حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اصطلحوا على وضع الحرب عشر سنين يأمن فيهن الناس - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في صلح العدو (حديث رقم: 2766 )


2766- عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم، «أنهم اصطلحوا على وضع الحرب عشر سنين، يأمن فيهن الناس وعلى أن بيننا عيبة مكفوفة، وأنه لا إسلال ولا إغلال»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن، وقد صرح ابن إسحاق بالسماع عند أحمد والبيهقي، فانتفت شبهة تدليسه.
فأخرجه أحمد (١٨٩١٠) عن يزيد بن هارون، والبيهقي ٩/ ٢٢١ و ٢٢٧ من طريق يونس بن بكير، كلاهما عن محمد بن إسحاق، بهذا الإسناد.
قال الخطابي: اختلفوا في المدة التي يجوز أن يهادن إليها الكفار: فقال الشافعي: أقصاها عشر سنين، لا يزاد عليها، وما وراءها محظور، لأن الله سبحانه أمر بقتال الكفار، فاستثنينا ما أباحه رسول -صلى الله عليه وسلم- في قصة الحديبية، وما وراء ذلك محظور.
وقال قوم: لا يجوز ذلك أكثر من أربع سنين.
وقال قوم: ثلاث سنين، لأن الصلح لم يبق فيما بينهم أكثر من ثلاث سنين، ثم إن المشركين نقضوا العهد، فخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة، وكان الفتح.
وقال بعضهم: ليس لذلك حد معلوم، وهو إلى الإمام يفعل ذلك على حسب ما يرى من المصلحة.
قلت (القائل الخطابي): كان سبب نقض العهد: أن خزاعة كانت حلفاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقاتلهم بنو بكر، فأعانت قريش بنى بكر على خزاعة، فنقضوا بذلك العهد.
وقوله: "عيبة مكفوفة" المكفوفة: المشرجة، وهي المشدودة بشرجها، أي: بعراها، والعيبة -هي وعاء تجعل فيه الثياب ونفيس المتاع- وهاهنا مثل والمعنى: أن بيننا صدورا سليمة، وعقائد صحيحة في المحافظة على العهد الذي عقدناه بيننا، وقد يشبه صدر الإنسان الذي هو مستودع سره وموضع مكنون أمره بالعيبه التي يودعها حر متاعه، ومصون ثيابه، قال الشاعر: وكادت عياب الود منا ومنكم .
وإن قيل أبناء العمومة تصفر أراد بعياب الود: صدورهم.
وقوله: "لا إسلال ولا إغلال" فإن "الإسلال" من السلة، وهى السرقه، و"الإغلال" الخيانة، يقال: أغل الرجل -إذا خان- إغلالا، وغل في الغنيمة غلولا.
يقول: إن بعضنا يأمن بعضا في نفسه وماله، فلا يتعرض لدمه ولا لماله سرا ولا جهرا، ولا يخرنه في شيء من ذلك.
وقال بعضهم: معنى "الإغلال" لبس الدرع للحرب، و"الإسلال"سل السيف، وزيف أبو عبيد هذا القول ولم يرتضه.

شرح حديث ( اصطلحوا على وضع الحرب عشر سنين يأمن فيهن الناس)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( اِصْطَلَحُوا ) ‏ ‏: أَيْ صَالَحُوا ‏ ‏( عَلَى وَضْع الْحَرْب ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى تَرْكه ‏ ‏( وَعَلَى أَنَّ بَيْننَا عَيْبَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَسُكُون التَّحْتِيَّة وَبِالْمُوَحَّدَةِ مَا يُجْعَل فِيهِ الثِّيَاب ‏ ‏( مَكْفُوفَة ) ‏ ‏: أَيْ مَشْدُودَة مَمْنُوعَة.
‏ ‏قَالَ فِي النَّيْل : أَيْ أَمْرًا مَطْوِيًّا فِي صُدُور سَلِيمَة , وَهُوَ إِشَارَة إِلَى تَرْك الْمُؤَاخَذَة بِمَا تَقَدَّمَ بَيْنهمْ مِنْ أَسْبَاب الْحَرْب وَغَيْرهَا وَالْمُحَافَظَة عَلَى الْعَهْد الَّذِي وَقَعَ بَيْنهمْ ‏ ‏( وَأَنَّهُ لَا إِسْلَال وَلَا إِغْلَال ) ‏ ‏: أَيْ لَا سَرِقَة وَلَا خِيَانَة , يُقَال أَغَلَّ الرَّجُل أَيْ خَانَ , وَالْإِسْلَال مِنْ السَّلَّة وَهِيَ السَّرِقَة , وَالْمُرَاد أَنْ يَأْمَن النَّاس بَعْضهمْ مِنْ بَعْض فِي نُفُوسهمْ وَأَمْوَالهمْ سِرًّا وَجَهْرًا.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث أنهم اصطلحوا على وضع الحرب عشر سنين يأمن فيهن الناس وعلى أن بيننا عيبة مكفوفة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ إِدْرِيسَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏ابْنَ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ‏ ‏وَمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ‏ ‏أَنَّهُمْ اصْطَلَحُوا عَلَى ‏ ‏وَضْعِ ‏ ‏الْحَرْبِ عَشْرَ سِنِينَ يَأْمَنُ فِيهِنَّ النَّاسُ وَعَلَى أَنَّ بَيْنَنَا ‏ ‏عَيْبَةً ‏ ‏مَكْفُوفَةً ‏ ‏وَأَنَّهُ لَا ‏ ‏إِسْلَالَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏إِغْلَالَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ستصالحون الروم صلحا آمنا وتغزون أنتم وهم عدوا من و...

عن جبير بن نفير، قال: قال جبير: انطلق بنا إلى ذي مخبر رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأتيناه، فسأله جبير عن الهدنة، فقال: سمعت رسول الله صلى ال...

لما استمكن منه قال دونكم فضربوه حتى قتلوه

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله؟» فقام محمد بن مسلمة فقال: أنا يا رسول الله، أتحب أن أقتله؟...

الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن»

كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر ثلاث تكبيرا...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ويقول: «لا إله إلا الله وحد...

لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر

عن ابن عباس، قال: " {لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر} [التوبة: ٤٤]، الآية نسختها التي في النور: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله} [ا...

ألا تريحني من ذي الخلصة فأتاها فحرقها

عن جرير، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا تريحني من ذي الخلصة؟» فأتاها فحرقها، ثم بعث رجلا من أحمس إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبشره يك...

كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم...

عن كعب بن مالك، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد، فركع فيه ركعتين، ثم جلس للناس» - وقص ابن السرح الحديث - قال: «ونهى رسول...

كان إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لل...

عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان «إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لله»

إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت س...

عن عامر بن سعد، عن أبيه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة نريد المدينة، فلما كنا قريبا من عزورا نزل، ثم رفع يديه فدعا الله ساعة، ثم خ...