضل بن عمرو بن أمية، عن أبيه.
فزاد في الإسناد: عن أبيه، وربما نسب الفضل بن=عمرو إلى جده، ورواه حسن بن موسى الأشيب كما سيأتي في الرواية الآتية بعد هذه، فقال: عن ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري، قال: سمعت رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتحدثون، فذكر نحوه.
وقد تابع حسنا عبد الله بن وهب كما هو عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٨٢) ، وهو صحيح السماع من ابن لهيعة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٨٣) من طريق ابن وهب، عن الليث، عن ابن أبي جعفر، عن الضمري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثله.
قلنا: وهذا إسناد ضعيف لإرساله، الضمري: وهو الفضل بن الحسن بن عمرو، تابعي لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه انقطاع كذلك، فإن الليث بن سعد لم يسمع من عبيد الله بن أبي جعفر.
ذكر ابن أبي حاتم في "المراسيل" ص١٨٠: قال الليث بن سعد: لم أسمع من عبيد الله بن أبي جعفر، إنما كان صحيفة كتب إلي، ولم أعرض عليه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤٩٣٧) ، ومن طريقه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٨١) من طريق مروان بن محمد الطاطري، حدثنا الليث، وذكر آخر قبله- يعني ابن لهيعة- قال: حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر، عن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري أنه حدثه أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثوه، فذكر نحوه.
قلنا: الحسن بن عمرو لم نقف له على ترجمة، ولم يترجم له الحافظان المزي وابن حجر مع أنه على شرطهما، وقد ذكره الحافظ في "تحفة الأشراف" ١١/١٣٨.
وانظر ما بعده.
وله شاهد من حديث عائشة في قصة بريرة عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٨٤) ، وإسناده حسن، ولفظه: أن بريرة كانت تحت عبد مملوك، فلما عتقت قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنت أملك بنفسك، إن شئت أقمت مع= زوجك، وإن شئت فارقته ما لم يمسك".
وسيرد نحوه ٦/٤٥-٤٦.
وآخر موقوفا من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب، رواه مالك في "الموطأ" ٢/٥٦٢، وابن أبي شيبة ٤/٢١٢ من طريق عبيد الله، كلاهما عن نافع، عن ابن عمر أنه كان يقول في الأمة تكون تحت العبد فتعتق: إن الأمة لها الخيار ما لم يمسها.

حديث إذا أعتقت الأمة فهي بالخيار ما لم يطأها إن شاءت فارقته وإن وطئها فلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْفَضْلِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏رِجَالًا ‏ ‏يَتَحَدَّثُونَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏إِذَا أُعْتِقَتْ الْأَمَةُ فَهِيَ ‏ ‏بِالْخِيَارِ ‏ ‏مَا لَمْ ‏ ‏يَطَأْهَا ‏ ‏إِنْ شَاءَتْ فَارَقَتْهُ وَإِنْ ‏ ‏وَطِئَهَا ‏ ‏فَلَا ‏ ‏خِيَارَ ‏ ‏لَهَا وَلَا تَسْتَطِيعُ فِرَاقَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا أعتقت الأمة وهي تحت العبد فأمرها بيدها

عن الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري قال: سمعت رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدثون، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أعت...

يا نبي الله ﷺ إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مش...

عن عبد الرحمن بن عائش، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس، مسفر الوجه، أو مشرق ال...

أمر النبي ﷺ برجم رجل بين مكة والمدينة فلما وجد مس...

عن عبد العزيز بن عبد الله بن عامر، قال: حدثني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم وأمر برجم رجل بين مكة والمدينة فلما وجد مس الحجارة خرج فهرب، فقال النبي...

يا رسول الله ﷺ متى جعلت نبيا

عن عبد الله بن شقيق، عن رجل قال: قلت: يا رسول الله، متى جعلت نبيا؟ قال: " وآدم بين الروح والجسد "

المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله التقوى هاهنا...

حدثنا الحسن، أن شيخا من بني سليط أخبره قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أكلمه في سبي أصيب لنا في الجاهلية، فإذا هو قاعد وعليه حلقة قد أطافت به، وهو...

قال النبي ﷺ ما أخاف على قريش إلا أنفسها

عن عمران بن حصين قال: أخبرني أعرابي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أخاف على قريش إلا أنفسها "، قلت: ما لهم؟ قال: " أشحة بجرة، وإن ط...

دخل علينا رسول الله ﷺ حين تزوجت ابنة أبي لهب فقال...

عن عبد الله بن عمير أو عميرة قال: حدثني زوج ابنة أبي لهب قال: " دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تزوجت ابنة أبي لهب، فقال: " هل من لهو؟ "

لا شيء في الهام والعين حق وأصدق الطير الفأل

عن حية التميمي، أن أباه أخبره، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا شيء في الهام، والعين حق، وأصدق الطير الفأل "

كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله عز وجل لا يقبل ص...

عن عطاء بن يسار، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما رجل يصلي وهو مسبل إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهب فتوضأ "، قال...