حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في كراهية السير في أول الليل (حديث رقم: 2604 )


2604- عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء، فإن الشياطين تعيث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء» قال أبو داود: الفواشي: «ما يفشو من كل شيء»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحح.
أبو الزبير -وهو محمد بن مسلم بن تدرس المكي- قد صرح بالسماع عند الحميدي (١٢٧٣) فانتفت شبهة تدليسه ثم إنه متابع.
زهير: هو ابن معاوية.
وأخرجه مسلم (٢٠١٣) من طريق زهير بن معاوية، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٣٤٢)، و"صحيح ابن حبان" (١٢٧٥).
وأخرجه البخاري (٣٢٨٠)، ومسلم (٢٠١٢) من طريق عطاء بن أبي رباح، والبخاري (٣٣٠٤)، ومسلم بإثر (٢٠١٢) من طريق عمرو بن دينار، كلاهما عن جابر ابن عبد الله بلفظ: "إذا استجنح الليل -أو كان جنح الليل- , فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم".
لفظ عطاء عند البخاري.
وسيأتي عند المصنف من طريق عطاء، عن جابر بلفظ: "واكفتوا صبيانكم عند العشاء -أو عند المساء- فإن للجن انتشارا وخطفة" وانظر تمام تخريجه هناك.
قوله: "فواشيكم" قال المنذري في "تهذيب السنن": جمع فاشية، وهي الماشية التي تنتشر من المال، كالإبل والبقر والغنم السائمة والصبيان وغيرهم، لأنها تفشو أي: تنتشر.
و"فحمة العشاء" (بفتح الفاء وسكون العين): هو إقباله وأول سواده، وهو أشد الليل سوادا، قال ابن الأعرابي: يقال للظلمة التي بين الصلاتين: الفحمة، وللظلمة التي بين العتمة والغداة: العسعسة.

شرح حديث (لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَوَاشِيكُمْ ) ‏ ‏: جَمْع فَاشِيَة وَهِيَ الْمَاشِيَة ‏ ‏( فَحْمَة الْعِشَاء ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْفَاء وَسُكُون الْحَاء الْمُهْمَلَة وَهِيَ إِقْبَال اللَّيْل وَأَوَّل سَوَاده تَشْبِيهًا بِالْفَحْمِ ‏ ‏( تَعِيث ) ‏ ‏: أَيْ تُفْسِد , وَالْعَيْث الْإِفْسَاد , وَفِي بَعْض النُّسَخ تَعْبَث بِالْمُوَحَّدَةِ.
‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ الْفَوَاشِي إلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْفَوَاشِي جَمْع الْفَاشِيَة وَهِيَ مَا يُرْسَل مِنْ الدَّوَابّ فِي الرَّعْي وَنَحْوه فَيُنْشَر وَيَفْشُو اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم.


حديث لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشياطين تعيث إذا غابت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ أَبِي شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تُرْسِلُوا ‏ ‏فَوَاشِيَكُمْ ‏ ‏إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ ‏ ‏فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ‏ ‏فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ ‏ ‏تَعِيثُ ‏ ‏إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ ‏ ‏فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏الْفَوَاشِي مَا ‏ ‏يَفْشُو مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قلما كان يخرج في سفر إلا يوم الخميس

عن كعب بن مالك قال: «قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في سفر إلا يوم الخميس»

كان إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم من أول النهار

عن صخر الغامدي، عن النبي صلى عليه وسلم قال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها».<br> وكان إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم من أول النهار «وكان صخر رجلا تاجرا، وكان...

الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب»

إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم»

إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم» قال نافع: فقلنا لأبي سلمة: فأنت أميرنا

نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو

عن نافع، أن عبد الله بن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو» قال مالك: «أراه مخافة أن يناله العدو»

خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربع مائة

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربع مائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولن يغلب اثنا عشر ألفا من قلة» قال أ...

إذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى ثلاث خصا...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعث أميرا على سرية أو جيش أوصاه بتقوى الله في خاصة نفسه، وبمن معه من المسلمين خيرا...

اغزوا باسم الله وفي سبيل الله

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اغزوا باسم الله، وفي سبيل الله، وقاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغدروا، ولا تغلوا، ولا...