حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث عدي بن حاتم الطائي (حديث رقم: 18246 )


18246- عن عدي بن حاتم الطائي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه عز وجل، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر عمن أيمن منه، فلا يرى إلا شيئا قدمه، وينظر عمن أشأم منه، فلا يرى إلا شيئا قدمه، وينظر أمامه، فتستقبله النار، فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وأبو معاوية: هو محمد بن خازم، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وخيثمة: هو ابن عبد الرحمن الجعفي.
=وأخرجه ابن أحمد في "السنة" (٢٤٧) عن أبيه أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ص١٤٩-١٥٠ من طريق وكيع، وأبي معاوية، به.
وأخرجه الترمذي (٢٤١٥) ، وابن ماجه (١٨٥) و (١٨٤٣) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٠٦) مختصرا، والآجري في "التصديق بالنظر إلى الله تعالى في الآخرة" (٥٦) ، واللالكائي في "أصول الاعتقاد" (٢١٩٥) و (٢١٩٦) من طوق، عن وكيع، به.
وأخرجه أبو عبيد القاصم بن سلام في "الأموال" (٩٠٥) بنحوه مختصرا - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٨٩) - والترمذي (٢٤١٥) ، وعثمان ابن سعيد الدارمي في "الرد على الجهمية" ص ٨٠ مختصرا، وابن حبان (٧٣٧٣) من طريق أبي معاوية، به، قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (١٠٣٨) عن أبي معاوية، بهذا الإسناد، موقوفا.
قال يونس بن حبيب راوي المسند: لم يرفعه أبو داود، وهذا الحديث قد رفعه أصحاب الأعمش وأبو أسامة وأظن أبا معاوية أيضا.
قلنا: قد رفعه أبو معاوية في رواية أحمد هذه، وفي المصادر المذكورة آنفا.
وأخرجه مطولا ومختصرا حميد بن زنجويه في "الأموال" (١٣٥٦) ، والبخاري (٦٥٣٩) و (٧٥١٢) و (٧٤٤٣) ، ومسلم (١٠١٦) (٦٧) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٠٦) ، وعبد الله بن أحمد في "السنة" (٢٤٨) و (٢٤٩) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص١٥٠، والآجري في "التصديق بالنظر" (٥٥) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٨٤) .
(١٩٠) ، وفي "الأوسط" (٨٥٨٧) ، وفي "الصغير" (٩١٧) ، وابن منده في "الإيمان" (٧٨٧) - (٧٨٩) ، واللالكائي في "أصول الاعتقاد" (٥٥٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٢٤، وفي "تاريخ أصبهان" ١/٣١٨ و٢/٢٥٧، والبيهقي في "السنن" ٤/١٧٦، وفي "الأسماء=والصفات" ص٢١٨، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٠/٤٦٩، والبغوي في "شرح السنة" (١٦٣٨) و (٤٣٣١) ، والذهبي في "سير أعلام النبلاء" ٩/٢٧٩ و١٣/٣٤ من طرق، عن الأعمش، به.
وقوله: "فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل" سلف نحوه من حديث عبد الله بن مسعود برقم (٣٦٧٩) وذكرنا أحاديث الباب هناك.
وسيرد بالأرقام (١٨٢٤٨) و (١٨٢٥٢) و (١٨٢٥٣) و (١٨٢٥٤) و (١٨٢٧١) و (١٨٢٧٢) و (١٨٢٧٤) و٤/٣٧٧ و٣٧٩, ومطولا ٤/٣٧٨-٣٧٩.
قال السندي: قوله: "فينظر عمن أيمن من": هكذا في النسخ، بإثبات "عن" و"من" والظاهر أن "من" زائدة، يدل عليه سقوطه في رواية البخاري (١٤١٣) ذكرها في كتاب الزكاة، وعلى تقدير إثباتها، فالظاهر تقديم "من" على "عن" على أن "عن" اسم بمعنى الجانب، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (من استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فينظر عن من أيمن منه ": هكذا في النسخ بإثبات "عن " و"من " والظاهر أن "من " زائدة، يدل عليه سقوطه في رواية البخاري، ذكرها في كتاب الزكاة، وعلى تقدير إثباتهما، فالظاهر تقديم " من " على "عن " على أن "عن " اسم بمعنى الجانب، والله تعالى أعلم.
"قدمه ": من التقديم؛ أي: عمله الذي فعله.


حديث ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان فينظر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَيْثَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ الطَّائِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ عَمَّنْ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا شَيْئًا قَدَّمَهُ وَيَنْظُرُ عَمَّنْ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا شَيْئًا قَدَّمَهُ وَيَنْظُرُ أَمَامَهُ فَتَسْتَقْبِلُهُ النَّارُ فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَّقِيَ النَّارَ وَلَوْ ‏ ‏بِشِقِّ ‏ ‏تَمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد غوى

عن عدي بن حاتم، أن رجلا خطب عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: من يطع الله ورسوله، فقد رشد، ومن يعصهما، فقد غوى.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسل...

قال النبي ﷺ من استطاع منكم أن يتقي النار فليتصدق و...

عن عدي بن حاتم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من استطاع منكم أن يتقي النار، ولو بشق تمرة، فمن لم يجد، فبكلمة طيبة "

سؤال  رسول الله ﷺ عن صيد المعراض

عن عدي بن حاتم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن صيد المعراض، فقال: " لا تأكل، إلا أن يخزق "

يا رسول الله ﷺ إنا نصيد الصيد فلا نجد سكينا إلا ال...

عن عدي بن حاتم الطائي، قال: قلت: يا رسول الله، إنا نصيد الصيد، فلا نجد سكينا إلا الظرار، وشقة العصا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمر الدم ب...

قال رسول الله ﷺ من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا من...

عن عدي بن حاتم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرا منها، فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه "

قال رسول الله ﷺ من استطاع منكم أن يتقي النار ولو...

عن عدي بن حاتم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة، فليفعل "

اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة

عن عدي بن حاتم، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم النار، قال ابن جعفر:، فتعوذ منها، وأشاح (٢) بوجهه، ثم قال: " اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تج...

قال رسول الله ﷺ اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تج...

عن عدي بن حاتم، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا، فبكلمة طيبة " وقال ابن جعفر: " فبكلمة "

لا تأكل فإنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره

عن عدي بن حاتم، وكان لنا جارا أو دخيلا وربيطا بالنهرين، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أرسل كلبي، فأجد مع كلبي كلبا قد أخذ، لا أدري أيهما أ...