19512- عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الخازن الأمين الذي يعطي ما أمر به، كاملا موفرا طيبة به نفسه، حتى يدفعه إلى الذي أمر له به أحد المتصدقين "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٢١٦، والبخاري (١٤٣٨) و (٣٢١٩) ، ومسلم (١٠٢٣) ، وأبو داود (١٦٨٤) ، وأبو عوانة (كما في "إتحاف المهرة" ١٠/٦٣) ، وابن حبان (٣٣٥٩) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٣٠٢) ، والبيهقي في "السنن" ٤/١٩٢، وفي "شعب الإيمان" (٧٦٩٥) من طريق حماد ابن أسامة، بهذا الإسناد.
وسقط اسم أبي بردة من مطبوع "مسند الشهاب"، وفي مطبوع ابن أبي شيبة سقط وتصحيف يصحح من هنا.
وأخرجه أبو عوانة (كما في "إتحاف المهرة"١٠/٦٣) ، والقضاعي (٣٠٣) من طريق أبي أحمد الزبيري، عن بريد، به.
وسيرد مطولا برقمي (١٩٦٢٤) و (١٩٦٦٧) .
ومطوله سيرد مقطعا بالأرقام (١٩٥٨٤) و (١٩٦٢٥) و (١٩٦٦٠) و (١٩٦٦١) و (١٩٦٦٢) و (١٩٦٦٣) و (١٩٧٠٦) و (١٩٧٣٠) و (١٩٧٥٧) .
وفي الباب عن عائشة عند البخاري (١٤٣٧) ، ومسلم (١٠٢٤) ، سيرد ٦/٩٩.
وعن جابر عند ابن عدي في "الكامل" ٤/١٥٠٥.
قال السندي: قوله: الذي يعطي ما أمر به، أي: لا يعطي ما يريد ويشتهي.
موفرا: بفتح الفاء، من التوفير، أي: تاما، فهو تأكيد "كاملا".
طيبة نفسه، أي: يكون راضيا بذلك، قال ذلك إذ كثيرا ما لا يرضى الإنسان بخروج شيء من يده، وإن كان ملكا لغيره.
والمنصوبات أحوال من="ما أمر به".
حتى يدفعه: مترتب على الأمانة، أي: فبسبب أمانته يصرفه في محله، أو هو غاية لطيب نفسه به، أي: طابت به نفسه من حين أمر إلى أن دفع في محله.
أحد المتصدقين، أي: يشارك صاحب المال في الصدقة، فيصيران متصدقين، ويكون هو أحدهما، وهذا هو خبر إن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "الذي يعطي ما أمر به": أي: لا يعطي ما يريد ويشتهي.
"موفرا": - بفتح الفاء - من التوفير؛ أي: تاما، فهو تأكيد "كاملا".
"طيبة نفسه": أي: يكون راضيا بذلك، قال ذلك؛ إذ كثيرا ما لا يرضى الإنسان بخروج شيء من يده، وإن كان ملكا لغيره، والمنصوبات أحوال من "ما أمر به".
"حتى يدفعه": مترتب على الأمانة؛ أي: فبسبب أمانته يصرفه في محله، أو هو غاية لطيب نفسه به؛ أي: طابت به نفسه من حين أمر إلى أن دفع في محله.
"أحد المتصدقين": أي: يشارك صاحب المال في الصدقة، فيصيران متصدقين، ويكون هو أحدهما، وهذا هو خبر "إن".
حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ جَدِّهِ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْخَازِنَ الْأَمِينَ الَّذِي يُعْطِي مَا أُمِرَ بِهِ كَامِلًا مُوَفَّرًا طَيِّبَةً بِهِ نَفْسُهُ حَتَّى يَدْفَعَهُ إِلَى الَّذِي أُمِرَ لَهُ بِهِ أَحَدُ الْمُتَصَدِّقِينَ
عن الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل عين زانية "
عن أبي موسى قال: اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض أحدهما من أهل حضرموت، قال: فجعل يمين أحدهما ، قال: فضج الآخر، وقال: إنه إذا يذهب بأر...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحرير والذهب حرام على ذكور أمتي، وحل لإناثهم "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكتت فقد أذنت، وإن أبت لم تكره "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أطعموا الجائع وفكوا العاني، وعودوا المريض " قال: قال عبد الرحمن: المرضى
عن أبي بردة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نكاح إلا بولي "
عن أبي موسى قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل دجاجا "
عن أبي موسى قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأشرفنا على واد، فذكر من هوله فجعل الناس يكبرون ويهللون.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسل...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "