حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ قال للوليدة إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير والضفير الحبل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث عبد الله بن مالك الأوسي (حديث رقم: 19018 )


19018- عن عبد الله بن مالك الأوسي أخبره، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للوليدة: " إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها ، ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير "، والضفير: الحبل

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة شبل بن خليد، وقد سلف الكلام عليه برقم (١٩٠١٧) .
وبقية بن الوليد مدلس وقد عنعن.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/١٩، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٤٣٠-٤٣١، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١١٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٢٦٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٣٥ -١٣٦، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٧٢٩) ، وابن قانع في "معجمه" ٢/١٢١ من طرق عن بقية بن الوليد، بهذا الإسناد.
وقد سلف برقم (١٩٠١٧) .

شرح حديث (أن النبي ﷺ قال للوليدة إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير والضفير الحبل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قال للوليدة": أي: في شأنها.
"ولو بضفير": أي: ولو بشيء لا قيمة له كالضفير، وهو فعيل بمعنى المفعول، ولا بد عند البيع من ذكر العيب، وهذا البيع مستحب عند الجمهور.
فإن قيل: كيف يكره شيئا، ويرتضيه لأخيه المسلم؟ فالجواب: لعلها تستعف عند المشتري؛ بأن يعفها بنفسه، أو يصونها بهيئته، أو بالإحسان إليها، والتوسعة عليها، أو يزوجها، أو غير ذلك، والله تعالى أعلم.


حديث إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الزُّبَيْدِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏شِبْلَ بْنَ خُلَيْدٍ الْمُزَنِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَالِكٍ الْأَوْسِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لِلْوَلِيدَةِ ‏ ‏إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَبِيعُوهَا وَلَوْ بِضَفِيرٍ وَالضَّفِيرُ الْحَبْلُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي لا تغزى مكة بعدها أبدا

عن الحارث بن مالك ابن برصاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تغزى مكة بعدها أبدا " قال سفيان: " الحارث خزاعي

كان رسول الله ﷺ يقول يوم فتح مكة لا تغزى هذه بعدها...

عن الحارث بن مالك ابن برصاء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة: " لا تغزى هذه بعدها أبدا إلى يوم القيامة "

لا سواء كنا بمكة مستذلين أو مستضعفين فلما خرجنا إل...

عن أوس بن حذيفة قال: كنت في الوفد الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلموا من ثقيف من بني مالك، أنزلنا في قبة له، فكان يختلف إلينا بين بيوته وبي...

قال النبي ﷺ إن المصلي يناجي ربه عز وجل فلينظر ما ي...

عن البياضي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة، فقال: " إن المصلي يناجي ربه عز وجل، فلينظر ما يناجيه، ول...

عن أبو أروى قال كنت أصلي مع النبي ﷺ العصر ثم آتي...

عن أبو أروى قال: كنت " أصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العصر، ثم آتي الشجرة قبل غروب الشمس "

إن شغلت فلا تشغل عن العصرين

عن فضالة الليثي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت، وعلمني حتى علمني الصلوات الخمس لمواقيتهن قال: فقلت له: إن هذه لساعات أشغل فيها، فمرني بجو...

من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى...

عن مالك بن الحارث رجل منهم، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه، وجبت له الجنة البتة...

قال رسول الله ﷺ من ضم يتيما بين أبويه فله الجنة ال...

عن عمرو بن مالك أو مالك بن عمرو كذا قال: سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ضم يتيما بين أبويه، فله الجنة البتة "

من أدرك والديه أو أحدهما ثم دخل النار من بعد ذلك ف...

عن أبي بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أدرك والديه أو أحدهما، ثم دخل النار من بعد ذلك، فأبعده الله وأسحقه " عن أبي بن مالك، عن الن...