حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقصوا نواصي الخيل ولا معارفها ولا أذنابها - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في كراهية جز نواصي الخيل وأذنابها (حديث رقم: 2542 )


2542- عن عتبة بن عبد السلمي، وهذا لفظه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقصوا نواصي الخيل، ولا معارفها، ولا أذنابها، فإن أذنابها مذابها، ومعارفها دفاؤها، ونواصيها معقود فيها الخير»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لاضطرابه، فقد اختلف فيه على ثور بن يزيد كما سيأتي.
أبو عاصم: هو الضحاك بن مخلد النبيل، ونصر الكناني: هو ابن عبد الرحمن.
وأخرجه البيهقي ٦/ ٣٣١ من طريق أبي عاصم النبيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (١٧٦٤٠) عن عبد الله بن الحارث المخزومي، عن ثور بن يزيد، عن نصر، عن رجل من بني سليم، عن عتبة بن عبد، فأطلق اسم نصر ولم يبينه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣١٩)، وفي "الشاميين" (٤٥٥) من طريق عبد الملك بن الصباح، عن ثور، عن نصر بن شفي، عن شيخ من بني سيم، عن عتبة.
فسماه نصر بن شفي.
وإنما هو النضر بن شفي، بالضاد المعجمة، قال ابن القطان: مجهول جدا.
وأخرجه أبو عوانة (٧٢٩٢) من طريق عمرو بن الحصين، عن ابن علاثة، والطبراني في "مسند الشاميين" (٤٦٧) من طريق جبارة بن مغلس، عن مندل بن علي، كلاهما (ابن علاثة ومندل) عن ثور، عن نصر بن علقمة، عن عتبة.
وعمرو بن الحصين متروك، وجبارة ومندل ضعيفان.
وقد أخطؤوا في الرواية، فجعلوا الحديث لنصر بن علقمة الثقة.
وأخرجه أبو عوانة (٧٢٩٠)، والبيهقي ٦/ ٣٣١ من طريق الهيثم بن حميد، و (٧٢٩١) من طريق سفيان الثوري، كلاهما عن ثور بن يزيد، عن شيخ -زاد الهيثم: من بني سليم- , عن عتبة.
وأخرجه أحمد (١٧٦٤٣) من طريق بقية بن الوليد، عن نصر بن علقمة، عن رجال من بني سليم، عن عتبة.
فسماه بقية نصر بن علقمة، وهذا هو الحضرمي وهو ثقة، ويغلب على الظن أن بقية قد أخطأ في تعيينه، ثم إن بقية نفسه ضعيف.
ولقوله: "ونواصيها معقود فيها الخير" شواهد صحيحة ذكرناها عند الحديث (٢٥٣٢).
قوله: "معارفها" أي: شعر عنقها جمع عرف على غير قياس، وقيل: هي جمع معرفة، وهي المحل الذي ينبت عليه العرف، فأطلق على الأعراف مجازا.
وقوله: "أذنابها مذابها" أي: مراوحها تذب بها الهوام عن نفسها.
وقوله: "معارفها دفاؤها" أي: كساؤها التي تدفأ بها.
قاله السهارنفوري.

شرح حديث ( لا تقصوا نواصي الخيل ولا معارفها ولا أذنابها)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( وَأَخْبَرَنَا خُشَيْش ) ‏ ‏: بِمُعْجَمَاتٍ مُصَغَّرًا ‏ ‏( لَا تَقُصُّوا ) ‏ ‏: أَيْ لَا تَقْطَعُوا مِنْ الْقَصّ وَهُوَ الْقَطْع وَالْجَزّ ‏ ‏( نَوَاصِي الْخَيْل ) ‏ ‏: أَيْ شَعْر مُقَدَّم رَأْسهَا ‏ ‏( وَلَا مَعَارِفهَا ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الرَّاء جَمْع مَعْرِفَة بِفَتْحِهَا الْمَوْضِع الَّذِي يَنْبُت عَلَيْهِ عُرْف الْفَرَس مِنْ رَقَبَته , وَعُرْف الْفَرَس بِضَمٍّ فَسُكُون شَعْر عُنُقه.
قَالَ الْقَاضِي : أَيْ شُعُور عُنُقهَا جَمْع عُرْف عَلَى غَيْر قِيَاس , وَقِيلَ هِيَ جَمْع مَعْرِفَة وَهِيَ الْمَحَلّ الَّذِي يَنْبُت عَلَيْهَا الْعُرْف فَأُطْلِقَتْ عَلَى الْأَعْرَاف مَجَازًا.
قَالَ فِي اللِّسَان : عُرْف الدِّيك وَالْفَرَس وَالدَّابَّة وَغَيْرهَا : مَنْبَت الشَّعْر وَالرِّيش مِنْ الْعُنُق وَالْجَمْع أَعْرَاف وَعُرُوف , وَالْمَعْرِفَة بِالْفَتْحِ مَنْبَت عُرْف الْفَرَس مِنْ النَّاصِيَة إِلَى الْمِنْسَج , وَقِيلَ هُوَ اللَّحْم الَّذِي يَنْبُت عَلَيْهِ الْعُرْف اِنْتَهَى ‏ ‏( مَذَابّهَا ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمِيم وَالذَّال الْمُعْجَمَة وَبَعْد الْأَلِف بَاءَ مُوَحَّدَة مُشَدَّدَة جَمْع مِذَبَّة بِكَسْرِ الْمِيم وَهِيَ مَا يُذَبّ بِهِ الذُّبَاب , وَالْخَيْل تَدْفَع بِأَذْنَابِهَا مَا يَقَع عَلَيْهَا مِنْ ذُبَاب وَغَيْره ‏ ‏( وَمَعَارِفهَا ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ عَطْف عَلَى أَذْنَابهَا وَبِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ مُبْتَدَأ وَخَبَره ‏ ‏( دِفَاؤُهَا ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الدَّال أَيْ كِسَاؤُهَا الَّذِي تَدَفَّأُ بِهِ ‏ ‏( وَنَوَاصِيهَا ) ‏ ‏: بِالْوَجْهَيْنِ ‏ ‏( مَعْقُود فِيهَا الْخَيْر ) ‏ ‏: أَيْ مُلَازِم بِهَا كَأَنَّهُ مَعْقُود فِيهَا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده رَجُل مَجْهُول.


حديث لا تقصوا نواصي الخيل ولا معارفها ولا أذنابها فإن أذنابها مذابها ومعارفها دفاؤها ونواصيها معقود

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو تَوْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْهَيْثَمِ بْنِ حُمَيْدٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏خُشَيْشُ بْنُ أَصْرَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏جَمِيعًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَصْرٍ الْكِنَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَبُو تَوْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَيْخٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَنِي سُلَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ ‏ ‏وَهَذَا لَفْظُهُ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا تَقُصُّوا ‏ ‏نَوَاصِي ‏ ‏الْخَيْلِ وَلَا ‏ ‏مَعَارِفَهَا ‏ ‏وَلَا أَذْنَابَهَا فَإِنَّ أَذْنَابَهَا ‏ ‏مَذَابُّهَا ‏ ‏وَمَعَارِفَهَا ‏ ‏دِفَاؤُهَا ‏ ‏وَنَوَاصِيَهَا ‏ ‏مَعْقُودٌ ‏ ‏فِيهَا الْخَيْرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

عليكم بكل كميت أغر محجل أو أشقر أغر محجل أو أدهم أ...

عن أبي وهب الجشمي، وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بكل كميت أغر محجل أو أشقر أغر محجل، أو أدهم أغر محجل» (1) 2544- عن أبي...

يمن الخيل في شقرها

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يمن الخيل في شقرها»

كان يسمي الأنثى من الخيل فرسا

عن أبي هريرة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسمي الأنثى من الخيل فرسا»

كان يكره الشكال من الخيل

عن أبي هريرة، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره الشكال من الخيل» والشكال: «يكون الفرس في رجله اليمنى بياض وفي يده اليسرى بياض، أو في يده اليمنى...

اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة

عن سهل ابن الحنظلية، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير قد لحق ظهره ببطنه، فقال: «اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة، وكلوها صا...

أفلا تتقي الله في هذه البهيمة فإنه شكا إلي أنك تجي...

عن عبد الله بن جعفر، قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم، فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا الناس، وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى ا...

نزل البئر فملأ خفه فأمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بينما رجل يمشي بطريق فاشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى م...

كنا إذا نزلنا منزلا لا نسبح حتى تحل الرحال

عن أنس بن مالك، قال: «كنا إذا نزلنا منزلا لا نسبح حتى تحل الرحال»

لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر ولا قلادة إلا...

عن عباد بن تميم، أن أبا بشير الأنصاري أخبره أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا قال عبد ا...