2543-
عن أبي وهب الجشمي، وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بكل كميت أغر محجل أو أشقر أغر محجل، أو أدهم أغر محجل» (1) 2544- عن أبي وهب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بكل أشقر أغر محجل، أو كميت أغر» فذكر نحوه.
قال محمد يعني ابن مهاجر: وسألته لم فضل الأشقر؟ قال: «لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية، فكان أول من جاء بالفتح صاحب أشقر» (2)
(١) إسناده ضعيف لجهالة عقيل بن شبيب، قال الذهبي في "الميزان": لا يعرف.
وأخرجه النسائي (٣٥٦٥) من طريق هشام بن سعيد الطالقاني، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٠٣٢).
الكميت: هو الفرس في لونه حمرة، والأغر: الذي في جبهته بياض.
والمحجل: الذي في قوائمه كلها أو ثلاث منها بياض، والأدهم: الأسود اللون.
(٢)إسناده ضعيف كسابقه.
أبو المغيرة: هو عبد القدوس بن الحجاج الخولاني.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( الْجُشَمِيّ ) : بِضَمٍّ وَفَتْح ( عَلَيْكُمْ ) : اِسْم فِعْل بِمَعْنَى اِلْزَمُوا ( بِكُلِّ كُمَيْت ) : بِضَمِّ الْكَاف مُصَغَّرًا هُوَ الَّذِي فِي لَوْنه الْحُمْرَة وَالسَّوَاد يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّر وَالْمُؤَنَّث ( أَغَرّ ) : أَيْ الَّذِي فِي جَبْهَته بَيَاض كَثِير ( مُحَجَّل ) : أَيْ أَبْيَض الْقَوَائِم ( أَوْ أَشْقَر ) : أَيْ أَحْمَر , وَالشُّقْرَة الْحُمْرَة الصَّافِيَة.
قَالَ الطِّيبِيُّ : الْفَرْق بَيْن الْكُمَيْت وَالْأَشْقَر بِقُتْرَةٍ تَعْلُو الْحُمْرَة وَبِسَوَادٍ الْعُرْف وَالذَّنَب فِي الْكُمَيْت ( أَوْ أَدْهَم ) : أَيْ أَسْوَد مِنْ الدُّهْمَة وَهِيَ السَّوَاد عَلَى مَا فِي الْقَامُوس وَأَوْ فِيهِمَا لِلتَّنْوِيعِ قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
( عَلَيْكُمْ بِكُلِّ أَشْقَر إِلَخْ ) : فِي هَذِهِ الرِّوَايَة قَدَّمَ ذِكْر أَشْقَر بِخِلَافِ الرِّوَايَة الْمُتَقَدِّمَة ( وَسَأَلْته ) : أَيْ عَقِيلًا ( لِمَ فُضِّلَ ) : بِصِيغَةِ الْمَجْهُول مِنْ التَّفْضِيل.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعِيدٍ الطَّالْقَانِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَاجِرِ الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنِي عَقِيلُ بْنُ شَبِيبٍ عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَيْكُمْ بِكُلِّ كُمَيْتٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ أَدْهَمَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ حَدَّثَنَا عَقِيلُ بْنُ شَبِيبٍ عَنْ أَبِي وَهْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَيْكُمْ بِكُلِّ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ كُمَيْتٍ أَغَرَّ فَذَكَرَ نَحْوَهُ قَالَ مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ مُهَاجِرٍ وَسَأَلْتُهُ لِمَ فُضِّلَ الْأَشْقَرُ قَالَ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ سَرِيَّةً فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ جَاءَ بِالْفَتْحِ صَاحِبُ أَشْقَرَ
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يمن الخيل في شقرها»
عن أبي هريرة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسمي الأنثى من الخيل فرسا»
عن أبي هريرة، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره الشكال من الخيل» والشكال: «يكون الفرس في رجله اليمنى بياض وفي يده اليسرى بياض، أو في يده اليمنى...
عن سهل ابن الحنظلية، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير قد لحق ظهره ببطنه، فقال: «اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة، وكلوها صا...
عن عبد الله بن جعفر، قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم، فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا الناس، وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى ا...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بينما رجل يمشي بطريق فاشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى م...
عن أنس بن مالك، قال: «كنا إذا نزلنا منزلا لا نسبح حتى تحل الرحال»
عن عباد بن تميم، أن أبا بشير الأنصاري أخبره أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا قال عبد ا...
عن أبي وهب الجشمي، وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ارتبطوا الخيل، وامسحوا بنواصيها وأعجازها - أو قال: «أكفالها» - وقلدوها ولا ت...