19505-
عن أبي موسى الأشعري قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أرض قومي، فلما حضر الحج حج رسول الله صلى الله عليه وسلم وحججت، فقدمت عليه وهو نازل بالأبطح، فقال لي: " بم أهللت يا عبد الله بن قيس؟ " قال: قلت: لبيك بحج كحج رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أحسنت " ثم قال: " هل سقت هديا؟ " فقلت: ما فعلت، فقال لي: " اذهب فطف بالبيت وبين الصفا والمروة، ثم احلل ".
فانطلقت ففعلت ما أمرني، وأتيت امرأة من قومي، فغسلت رأسي بالخطمي وفلته، ثم أهللت بالحج يوم التروية، فما زلت أفتي الناس بالذي أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفي، ثم زمن أبي بكر رضي الله عنه، ثم زمن عمر رضي الله عنه، فبينا أنا قائم عند الحجر الأسود أو المقام أفتي الناس بالذي أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتاني رجل فسارني، فقال: لا تعجل بفتياك، فإن أمير المؤمنين قد أحدث في المناسك شيئا،
فقلت: أيها الناس من كنا أفتيناه في المناسك شيئا، فليتئد، فإن أمير المؤمنين قادم فبه فائتموا، قال: فقدم عمر رضي الله عنه، فقلت: يا أمير المؤمنين، هل أحدثت في المناسك شيئا؟ قال: نعم، إن نأخذ بكتاب الله عز وجل، فإنه يأمر بالتمام، وإن نأخذ بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم، فإنه لم يحلل حتى نحر الهدي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
قيس بن مسلم: هو الجدلي أبو عمرو الكوفي.
وأخرجه البيهقي ٥/٢٠ من طريق عبد الرزاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٥٥٩) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ١٠/٣٤-، والبغوي في "شرح السنة" (١٨٨٩) من طريقين عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه البخاري (٤٣٤٦) ، ومسلم (١٢٢١) (١٥٦) ، وأبو يعلى (٧٢٧٨) ، والدولابي ١/٥٧، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ١٠/٣٤-، والبيهقي في "السنن" ٤/٣٣٨، وفي "الدلائل" ٥/٤٠٤، من طرق عن قيس ابن مسلم، به.
وأخرجه مسلم (١٢٢٢) ، والبزار في "المسند" (٢٢٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١٥٣، و"الكبرى" (٣٧١٥) من طريق شعبة، عن الحكم بن عتيبة، عن عمارة بن عمير، عن إبراهيم بن أبي موسى، عن أبي موسى، به، مختصرا.
وسيرد من طريق شعبة، عن قيس برقم (١٩٥٣٤) .
وسيكرر برقمي (١٩٥٤٨) و (١٩٦٧١) .
وسلف في مسند عمر (٢٧٣) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، به.
= وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٨٢٢) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: ثم احلل، أي: أمر بفسخ الحج وجعله عمرة.
وفلته؛ في "المصباح": فليت رأسي فليا من باب رمى: نقيته من القمل.
بالذي أمرني به، أي: بالتمتع.
فسارني: بتشديد الراء، من السر، أي: تكلم معي سرا.
فليتئد: بتشديد التاء، أي: فلا يعجل في العمل بها.
فبه، أي: بأمير المؤمنين، لا بفتيانا.
بالتمام، بقوله: (وأتموا الحج والعمرة لله) [البقرة: ١٩٦] ومن التمام إتيان كل منهما بسفر جديد.
فإنه لم يحلل .
والمتمتع بالعمرة يحل قبل ذلك، فلذلك نهيت عن المتعة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ثم احلل": أي: أمر بفسخ الحج وجعله عمرة.
"وفلته": في "المصباح": فليت رأسي فليا، من باب رمى: نقيته من القمل.
"بالذي أمرني به": أي: بالتمتع.
"فسارني": - بتشديد الراء - من السر؛ أي: تكلم معي سرا.
"فليتئد": - بتشديد التاء - أي: فلا يعجل في العمل بها.
"فبه": أي: بأمير المؤمنين، لا بفتيانا.
"بالتمام": بقوله: وأتموا الحج والعمرة لله [البقرة: 196] ومن التمام إتيان كل منهما بسفر جديد.
"فإنه لم يحلل": والمتمتع بالعمرة يحل قبل ذلك، فلذلك نهيت عن المتعة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيُّ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَرْضِ قَوْمِي فَلَمَّا حَضَرَ الْحَجُّ حَجَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَجَجْتُ فَقَدِمْتُ عَلَيْهِ وَهُوَ نَازِلٌ بِالْأَبْطَحِ فَقَالَ لِي بِمَ أَهْلَلْتَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ قَالَ قُلْتُ لَبَّيْكَ بِحَجٍّ كَحَجِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَحْسَنْتَ ثُمَّ قَالَ هَلْ سُقْتَ هَدْيًا فَقُلْتُ مَا فَعَلْتُ فَقَالَ لِي اذْهَبْ فَطُفْ بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ثُمَّ احْلِلْ فَانْطَلَقْتُ فَفَعَلْتُ مَا أَمَرَنِي وَأَتَيْتُ امْرَأَةً مِنْ قَوْمِي فَغَسَلَتْ رَأْسِي بِالْخِطْمِيِّ وَفَلَّتْهُ ثُمَّ أَهْلَلْتُ بِالْحَجِّ يَوْمَ التَّرْوِيَةِ فَمَا زِلْتُ أُفْتِي النَّاسَ بِالَّذِي أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تُوُفِّيَ ثُمَّ زَمَنَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ثُمَّ زَمَنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَبَيْنَا أَنَا قَائِمٌ عِنْدَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ أَوْ الْمَقَامِ أُفْتِ النَّاسَ بِالَّذِي أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَتَانِي رَجُلٌ فَسَارَّنِي فَقَالَ لَا تَعْجَلْ بِفُتْيَاكَ فَإِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ أَحْدَثَ فِي الْمَنَاسِكِ شَيْئًا فَقُلْتُ أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ كُنَّا أَفْتَيْنَاهُ فِي الْمَنَاسِكِ شَيْئًا فَلْيَتَّئِدْ فَإِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَادِمٌ فَبِهِ فَأْتَمُّوا قَالَ فَقَدِمَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَقُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ هَلْ أَحْدَثْتَ فِي الْمَنَاسِكِ شَيْئًا قَالَ نَعَمْ أَنْ نَأْخُذَ بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالتَّمَامِ وَأَنْ نَأْخُذَ بِسُنَّةِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ لَمْ يَحْلِلْ حَتَّى نَحَرَ الْهَدْيَ
عن أبي موسى قال: " أمانان كانا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، رفع أحدهما، وبقي الآخر "، {وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحل لإناث أمتي الحرير والذهب، وحرم على ذكورها "
عن أبي موسى الأشعري قال: قدم رجلان معي من قومي قال: فأتينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فخطبا، وتكلما، فجعلا يعرضان بالعمل، فتغير وجه النبي صلى الله...
عن أبي موسى الأشعري قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، حسبته، قال:، في حائط، فجاء رجل فسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اذهب فأذن له، وبشره با...
عن أبي سعيد الخدري قال: سلم عبد الله بن قيس أبو موسى الأشعري على عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ثلاث مرار، فلم يؤذن له، فرجع، فأرسل عمر في إثره لم رجعت،...
عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا لك الحمد، يسمع الله عز وجل لكم، فإن الله ت...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الخازن الأمين الذي يعطي ما أمر به، كاملا موفرا طيبة به نفسه، حتى يدفعه إلى الذي أمر له به أحد...
عن الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل عين زانية "
عن أبي موسى قال: اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض أحدهما من أهل حضرموت، قال: فجعل يمين أحدهما ، قال: فضج الآخر، وقال: إنه إذا يذهب بأر...