20385-
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال:، وقال إسماعيل مرة : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله.
.
.
"، قال: وذكر الكبائر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " الإشراك بالله، وعقوق الوالدين "، وكان متكئا فجلس، وقال: " وشهادة الزور، وشهادة الزور، وشهادة الزور "، أو " قول الزور ، وشهادة الزور "، فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكررها حتى قلنا: ليته سكت
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الجريري: هو سعيد بن إياس، وقد اختلط بأخرة، لكن رواية إسماعيل- وهو ابن علية- عنه قبل اختلاطه.
وسيتكرر برقم (٢٠٣٩٤) .
وأخرجه البخاري (٦٩١٩) ، ومسلم (٨٧) ، والبزار في "مسنده" (٣٦٢٩) ، وابن منده في "الإيمان" (٤٧٠) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/١٢١ من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٦٥٤) و (٥٩٧٦) و (٦٢٧٣) و (٦٢٧٤) و (٦٩١٩) ، وفي "الأدب المفرد" (١٥) ، والترمذي في "السنن" (١٩٠١) و (٢٣٠١) و (٣٠١٩) ، وفي "الشمائل" (١١٣) ، والبزار (٣٦٣٠) ، وابن منده (٤٧٠) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/١٢١، وفي "الشعب" (٧٨٦٦) من طرق عن الجريري، به.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٨٨٤) ، وذكرنا عنده أحاديث أخرى في الباب.
وعن أيمن بن خريم بن فاتك، سلف برقم (١٧٦١٥) ، ولفظه: "يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا بالله" ثلاثا، ثم قرأ: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج: ٣٠] .
قوله: وكان متكئا، أي: قبل ذلك.
فجلس: إظهار لزيادة الاهتمام كما فعل ذلك حيث كرر تكرارا خارجا عن العادة، ولعل ذلك لأن الشرك والعقوق مما يمنع عنه الطبع والناس وخوف العقوبة والذم، بخلاف شهادة الزور، فإن الطمع في المال قد يدعو إليها، ولا مانع عنها، ولذلك اهتم بها.
وتمنيهم سكوته لما في التكرار من التعب.
والله تعالى أعلم.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وكان متكئا" : أي: قبل ذلك.
"فجلس": إظهارا لزيادة الاهتمام؛ كما فعل ذلك حيث كرر تكرارا خارجا عن العادة، ولعل ذلك؛ لأن الشرك والعقوق مما يمنع عنه الطبع والناس وخوف العقوبة والذم؛ بخلاف شهادة الزور؛ فإن الطمع في المال قد يدعو إليها، ولا مانع عنها، فلذلك اهتم بشأنها، وتمنيهم سكوته؛ لما في التكرار من التعب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ مَرَّةً كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ ثَلَاثًا الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ وَذُكِرَ الْكَبَائِرُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَكَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ وَقَالَ وَشَهَادَةُ الزُّورِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ أَوْ قَوْلُ الزُّورِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ فَمَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلْنَا لَيْتَهُ سَكَتَ
عن أبي بكرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجته، فقال: " ألا إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها...
عن أبي بكرة، قال: لما كان ذلك اليوم، قعد النبي صلى الله عليه وسلم على بعير، وأخذ رجل بزمامه، أو بخطامه، فقال: " أي يوم يومكم هذا؟ " قال: فسكتنا حتى ظن...
عن أبي بكرة، قال: " لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنا لنرمل بالجنازة رملا "
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان "
عن أبي بكرة، قال: كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام يجر ثوبه مستعجلا حتى أتى المسجد، وثاب الناس، فصلى ركعتين، فجلي عنها، ثم أقبل ع...
عن الحسن، قال: سمعت أبا بكرة، وقال سفيان مرة: عن أبي بكرة، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وحسن معه، وهو يقبل على الناس مرة، وعليه مرة،...
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ينبغي للقاضي، وقال سفيان مرة: للحاكم، أن يحكم بين اثنين وهو غضبان "
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: ذكر الكبائر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " الإشراك بالله، وعقوق الوالدين "، وكان متكئا فجلس، فقال:...
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكرة، قال: قال أبو بكرة: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبتاع الفضة بالفضة، والذهب بالذهب إلا سواء بسواء، وأمرنا أن ن...