حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ الإيمان قيد الفتك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث معاوية بن أبي سفيان (حديث رقم: 16832 )


16832- عن سعيد بن المسيب، أن معاوية، دخل على عائشة، فقالت له: أما خفت أن أقعد لك رجلا فيقتلك؟ فقال: ما كنت لتفعلي وأنا في بيت أمان، وقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول - يعني -: " الإيمان قيد الفتك "، كيف أنا في الذي بيني وبينك، وفي حوائجك؟ قالت: صالح، قال: فدعينا وإياهم حتى نلقى ربنا عز وجل

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد اختلف فيه على حماد بن سلمة، فرواه عفان عنه، عن علي بن زيد- وهو ابن جدعان- عن سعيد بن المسيب، أن معاوية، ورواه عمرو بن عاصم الكلابي وسعيد بن سليمان النشيطي وعمار بن هارون، عنه، بهذا الإسناد بزيادة مروان بن الحكم بين سعيد ومعاوية، قال الدارقطني في "العلل " ٧/٦٥: وهو الأشبه بالصواب.
قلنا: ويبقى مدار هذا الإسناد على علي بن زيد بن جدعان، وحديثه حسن في الشواهد، وهذا منها.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٧٢٣) من طريق عفان ومن طريق سعيد بن سليمان النشيطي، كلاهما عن حماد بن سلمة، به، بزيادة مروان في الإسناد.
ولم يشر إلى أن زيادة مروان هي من طريق سعيد بن سليمان فحسب، وأنها لم ترد في رواية عفان، كما في رواية أحمد هذه، ونص عليه الدارقطني كما سلف.
وأخرجه من طريق سعيد بن سليمان النشيطي كذلك القضاعي في "مسند الشهاب" (٨٦٣) ، وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/١٨٩ من طريق عمار بن هارون، والحاكم ٤/٣٥٢-٣٥٣ من طريق عمرو بن عاصم الكلابي، ثلاثتهم عن حماد، بهذا الإسناد، بزيادة مروان فيه، وزادوا في متنه: "لا يفتك مؤمن"، وعمرو بن عاصم ثقة، والآخران ضعيفان.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/٩٦، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" إلا أن الطبراني قال: عن سعيد بن المسيب، عن مروان قال: دخلت مع معاوية على عائشة.
وفيه علي بن زيد، وهو ضعيف.
= قلنا: ويشهد له حديث الزبير بن العوام السالف برقم (١٤٢٦) و (١٤٣٣) ، وإسناده حسن في الشواهد، فيصح به.
قال السندي: قوله: "أن أقعد" بصيغة المتكلم من الإقعاد.
قيد الفتك: هو بفتح فاء، وسكون مثناة فوقية: الغدر، وهو أن يأتي صاحبه وهو غافل، فيشد عليه، فيقتله.
والقيد: المنع، والمراد أن إيمان الرجل يمنح أن يقتل بهذا الوجه، على بناء الفاعل أو المفعول.
في الذي بيني وبينك، أي: في المعاملة معك في أمور المال وغيره.
فدعينا، أمر: اتركينا في أمر الخلافة، ولا تمنعينا منها إلى أن نموت عليها.

شرح حديث (قال النبي ﷺ الإيمان قيد الفتك )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أن أقعد": صيغة المتكلم من الإقعاد .
"قيد الفتك ": هو - بفتح فاء وسكون مثناة فوقية - : الغدر، وهو أن يأتي صاحبه وهو غافل، فيشد عليه فيقتله، والقيد: المنع، والمراد: أن إيمان الرجل يمنع أن يقتل بهذا الوجه - على بناء الفاعل أو المفعول - ، وعلى الأول يشكل.
بقتل كعب بن الأشرف ورافع ونحو ذلك، ويجاب باستثناء الضرورات، أو بكون ذاك كان قبل هذا الحديث، والله تعالى أعلم .
"في الذي بيني وبينك ": أي: في المعاملة معك في أمور المال وغيره .
"فدعينا": أمر: اتركينا في أمر الخلافة، ولا تمنعينا منها إلى أن نموت عليها .


حديث الإيمان قيد الفتك كيف أنا في الذي بيني وبينك وفي حوائجك قالت صالح

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏دَخَلَ عَلَى ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقَالَتْ لَهُ أَمَا خِفْتَ أَنْ أُقْعِدَ لَكَ رَجُلًا فَيَقْتُلَكَ فَقَالَ مَا كُنْتِ لِتَفْعَلِيهِ وَأَنَا فِي بَيْتِ أَمَانٍ وَقَدْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏الْإِيمَانُ قَيْدُ الْفَتْكِ كَيْفَ أَنَا فِي الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكِ وَفِي ‏ ‏حَوَائِجِكِ ‏ ‏قَالَتْ صَالِحٌ قَالَ فَدَعِينَا وَإِيَّاهُمْ حَتَّى نَلْقَى رَبَّنَا عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى النبي ﷺ عن جمع بين حج وعمرة

عن أبي شيخ الهنائي، قال: كنت في ملأ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند معاوية، فقال معاوية: أنشدكم الله، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسل...

أن النبي ﷺ قال إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الد...

عن معاوية بن أبي سفيان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين "

إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وإنه أتاني جبريل عليه ال...

عن أبي سعيد الخدري، قال: خرج معاوية، على حلقة في المسجد، فقال: ما أجلسكم ؟ قالوا: جلسنا نذكر الله عز وجل، قال: الله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: الله م...

أخذ من أطراف يعني شعر النبي ﷺ في أيام العشر بمشقص...

عن عطاء، أن معاوية بن أبي سفيان بن حرب " أخذ من أطراف - يعني - شعر النبي صلى الله عليه وسلم في أيام العشر بمشقص معي وهو محرم، والناس ينكرون ذلك "

من يرد الله به خيرا يفقه في الدين وإن هذا المال حل...

عن معبد الجهني، قال: كان معاوية، قلما يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، ويقول هؤلاء الكلمات قلما يدعهن، أو يحدث بهن في الجمع، عن النبي صلى ال...

لا تبادروني بركوع ولا بسجود فإنه مهما أسبقكم به إ...

عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبادروني بركوع ولا بسجود، فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني إذا رفعت، ومهما أسبقكم به...

اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع...

عن محمد بن كعب القرظي، قال: قال معاوية على المنبر: " اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، من يرد الله به خيرا يفقه ف...

قال رسول الله ﷺ لا تركبوا الخز ولا النمار

عن معاوية، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تركبوا الخز ولا النمار " قال ابن سيرين: " وكان معاوية، لا يتهم في الحديث عن النبي صلى الله عليه...

أن النبي ﷺ كان يتشهد مع المؤذنين

عن معاوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يتشهد مع المؤذنين "