حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله خلق خلقه فجعلني من خير خلقه ثم فرقهم فرقتين فجعلني من خير الفرقتين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب (حديث رقم: 17517 )


17517- عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب قال: أتى ناس من الأنصار النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إنا نسمع من قومك حتى يقول القائل منهم: إنما مثل محمد مثل نخلة نبتت في كبا - قال حسين: الكبا: الكناسة -.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيها الناس، من أنا؟ ".
قالوا: أنت رسول الله.
قال: " أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب - قال: فما سمعناه قط ينتمي قبلها - ألا إن الله خلق خلقه، فجعلني من خير خلقه، ثم فرقهم فرقتين فجعلني من خير الفرقتين، ثم جعلهم قبائل فجعلني من خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتا، فجعلني من خيرهم بيتا، وأنا خيركم بيتا وخيركم نفسا "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف راوييه: يزيد بن عطاء: هو اليشكري الواسطي، وشيخه يزيد: هو ابن أبي زياد الهاشمي مولاهم أبو=عبد الله الكوفي، وقد اضطرب الأخير في إسناد هذا الحديث، فمرة يرويه عن عبد الله بن الحارث عن عبد المطلب بن ربيعة كما هو عند المصنف هنا، ومرة يرويه عن عبد الله بن الحارث عن المطلب بن أبي وداعة عن العباس، ومرة أخرى يسقط منه العباس، ومرة يسقط المطلب بن أبي وداعة، انظر ما سلف في مسند العباس برقم (١٧٨٨) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦٧٥) من طريق سعيد بن سليمان الواسطي ومحمد بن أبان، كلاهما عن يزيد بن عطاء، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٤٣٠-٤٣١، ومن طريقه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٤٣٩) ، وفي "السنة" (١٤٩٧) ، والطبراني ٢٠/ (٦٧٦) ، والبيهقي في "الدلائل" ١/١٦٨-١٦٩ عن محمد بن فضيل، عن يزيد بن أبي زياد، به.
لكن وقع اسم صحابي الحديث في رواية البيهقي: ربيعة بن الحارث ابن عبد المطلب، بإسقاط عبد المطلب.
وفي الباب عن واثلة بن الأسقع عند مسلم (٢٢٧٦) ، وقد سلف برقم (١٦٩٨٦) .

شرح حديث ( إن الله خلق خلقه فجعلني من خير خلقه ثم فرقهم فرقتين فجعلني من خير الفرقتين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إنا لنسمع من قومك ": أي: كلاما في نسبك .
"في كبا": الكبا - بالكسر والقصر - : الكناسة، وجمعها أكباء، والمقصود تعظيمه مع تنقيص نسبه .
"ينتمي ": يذكر نسبه.
"ألا": - بالتخفيف - : حرف استفتاح وتنبيه.
"من خير خلقه ": أي: من الأنبياء.
"ثم فرقهم ": أي: فرق خير الخلق.
"من خير الفرقتين ": أي: من الرسل.
"ثم جعلهم قبائل ": أي: جعل الخلق مطلقا .


حديث أيها الناس من أنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَى نَاسٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالُوا إِنَّا لَنَسْمَعُ مِنْ قَوْمِكَ حَتَّى يَقُولَ الْقَائِلُ مِنْهُمْ إِنَّمَا مِثْلُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏مِثْلُ نَخْلَةٍ نَبَتَتْ فِي كِبَاءٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حُسَيْنٌ ‏ ‏الْكِبَاءُ الْكُنَاسَةُ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ أَنَا قَالُوا أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏قَالَ فَمَا سَمِعْنَاهُ قَطُّ يَنْتَمِي قَبْلَهَا أَلَا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ خَلْقِهِ ثُمَّ فَرَّقَهُمْ فِرْقَتَيْنِ فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ الْفِرْقَتَيْنِ ثُمَّ جَعَلَهُمْ قَبَائِلَ فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِهِمْ قَبِيلَةً ثُمَّ جَعَلَهُمْ بُيُوتًا فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِهِمْ بَيْتًا وَأَنَا خَيْرُكُمْ بَيْتًا وَخَيْرُكُمْ نَفْسًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمح...

عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث: أنه هو والفضل أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليزوجهما ويستعملهما على الصدقة، فيصيبان من ذلك، فقال رسول الله صلى ا...

إن الصدقة لا تنبغي لمحمد ولا لآل محمد إنما هي أوسا...

عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، أخبره: أنه اجتمع ربيعة بن الحارث وعباس بن عبد المطلب، فقالا: والله لو بعثنا هذين الغلامين - فقال لي و...

ما علمته إذ كان جاهلا ولا أطعمته إذ كان ساغبا أو ج...

عن عباد بن شرحبيل - وكان منا من بني غبر -، قال: أصابتنا سنة، فأتيت المدينة، فدخلت حائطا من حيطانها، فأخذت سنبلا ففركته، وأكلت منه وحملت في ثوبي، فجاء...

لا يشهدن أحدكم قتيلا لعله أن يكون قتل ظلما فيصيبه...

عن خرشة بن الحارث، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يشهدن أحدكم قتيلا، لعله أن يكون قتل ظلما فيصيبه السخط...

الصلاة مثنى مثنى وتشهد في كل ركعتين وتبأس وتمسكن

عن عبد الله بن الحارث، عن المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصلاة مثنى مثنى، وتشهد في كل ركعتين، وتبأس، وتمسكن، وتقنع يدك وتقول: اللهم اللهم...

قال النبي ﷺ الصلاة مثنى مثنى تشهد في كل ركعتين وتض...

عن الفضل بن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصلاة مثنى مثنى، تشهد في كل ركعتين، وتضرع، وتخشع، وتساكن، ثم تقنع يديك - يقول: ترفعهما - إلى...

صلاة الليل مثنى مثنى وإذا صلى أحدكم فليتشهد في كل...

عن المطلب بن ربيعة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، وإذا صلى أحدكم فليتشهد في كل ركعتين، ثم ليلحف في المسألة، ثم إذا دعا...

نادى منادي النبي ﷺ في يوم مطر ألا صلوا في الرحال

عن عمرو بن أوس، عن رجل، حدثه مؤذن النبي، صلى الله عليه وسلم قال: نادى منادي النبي صلى الله عليه وسلم في يوم مطر: " صلوا في الرحال "

كل ركعتين وتبأس وتمسكن وتقنع يديك وتقول اللهم الل...

عن عبد الله بن الحارث، عن المطلب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصلاة مثنى مثنى، وتشهد وتسلم في كل ركعتين، وتبأس، وتمسكن، وتقنع يديك وتقول: الل...