18141- عن المغيرة بن شعبة، قال: وضأت النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فغسل وجهه وذراعيه، ومسح برأسه ، ومسح على خفيه، فقلت: يا رسول الله ألا أنزع خفيك؟ قال: " لا، إني أدخلتهما وهما طاهرتان، ثم لم أمش حافيا بعد " ثم صلى صلاة الصبح
حديث صحيح.
مجالد- وهو ابن سعيد- وإن يكن ضعيفا - تابعه الثقتان: الهيثم بن خالد الصيرفي، وأبو إسحاق الشيباني فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٧/٩٩، لكن لم يسق لفظه، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الطبراني ٢٠/ (٨٧١) من طريق عبيدة بن القاسم، عن مجالد والقاسم بن الوليد، عن الشعبي، عن عروة بن المغيرة، عن المغيرة، بنحوه.
زاد فيه عروة بن المغيرة، بين الشعبي والمغيرة، ولم يذكر قوله: "ثم لم أمش حافيا بعد".
وسيرد مطولا بنحوه بأسانيد صحيحة وحسنة، دون قوله: "ثم لم أمش حافيا بعد" من طرق عن الشعبي، عن عروة بن المغيرة، عن المغيرة بالأرقام: (١٨١٩٣) و (١٨١٩٦) و (١٨٢٣٥) و (١٨٢٤٢) .
وقوله: "ثم لم امش حافيا بعد" له شاهد عند مسلم (٢٧٦) من حديث علي بن أبي طالب وقد سئل عن المسح على الخفين، فقال: جعل رسول الله=صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم.
وآخر من حديث صفوان بن عسال، سلف برقم (١٨٠٩٣) ، وفيه: فأمرنا أن نمسح على الخفين إذا نحن أدخلناهما على طهر ثلاثا إذا سافرنا، ويوما وليلة إذا أقمنا، ولا نخلعهما من غائط ولا بول ولا نوم، ولا نخلعهما إلا من جنابة.
وإسناده حسن.
وثالث من حديث أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا توضأ أحدكم ولبس خفه، فليصل فيهما، وليمسح عليهما، ثم لا يخلعهما إن شاء إلا من جنابة" رواه البيهقي، وهو حديث ضعيف.
وأيضا من حديث خزيمة بن ثابت، سيرد ٥/٢١٤-٢١٥، ومن حديث عوف بن مالك، سيرد ٦/٢٧.
ولحديث المسح على الخفين طرق كثيرة، وسياقات مختلفة سلف أولها برقم (١٨١٥٧) .
قال السندي: قوله: وهما طاهرتان: يدل على أن الشرط طهارة الرجلين لإتمام الوضوء.
نعم من يشترط الترتيب، فلا بد عنده من تمام الوضوء لطهارة الرجلين.
ثم لم أمش حافيا بعد: يدل على أن من شرط المسح أن لا ينزع الخفين، ولا يمشي حافيا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أدخلتهما ": أي: الرجلين في الخفين .
"وهما طاهرتان ": يدل على أن الشرط طهارة الرجلين لإتمام الوضوء، نعم من يشترط الترتيب، فلا بد عنده من تمام الوضوء لطهارة الرجلين .
"ثم لم أمش حافيا": يدل على أن من شرط المسح ألا ينزع الخفين، ولا يمشي حافيا.
حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أَنْزِعُ خُفَّيْكَ قَالَ لَا إِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا وَهُمَا طَاهِرَتَانِ ثُمَّ لَمْ أَمْشِ حَافِيًا بَعْدُ ثُمَّ صَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ
عن عامر قال: كسفت الشمس ضحوة، حتى اشتدت ظلمتها، فقام المغيرة بن شعبة، فصلى بالناس، فقام قدر ما يقرأ سورة من المثاني، ثم ركع مثل ذلك، ثم رفع رأسه فقام...
عن المغيرة بن شعبة، قال: " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الهذليتين أن العقل على العصبة، وأن الميراث للورثة، وأن في الجنين غرة "
عن المغيرة بن شعبة، أنه سافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم واديا، فقضى حاجته، ثم خرج، فأتاه، فتوضأ، فخلع خفيه، فتوضأ،...
عن ابن إسحاق، قال: وقد كنت حفظت من كثير من علمائنا بالمدينة أن محمد بن عمرو بن حزم كان يروي عن المغيرة أحاديث منها، أنه حدثه أنه سمع النبي صلى الله عل...
عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال.<br> وحرم عليكم رسول الله صلى...
عن المغيرة بن شعبة: أن امرأة ضربتها امرأة بعمود فسطاط، فقتلتها وهي حبلى، فأتي بها النبي صلى الله عليه وسلم، فقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
عن المغيرة بن شعبة: أن امرأتين كانتا تحت رجل، فغارتا فضربتها بعمود فسطاط، فقتلتها، فاختصموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: يا رسول ال...
عن المغيرة بن شعبة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى على سباطة بني فلان، فبال قائما " قال حماد بن أبي سليمان: " ففحج رجليه "
عن المغيرة بن شعبة قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ بحجزة سفيان بن أبي سهل وهو يقول: " يا سفيان بن أبي سهل، لا تسبل إزارك، فإن الله لا يحب المس...