حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا جلب ولا جنب في الرهان - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في الجلب على الخيل في السباق (حديث رقم: 2581 )


2581- عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا جلب ولا جنب» زاد يحيى في حديثه: «في الرهان» (1) 2582- عن قتادة قال: «الجلب والجنب في الرهان» (2)

أخرجه أبو داوود


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات، لكن الحسن -وهو البصري- لم يسمع من عمران بن حصين.
عنبسة مختلف في تعيينه كما ذكر الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" في ترجمة عنبسة بن سعيد القطان، ومحصله أنه معدود في جملة الضعفاء، وقد انفرد بذكر الرهان.
حميد الطويل: هو ابن أبي حميد.
وأخرجه الترمذي (١١٥١)، والنسائى (٣٣٣٥) و (٣٥٩٠) من طريق حميد الطويل، والنسائي (٣٥٩١) من طريق أبي قزعة سويد بن حجير، كلاهما عن الحسن البصري.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
ولم يذكر أحد منهم الرهان.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٨٥٥)، و"صحيح ابن حبان" (٣٢٦٧).
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو سلف برقم (١٥٩١) وفسر هناك الجلب والجنب أنه في الزكاة وهو في "المسند" (٦٦٩٢) وانظر تمام شواهده هناك.
قال الخطابي: هذا يفسر على أن الفرس لا يجلب عليه في السباق، ولا يزجر الزجر الذي يزيد معه من شأوه، وإنما يجب أن يركض فرسيهما بتحريك اللجام، وتعريكهما العنان، والاستحثاث بالسوط والمهماز وما في معناهما من غير إجلاب بالصوت.
وقد قيل: إن معناه أن يجتمع قوم، فيصطفوا وقوفا من الجانبين، ويجلبوا، فنهوا عن ذلك.
وأما الجنب، فيقال: إنهم كانوا يجنبون الفرس، حتى إذا قاربوا الأمد تحولوا عن المركوب الذي قد كده الركوب إلى الفرس الذي لم يركب، فنهى عن ذلك.
(٢) أثر إسناده صحيح.
سعيد: هو ابن أبي عروبة، وعبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي، وابن المثنى: هو محمد بن المثنى.
كذا فسر قتادة هنا الجلب والجنب أنه في الرهان، وكذلك فسره مالك فيما أسنده عنه البيهقي ١٠/ ٢١، وكذلك فسره ابن أبي أويس فيما أسنده عنه الدارقطني (٤٨٣٢) وفسره محمد بن إسحاق فيما سلف عند المصنف برقم (١٥٩٢) بأنه في زكاة الماشية فقال: هو أن تصدق الماشية في مواضعها ولا تجلب إلى المصدق، والجنب عن هذه الفريضة أيضا: لا يجنب أصحابها يقول: ولا يكون الرجل بأقصى مواضع أصحاب الصدقة فتجنب إليه، ولكن تؤخذ من موضعه، وفسر أبو عبيد القاسم الجلب والجنب بكلا الأمرين فيما أسنده عنه الدارقطني (٤٨٣٣).

شرح حديث ( لا جلب ولا جنب في الرهان)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا جَلَبَ وَلَا جَنَبَ ) ‏ ‏: كِلَاهُمَا بِفَتْحَتَيْنِ.
قَالَ فِي النِّهَايَة : الْجَلَب فِي الزَّكَاة مَرَّ مَعْنَاهُ , وَفِي السِّبَاق أَنْ يُتْبِع الرَّجُل فَرَسه رَجْلًا فَيَزْجُرهُ وَيَصِيح حَثًّا لَهُ عَلَى الْجَرْي.
وَالْجَنَب فِي السِّبَاق أَنْ يُجْنِب فَرَسًا إِلَى فَرَسه الَّذِي سَابَقَ عَلَيْهِ , فَإِذَا فَتَرَ الْمَرْكُوب تَحَوَّلَ إِلَى الْمَجْنُوب اِنْتَهَى ‏ ‏( زَادَ يَحْيَى ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن خَلَف ‏ ‏( فِي حَدِيثه فِي الرِّهَان ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ فِي رِوَايَته " لَا جَلَبَ وَلَا جَنَبَ فِي الرِّهَان " بِزِيَادَةِ لَفْظ " فِي الرِّهَان " وَأَمَّا مُسَدِّد فَلَمْ يَذْكُر فِي رِوَايَته هَذَا اللَّفْظ.
ثُمَّ الرِّهَان وَالْمُرَاهَنَة الْمُرَاد مِنْهُ الْمُخَاطَرَة وَالْمُسَابَقَة عَلَى الْخَيْل.
ذَكَرَهُ صَاحِب الْقَامُوس.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ.
قَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث حَسَن صَحِيح.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَقَدْ ذَكَرَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ وَغَيْره مِنْ الْأَئِمَّة أَنَّ الْحَسَن الْبَصْرِيّ لَا يَصِحّ لَهُ سَمَاع مِنْ عِمْرَان بْن حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ.
‏ ‏( عَنْ قَتَادَة قَالَ الْجَلَب إِلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَقَدْ ذَكَرَ غَيْره أَنَّ ذَلِكَ فِي الزَّكَاة.


حديث لا جلب ولا جنب زاد يحيى في حديثه في الرهان عن قتادة قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَنْبَسَةُ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ‏ ‏جَمِيعًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا ‏ ‏جَلَبَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏جَنَبَ ‏ ‏زَادَ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ فِي ‏ ‏الرِّهَانِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْجَلَبُ ‏ ‏وَالْجَنَبُ ‏ ‏فِي ‏ ‏الرِّهَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كانت قبيعة سيف رسول الله ﷺ فضة

عن أنس، قال: «كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم فضة»

كانت قبيعة سيف رسول الله ﷺ فضة

عن سعيد بن أبي الحسن، قال: «كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم فضة» قال قتادة: «وما علمت أحدا تابعه على ذلك» (1) 2585- عن أنس بن مالك،...

أمر رجلا كان يتصدق بالنبل في المسجد أن لا يمر بها...

عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «أمر رجلا كان يتصدق بالنبل في المسجد أن لا يمر بها إلا وهو آخذ بنصولها»

إذا مر أحدكم في مسجدنا ومعه نبل فليمسك على نصالها

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا مر أحدكم في مسجدنا، أو في سوقنا ومعه نبل فليمسك على نصالها» أو قال: «فليقبض كفه».<br> أو قال: «فلي...

نهى أن يتعاطى السيف مسلولا

عن جابر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتعاطى السيف مسلولا»

نهى أن يقد السير بين إصبعين

عن سمرة بن جندب، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقد السير بين إصبعين»

ظاهر يوم أحد بين درعين أو لبس درعين

عن السائب بن يزيد، عن رجل قد سماه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهر يوم أحد بين درعين، أو لبس درعين»

كانت سوداء مربعة من نمرة

حدثني يونس بن عبيد مولى محمد بن القاسم، قال: بعثني محمد بن القاسم إلى البراء بن عازب يسأله عن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ماهى؟ فقال: «كانت سودا...

كان لواؤه يوم دخل مكة أبيض

عن جابر، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه «كان لواؤه يوم دخل مكة أبيض»