حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في النهي عن المثلة (حديث رقم: 2667 )


2667- عن الهياج بن عمران، أن عمران أبق له غلام، فجعل لله عليه لئن قدر عليه ليقطعن يده، فأرسلني لأسأل له فأتيت سمرة بن جندب فسألته، فقال: «كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة، وينهانا عن المثلة».
فأتيت عمران بن حصين فسألته فقال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن، والمرفوع منه صحيح.
الهياج بن عمران، قال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، وذكره ابن حبان في "الثقاقط، وجهله ابن المدينط لأنه لم يرو عنه غير الحسن -وهو البصري- وباقي رجاله ثقات.
قتادة: هو ابن دعامة، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي.
وأخرجه عبد الرزاق (١٥٨١٩)، ومن طريقه أحمد (١٩٨٤٧)، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٤١) عن معمر بن راشد، وابن أبي شيبة ٩/ ٤٢٣، وأحمد (١٩٨٤٦)، والطبراني في "الكبير" (٦٩٦٦) و ١٨/ (٥٤٣)، والبيهقي ٩/ ٦٩ و ١٠/ ٧١ من طريق همام بن يحيى العوذي، والدارمي (١٦٥٦) من طريق هشام الدستوائي، ثلاثتهم عن قتادة، به.
وجاء عند الدارمي والطبراني ١٨/ (٥٤٣) عن عمران بن حصين وحده، وعند الطبراني (٦٩٦٦) عن سمرة بن جندب وحده.
وأخرجه أحمد (١٩٨٤٤)، والطبراني ١٨/ (٥٤٢) من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، أن هياج بن عمران أتى عمران بن حصين .
فأرسله.
وأخرج المرفوع منه الطيالسي (٨٣٦)، وأحمد (١٩٨٥٧)، والبزار في "مسنده" (٣٥٦٦) و (٣٥٦٧)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ١٨٢، وفي"شرح مشكل الآثار" (١٨٢٠)، وابن حبان (٤٤٧٣) و (٥٦١٦)، والطبراني ١٨/ (٣٢٥ - ٣٢٧) و (٣٤٣) و (٣٤٥) و (٣٤٩) و (٣٥٠) و (٣٥٢) و (٣٨٨) و (٤٠٢)، والحاكم ٤/ ٣٠٥، والبيهقي ١٠/ ٨٠ من طرق عن الحسن البصري، وأحمد (١٩٩٠٩) من طريق أبي قلابة الجرمي، كلاهما عن عمران بن حصين.
وقرن أبو قلابة بعمران سمرة بن جندب، والحسن وأبو قلابة لم يسمعا عمران بن حصين.
ولم يسمع أبو قلابة من سمرة كذلك.
وأخرج المرفوع كذلك ابن إسحاق كما في "سيرة ابن هشام" ٣/ ١٠٢، وأخرجه أحمد (٢٠١٣٦)، والطحاوي في "شرح المعاني" ٣/ ١٨٢، وفي"شرح المشكل" (١٨٢١) من طريق هشيم بن بشير، كلاهما (ابن إسحاق وهشيم) عن حميد الطويل، وأخرجه أحمد (٢٠٢٢٥)، والطحاوي في "شرح المعاني" ٣/ ١٨٢، وفي "شرح المشكل" (١٨٢٢)، والطبراني (٦٩٤٤) من طريق يزيد بن إبراهيم التستري، كلاهما (حميد ويزيد) عن الحسن عن سمرة بن جندب.
وقد صرح الحسن في رواية هشيم بالسماع من سمرة، فإن كان هشيم حفظ ذلك فالإسناد صحيح.
وقد احتج الحافظ العلائي في "جامع التحصيل" برواية هشيم هذه في إثبات سماع الحسن من سمرة لغير حديث العقيقة.
وفي باب الأمر بالصدقة والنهي عن المثلة عن جرير بن عبد الله عند الطيالسي (٦٦٥) وإسناده صحيح.
وفي باب النهي عن المثلة وحدها عن عبد الله بن يزيد الخطمي عند البخاري (٢٤٧٤)، وهو في "المسند" (١٨٧٤٠).
وعن بريدة بن الحصيب عند مسلم (١٧٣١)، وقد سلف عند المصنف برقم (٢٦١٣).
وعن المغيرة بن شعبة عند أحمد (١٨١٥٢).
وعن عبد الله بن عمر عند أحمد (٤٦٢٢)، وإسناده صحيح.
وانظر تمام شواهده هناك.
قال الخطابي: المثلة تعذيب المقتول بقطع أعضائه، وتشويه خلقه قبل أن يقتل، أو بعده.
وذلك مثل أن يجدع أنفه أو أذنه، أو يفقأ عينه، أو ما أشبه ذلك من أعضائه.
قال: قلت: وهذا إذا لم يكن الكافر فعل مثل ذلك بالمقتول المسلم.
فإن مثل بالمقتول جاز أن يمثل به.
ولذلك قطع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيدي العرنيين وأرجلهم، وسمر أعينهم، وكانوا فعلوا ذلك برعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك هذا في القصاص بين المسلمين إذا كان القاتل قطع أعضاء المقتول وعذبه قبل القتل، فإنه يعاقب بمثله، وقد قال الله تعالى: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم} [البقرة: ١٩٤].

شرح حديث (كان يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ الْهَيَّاج ) ‏ ‏: بِفَتْحِ أَوَّله وَالتَّحْتَانِيَّة الْمُشَدَّدَة ثُمَّ جِيم مَقْبُول , كَذَا فِي التَّقْرِيب ‏ ‏( أَنَّ عِمْرَان ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن حُصَيْنٍ ‏ ‏( فَجَعَلَ لِلَّهِ عَلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ نَذَرَ ‏ ‏( يَحُثّنَا ) ‏ ‏: أَيْ يَحُضّنَا وَيُرَغِّبنَا ‏ ‏( وَيَنْهَانَا عَنْ الْمُثْلَة ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُثْلَة تَعْذِيب الْمَقْتُول بِقَطْعِ أَعْضَائِهِ وَتَشْوِيه خَلْقه قَبْل أَنْ يُقْتَل أَوْ بَعْده , وَذَلِكَ مِثْل أَنْ يُجْدَع أَنْفه أَوْ أُذُنه أَوْ تُفْقَأ عَيْنه أَوْ مَا أَشْبَهَ ذَلِكَ مِنْ أَعْضَائِهِ , ثُمَّ قَالَ مَا حَاصِله إِنَّ النَّهْي إِذَا لَمْ يُمَثِّل الْكَافِر بِالْمَقْتُولِ الْمُسْلِم , فَإِنْ مَثَّلَ بِالْمَقْتُولِ جَازَ أَنْ يُمَثَّل بِهِ , وَلِذَلِكَ قَطَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْدِي الْعُرَنِيِّينَ وَأَرْجُلهمْ وَسَمَلَ أَعْيُنهمْ , وَكَانُوا فَعَلُوا ذَلِكَ بِرِعَائِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَذَلِكَ جَازَ فِي الْقِصَاص بَيْن الْمُسْلِمِينَ إِذَا كَانَ الْقَاتِل قَطَعَ أَعْضَاء الْمَقْتُول وَعَذَّبَهُ قَبْل الْقَتْل , فَإِنَّهُ يُعَاقَب بِمِثْلِهِ , وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى { فَمَنْ اِعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اِعْتَدَى عَلَيْكُمْ } وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْهَيَّاجِ بْنِ عِمْرَانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عِمْرَانَ ‏ ‏أَبَقَ ‏ ‏لَهُ غُلَامٌ فَجَعَلَ لِلَّهِ عَلَيْهِ لَئِنْ قَدَرَ عَلَيْهِ لَيَقْطَعَنَّ يَدَهُ فَأَرْسَلَنِي لِأَسْأَلَ لَهُ فَأَتَيْتُ ‏ ‏سَمُرَةَ بْنَ جُنْدُبٍ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ ‏ ‏كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَحُثُّنَا عَلَى الصَّدَقَةِ وَيَنْهَانَا عَنْ ‏ ‏الْمُثْلَةِ ‏ ‏فَأَتَيْتُ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَحُثُّنَا عَلَى الصَّدَقَةِ وَيَنْهَانَا عَنْ ‏ ‏الْمُثْلَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أنكر قتل النساء والصبيان

عن عبد الله، «أن امرأة وجدت في بعض مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم مقتولة، فأنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل النساء والصبيان»

قل لخالد لا يقتلن امرأة ولا عسيفا

عن رباح بن ربيع، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة فرأى الناس مجتمعين على شيء فبعث رجلا، فقال: «انظر علام اجتمع هؤلاء؟» فجاء فقال: على...

اقتلوا شيوخ المشركين واستبقوا شرخهم

عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقتلوا شيوخ المشركين واستبقوا شرخهم»

لم يقتل من نساء بني قريظة إلا امرأة تحدث تضحك ظهر...

عن عائشة، قالت: " لم يقتل من نسائهم - تعني بني قريظة - إلا امرأة، إنها لعندي تحدث تضحك ظهرا وبطنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقتل رجالهم بالسيوف، إ...

نهى عن قتل النساء والولدان

عن الصعب ابن جثامة، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الدار من المشركين يبيتون فيصاب من ذراريهم ونسائهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هم منهم» وك...

إن وجدتم فلانا فاقتلوه ولا تحرقوه

عن أبي الزناد، حدثني محمد بن حمزة الأسلمي، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره على سرية قال: فخرجت فيها، وقال: «إن وجدتم فلانا فأحرقوه بالنا...

إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار

عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة...

خذ قلائصك يا ابن أخي فغير سهمك أردنا

عن عمرو بن عبد الله، أنه حدثه عن واثلة بن الأسقع، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فخرجت إلى أهلي فأقبلت، وقد خرج أول صحابة رسول ا...

عجب ربنا عز وجل من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل

عن أبي هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «عجب ربنا عز وجل من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل»