حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17774 )


17774- عن عمرو بن العاص، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا حكم الحاكم، فاجتهد، فأصاب، فله أجران، وإذا حكم، فاجتهد فأخطأ، فله أجر " قال: فحدثت بهذا الحديث أبا بكر بن عمرو بن حزم، قال: هكذا حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة

أخرجه أحمد في مسنده


إسناداه صحيحان على شرط الشيخين، والقائل: "فحدثت بهذا الإسناد .
" هو يزيد بن عبد الله بن الهاد، عبد الله بن يزيد: هو أبو عبد الرحمن المقرئ، وحيوة: هو ابن شريح المصري.
وأخرجه البخاري (٧٣٥٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٩١٩) ، وأبو عوانة ٤/١٢، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥١) و (٧٥٣) ، والدارقطني ٤/٢١١، والبيهقي في "السنن" ١٠/١١٨، والمزي في ترجمة أبي قيس من "التهذيب" ٣٤/٢٠٥ من طرق عن عبد الله بن يزيد، بالإسنادين جميعا.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ٢/١٧٦-١٧٧، وحميد بن زنجويه في "الأموال" (١٢) ، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٢٧-٢٢٨، ومسلم (١٧١٦) ، وأبو داود (٣٥٧٤) ، وابن ماجه (٢٣١٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٩١٨) ، وأبو عوانة ٤/١٣ و١٤، والطبراني في "المعجم الأوسط" (٣٢١٤) ، والدارقطني ٤/٢١٠- ٢١١ و٢١١، والبيهقي ١٠/١١٩، والخطيب البغدادي في="تاريخ بغداد" ٤/٢٣٥-٢٣٦، وفي "تلخيص المتشابه بالرسم" ١/١٦٩، والبغوي (٥١٦) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ٣٤/٢٠٦.
وأخرجه الشافعي ٢/١٧٦، وابن حبان (٥٠٦١) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، والخطيب في "تلخيص المتشابه" ١/٤٤٦ من طريق أبي مصعب، كلاهما عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، بإسناده عن عمرو بن العاص دون حديث أبي هريرة.
وأخرجه الترمذي (١٣٢٦) ، والنساني ٨/٢٢٣، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٣) ، وابن الجارود (٩٩٦) ، وأبو يعلى في "مسنده" (٥٩٠٣) ، وفي "معجم شيوخه" (٢٢٨) ، وأبو عوانة ٤/١٤، وابن حبان (٥٠٦٠) ، والدارقطني ٤/٢٠٤، والبيهقي ١٠/١١٩، وتمام بن محمد الرازي في "فوائده" (٩٣٢) من طريق يحيى بن سعيد، عن أبي بكر بن عمرو بن حزم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
وأورده البخاري باثر الحديث (٧٣٥٢) معلقا مرسلا، فقال: وقال عبد العزيز بن المطلب، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبي سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله.
وعبد الله بن أبي بكر: هو ابن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الذي روى الحديث عن أبي سلمة موصولا، والرواية الموصولة أصح، فإن عبد العزيز بن المطلب هذا حديثه من باب الحسن وليس بالحجة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٢) من طريق عبد الله بن صالح عن الليث، عن أبي الزناد عبد الله بن ذكوان، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وعبد الله بن صالح أبو صالح هو كاتب الليث سيئ الحفظ.
وسيأتي الحديث من طريقين عن يزيد بن عبد الله بن الهاد برقم (١٧٨١٦) و (١٧٨٢٠) ، إلا أنه لم يذكر في الموضع الأول من حديث أبي هريرة.
وانظر ما سيأتي برقم (١٧٨٢٤) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٧٥٥) ، وإسناده ضعيف.

شرح حديث ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إذا حكم الحاكم ": أي: أراد أن يحكم، ويمكن أن يكون على ظاهره، ويكون قوله: "فاجتهد فأصاب " تفصيلا للحكم، وبيانا للكيفية .
والحاصل: أن اللازم عليه الاجتهاد في إدراك الصواب، وأما الوصول إليه، فليس بقدرته، فهو معذور إن لم يصل إليه، نعم إن وفق للصواب، فله أجران: أجر الاجتهاد والإصابة .
بقي أن هذا هل هو اجتهاد في معرفة الحكم من أدلته، أو اجتهاد في معرفة حقيقة الحادثة; ليقضي على وفق ما عليه الأمر في نفسه؟ والأول أنسب بحديث معاذ، وعليه حمله غالب العلماء، والله تعالى أعلم .


حديث إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَيْوَةُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُسْرِ بْنِ سَعَيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قَيْسٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ فَأَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ فَأَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَحَدَّثْتُ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏أَبَا بَكْرِ بْنَ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَكَذَا ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أتتني الملائكة فحملت عمود الكتاب من تحت وسادتي فعم...

عن عمرو بن العاص يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بينا أنا في منامي، أتتني الملائكة فحملت عمود الكتاب من تحت وسادتي، فعمدت به إلى الشام...

كان رسول الله ﷺ يقول إن قاتله وسالبه في النار

عن أبي غادية، قال: قتل عمار بن ياسر فأخبر عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن قاتله، وسالبه في النار "، فقيل لعمرو: فإنك...

قال رسول الله ﷺ يا عمرو بايع فإن الإسلام يجب ما كا...

عن حبيب بن أبي أوس، قال: حدثني عمرو بن العاص من فيه، قال: لما انصرفنا من الأحزاب عن الخندق، جمعت رجالا من قريش كانوا يرون مكاني، ويسمعون مني، فقلت ل...

قال النبي ﷺ تقتله الفئة الباغية

عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، قال: لما قتل عمار بن ياسر دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص، فقال: قتل عمار، وقد قال رسول الله صلى الله ع...

إن رسول الله ﷺ نهى عن صوم هذا اليوم

عن جعفر بن المطلب، وكان رجلا من رهط عمرو بن العاص، قال: دعا أعرابيا إلى طعام وذلك بعد النحر بيوم، فقال الأعرابي: إني صائم، فقال له: إن عمرو بن العاص د...

بايعت رسول الله ﷺ كنت أشد الناس حياء منه فما ملأت...

أن عبد الرحمن بن شماسة، حدثه قال: لما حضرت عمرو بن العاص الوفاة بكى، فقال له ابنه عبد الله: لم تبكي، أجزعا على الموت؟ فقال: لا والله، ولكن مما بعد.<br...

كان رسول الله ﷺ يدنيك ويستعملك

حدثنا أبو نوفل بن أبي عقرب، قال: جزع عمرو بن العاص عند الموت جزعا شديدا، فلما رأى ذلك ابنه عبد الله بن عمرو، قال: يا أبا عبد الله، ما هذا الجزع، وقد ك...

يا عمرو إن الله قد أحسن كل شيء خلقه

عن عمرو بن فلان الأنصاري، قال: بينا هو يمشي قد أسبل إزاره، إذ لحقه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أخذ بناصية نفسه وهو يقول: " اللهم عبدك، ابن عبدك،...

يعطى الشهيد ست خصال عند أول قطرة من دمه يكفر عنه...

عن قيس الجذامي، رجل كانت له صحبة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يعطى الشهيد ست خصال عند أول قطرة من دمه: يكفر عنه كل خطيئة، ويرى مقعده من الجنة...