حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأذنه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في ابن السبيل يأكل من التمر، ويشرب من اللبن إذا مر به (حديث رقم: 2619 )


2619- عن سمرة بن جندب، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأذنه، فإن أذن له فليحتلب وليشرب، فإن لم يكن فيها فليصوت ثلاثا، فإن أجابه فليستأذنه وإلا فليحتلب وليشرب ولا يحمل»

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات، وقد اختلف في سماع الحسن -وهو البصري- من سمرة بن جندب، قتادة: هو ابن دعامة، وسعيد: هو ابن أبي عروبة، وعبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي.
وأخرجه الترمذي (١٣٤٢)، والطبراني في "الكبير" (٦٨٧٧) و (٦٨٧٨)، والبيهقي ٩/ ٣٥٩ من طريق سعيد بن أبي عروبة، به.
وقال الترمذي: حسن غريب صحيح.
ووقع عند الطبراني في الموضع الأول: سعيد بن بشير بدل: سعيد بن أبي عروبة، ولا نظنه إلا وهما، لأنه من رواية عبد الأعلى السامي عنه، وعبد الأعلى معروف بالرواية عن ابن أبي عروبة، ولا تذكر له رواية عن سعيد بن بشير، والله أعلم.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدرى عند أحمد في "مسنده" (١١٠٤٥)، وصححه ابن حبان (٥٢٨١)، وهو كذلك.
قلنا: ويخالف هذين الحديثين ظاهرا حديث ابن عمر الآتي عند المصنف برقم (٢٦٢٣)، وعموم الأحاديث الواردة في النهي عن أكل مال أحد إلا بإذنه، وقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم} [النساء: ٢٩] , وقد أزال هذا التعارض ابن القيم في "تهذيب السنن" قال: إن الآية وعموم أحاديث النهي لا تعارض بينها وبين حديثي أبي سعيد وسمرة، لأن التحريم في الآية مقيد بالباطل الذي لم يأذن فيه الشارع ولا المالك، فإذا وجد الإذن الشرعي أو الإذن من المالك لم يكن باطلا , وكذلك أحاديث النهي فإن التحريم فيها يتناول ما لم يقع فيه الإذن من الشارع ولا من المالك.
ويبقى حديث ابن عمر، وهو الآتي عند المصنف برقم (٢٦٢٣)، فيقول ابن القيم: إنه لا تعارض كذلك، لأن النهي في حديث ابن عمر ذاك يتناول المحتلب غير الشارب، لأنه يكون حينئذ كالمتخذ خبنة من الثمار، يشير بذلك إلى حديث عبد الله ابن عمر بن الخطاب عند الترمذي (١٣٣٣) , وابن ماجه (٢٣٠١)، وحديث عبد الله ابن عمرو بن العاص السالف عند المصنف برقم (١٧١٠)، وفيهما أنه -صلى الله عليه وسلم- قال فيمن يدخل الحائط: "يأكل غير متخذ خبنة" يعني: لا يأخذ منه بثوبه.
وهما حديثان حسنان.
قال: وحديث الإباحة يتناول المحتلب الشارب فقط، دون غيره، ويدل على هذا التفريق قوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث سمرة: "فليحتلب وليشرب ولا يحمل"، فلو احتلب للحمل كان حراما عليه، فهذا هو الاحتلاب المنهي عنه في حديث ابن عمر.
ثم قوى ابن القيم الجواز بحديث عباد بن شرحبيل الآتي عند المصنف بعده وصحح إسناده ورد على من تكلف رده بما لا يصلح التعليل به.
وأطال النفس في درء التعارض في هذا البحث النفيس , بما يقنع ويمتع، فراجعه.
وذكر في بحثه ذلك اختلاف الفقهاء.
في هذه المسألة على قولين، فقال: فذهبت طائفة منهم أن أحاديث الجواز محكمة، وأنه يسوغ الأكل من الثمار، وشرب البن لضرورة وغيرها ولا ضمان عليه، وهذا المشهور عند أحمد.
وقالت طائفة: لا يجوز له شيء من ذلك إلا لضرورة مع ثبوت العوض في ذمته، وهذا المنقول عن مالك والشافعي وأبي حنيفة، وحجة هؤلاء الآية السالفة الذكر وعموم أحاديث النهي عن أكل مال المرء إلا بإذنه.
ورد على الطائفة الثانية في تضمينهم للآكل والمخزن على حد سواء في ذلك البحث فراجعه.

شرح حديث (إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأذنه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَلَى مَاشِيَة ) ‏ ‏: فِي الْقَامُوس : الْمَاشِيَة الْإِبِل وَالْغَنَم ‏ ‏( فَإِنْ كَانَ فِيهَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي الْمَاشِيَة ‏ ‏( فَلْيُصَوِّتْ ) ‏ ‏: أَيْ فَلْيُنَادِ ‏ ‏( وَلَا يَحْمِل ) ‏ ‏: أَيْ لِيَذْهَب بِهِ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : هَذَا فِي الْمُضْطَرّ الَّذِي لَا يَجِد طَعَامًا وَهُوَ يَخَاف عَلَى نَفْسه التَّلَف , فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ جَازَ لَهُ أَنْ يَفْعَل هَذَا الصَّنِيع.
وَذَهَبَ بَعْض أَصْحَاب الْحَدِيث إِلَى أَنَّ هَذَا شَيْء قَدْ مَلَّكَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاهُ فَهُوَ مُبَاح لَهُ لَا يَلْزَم لَهُ قِيمَة.
وَذَهَبَ أَكْثَر الْفُقَهَاء إِلَى أَنَّ قِيمَته لَازِمَة لَهُ يُؤَدِّيهَا إِلَيْهِ إِذَا قَدَرَ عَلَيْهَا لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لَا يَحِلّ مَال اِمْرِئٍ مُسْلِم إِلَّا بِطِيبَةِ نَفْس مِنْهُ " اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حَسَن صَحِيح غَرِيب , وَذَكَرَ أَنَّ عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ قَالَ : سَمَاع الْحَسَن مِنْ سَمُرَة صَحِيح.
قَالَ : وَقَدْ تَكَلَّمَ بَعْض أَهْل الْحَدِيث فِي رِوَايَة الْحَسَن عَنْ سَمُرَة وَقَالَ : إِنَّمَا يُحَدِّث عَنْ صَحِيفَة سَمُرَة.


حديث إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأذنه فإن أذن له فليحتلب وليشرب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ الرَّقَّامُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ‏ ‏أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ عَلَى مَاشِيَةٍ فَإِنْ كَانَ فِيهَا صَاحِبُهَا فَلْيَسْتَأْذِنْهُ فَإِنْ أَذِنَ لَهُ فَلْيَحْتَلِبْ وَلْيَشْرَبْ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا فَلْيُصَوِّتْ ثَلَاثًا فَإِنْ أَجَابَهُ فَلْيَسْتَأْذِنْهُ وَإِلَّا فَلْيَحْتَلِبْ وَلْيَشْرَبْ وَلَا يَحْمِلْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ما علمت إذ كان جاهلا ولا أطعمت إذ كان جائعا

عن عباد بن شرحبيل قال: أصابتني سنة فدخلت حائطا من حيطان المدينة ففركت سنبلا فأكلت، وحملت في ثوبي، فجاء صاحبه فضربني وأخذ ثوبي، فأتيت رسول الله صلى ال...

لا ترم النخل وكل مما يسقط في أسفلها

عن عم أبي رافع بن عمرو الغفاري قال: كنت غلاما أرمي نخل الأنصار فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يا غلام، لم ترمي النخل؟» قال: آكل.<br> قال: «فل...

لا يحلبن أحد ماشية أحد بغير إذنه

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحلبن أحد ماشية أحد بغير إذنه، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته، فتكسر خزانته، فينتثل طعامه؟ فإن...

يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأو...

قال ابن جريج: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} [النساء: ٥٩] في عبد الله بن قيس بن عدي «بعثه النبي صلى الله عليه وسلم...

لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف

عن علي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشا وأمر عليهم رجلا، وأمرهم أن يسمعوا له ويطيعوا، فأجج نارا وأمرهم أن يقتحموا فيها، فأبى قوم...

السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم...

عن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاع...

أعجزتم إذ بعثت رجلا منكم فلم يمض لأمري

عن عقبة بن مالك من رهطه، قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية فسلحت رجلا منهم سيفا، فلما رجع قال: لو رأيت ما لامنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال...

إن تفرقكم في هذه الشعاب والأودية إنما ذلكم من الش...

عن أبي ثعلبة الخشني، قال: كان الناس إذا نزلوا منزلا - قال عمرو: كان الناس إذا نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلا - تفرقوا في الشعاب والأودية، فقال...

من ضيق منزلا أو قطع طريقا فلا جهاد له

عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، قال: غزوت مع نبي الله صلى الله عليه وسلم غزوة كذا وكذا، فضيق الناس المنازل وقطعوا الطريق، فبعث نبي الله صلى الل...