16989- حدثنا عباد بن كثير الشامي، من أهل فلسطين، عن امرأة منهم يقال لها: فسيلة، أنها قالت: سمعت أبي، يقول: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله أمن العصبية أن يحب الرجل قومه؟ قال: " لا، ولكن من العصبية أن ينصر الرجل قومه على الظلم " قال أبو عبد الرحمن: " سمعت من يذكر من أهل العلم أن أباها - يعني فسيلة - واثلة بن الأسقع، ورأيت أبي جعل هذا الحديث في آخر أحاديث واثلة، فظننت أنه ألحقه في حديث واثلة "
حديث حسن، عباد بن كثير الشامي متابع، وفسيلة- ويقال: جميلة وبه ترجم لها المزي، ويقال: خصيلة- روى عنها جمع، وذكرها ابن حبان في "الثقات".
زياد بن الربيع: هو اليحمدي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٩٥٥) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٠١- ومن طريقه ابن ماجه (٣٩٤٩) ، والمزي في "تهذيبه" ١٤/١٥-، والبخاري في "الأدب المفرد" (٣٩٦) ، والدولابي في "الكنى والأسماء" ١/٤٨، والعقيلي في "الضعفاء" ٣/١٤٢، والبيهقي في "الآداب" (٢٠٨) من طريق زياد بن الربيع، به.
قال العقيلي: وهذا يروى عن واثلة بن الأسقع وغيره بإسناد أصلح من هذا.
قلنا: هو الإسناد الذي أخرج الحديث من طريقه أبو داود (٥١١٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢٣٦) - ومن طريقه المزي في "التهذيب" ١١/٢٦٧- ٢٦٨- من طريق محمود بن خالد الدمشقي، عن محمد بن يوسف الفريابي، عن سلمة بن بشر الدمشقي، عن بنت واثلة بن الأسقع، أنها سمعت
أباها، به.
وسلمة بن بشر روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وصرح البخاري في "تاريخه الكبير" ٤/٨٣ بسماعه من خصيلة بنت واثلة، وبسماع محمد بن يوسف الفريابي منه، وذكر البخاري أيضا أن سلمة بن بشر سمعه من عباد بن كثير، عنها، ويكون من المزيد في متصل الأسانيد، وبقية رجال
الإسناد ثقات غير بنت واثلة فقد سلف الحديث عنها.
وأخرجه أبو إسحاق الحربي في "غريب الحديث" ١/٣٠١، والطبراني في "الكبير " ٢٢/ (٢٣٥) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٣٩٥-١٣٩٦، من طريق الوليد بن مسلم، عن صدقة بن يزيد الخراساني، عن بنت واثلة بن الأسقع، به.
وصدقة بن يزيد ضعيف، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال ابن عدي: هو إلى الضعف اقرب منه إلى الصدق، وحديثه بعضه مما يتابع عليه، وبعضه= لا يتابعه أحد عليه.
قلنا: والوليد بن مسلم يدلس ويسوي، وقد عنعن هنا.
وسيأتي مكررا سندا ومتنا برقم (١٧٤٨٢) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٧٢٦) .
وعن أنس، سلف برقم (١١٩٤٩) .
حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ الشَّامِيُّ مِنْ أَهْلِ فِلَسْطِينَ عَنِ امْرَأَةٍ مِنْهُمْ يُقَالُ لَهَا فَسِيلَةُ أَنَّهَا قَالَتْ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُحِبَّ الرَّجُلُ قَوْمَهُ قَالَ لَا وَلَكِنْ مِنْ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يَنْصُرَ الرَّجُلُ قَوْمَهُ عَلَى الظُّلْمِ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ سَمِعْتُ مَنْ يَذْكُرُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ أَبَاهَا يَعْنِي فَسِيلَةَ وَاثِلَةُ بْنُ الْأَسْقَعِ وَرَأَيْتُ أَبِي جَعَلَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي آخِرِ أَحَادِيثِ وَاثِلَةَ فَظَنَنْتُ أَنَّهُ أَلْحَقَهُ فِي حَدِيثِ وَاثِلَةَ
عن رويفع بن ثابت الأنصاري، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح حنينا، فقام فينا خطيبا فقال: " لا يحل لامرئ، يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي...
عن رويفع بن ثابت الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى على محمد، وقال: اللهم أنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتي "
عن رويفع بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لأحد - وقال قتيبة: لرجل - أن يسقي ماءه ولد غيره، ولا يقع على أمة حتى تحيض أو يبين ح...
عن رويفع بن ثابت، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن توطأ الأمة حتى تحيض، وعن الحبالى حتى يضعن ما في بطونهن "
عن رويفع بن ثابت الأنصاري، أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " وكان أحدنا يأخذ الناقة على النصف مما يغنم، حتى إن لأحدنا القدح، وللآخر النصل...
عن شييم بن بيتان، قال: كان مسلمة بن مخلد على أسفل الأرض، قال: فاستعمل رويفع بن ثابت الأنصاري، فسرنا معه من شريك إلى كوم علقام، أو من كوم علقام إلى شري...
حدثنا رويفع بن ثابت، قال: كان أحدنا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ جمل أخيه على أن يعطيه النصف مما يغنم وله النصف، حتى أن أحدنا ليطير له ال...
عن حنش الصنعاني، قال: غزونا مع رويفع بن ثابت الأنصاري، قرية من قرى المغرب يقال لها: جربة، فقام فينا خطيبا، فقال: أيها الناس، إني لا أقول فيكم إلا ما س...
عن رويفع بن ثابت الأنصاري، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبتاعن ذهبا بذهب إلا وزنا بوزن، ولا ينكح...