حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده ولا ينكسفان لموت أحد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة (حديث رقم: 20390 )


20390- عن أبي بكرة، قال: كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام يجر ثوبه مستعجلا حتى أتى المسجد، وثاب الناس، فصلى ركعتين، فجلي عنها، ثم أقبل علينا، فقال: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، يخوف بهما عباده، ولا ينكسفان لموت أحد، قال: وكان ابنه إبراهيم مات، فإذا رأيتم منهما شيئا، فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم " (1) 20391- عن أبي بكرة، أنه حدثه قال: انكسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده، فوثب فزعا يجر ثوبه فذكر معناه (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(1) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير ربعي بن إبراهيم متابع عبد الأعلى، فقد روى له البخاري في "الأدب" وأبو داود في "القدر" والترمذي، وهو ثقة.
عبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي، ويونس: هو ابن عبيد، والحسن: هو ابن أبي الحسن البصري.
وقد قيل: إنه لم يسمع من أبي بكرة.
قال ذلك الدارقطني في "التتبع" ص ٣٢٣، وروي ذلك عن يحيى بن معين في رواية ابن أبي خيثمة، ونقله عنه العيني في "عمدة القاري" ٧/٧٧.
قلنا: لكن أثبت سماع الحسن من أبي بكرة علي ابن المديني والبخاري، وهما إماما هذا الفن، فقد روى البخاري في "صحيحه" بضعة أحاديث من رواية الحسن عن أبي بكرة- وهو لا يحتج إلا بما ثبت فيه اللقاء عنده- وأحد هذه الأحاديث حديث: "إن ابني هذا سيد .
"، فقد رواه في "صحيحه" برقم (٢٧٠٤) وفيه تصريح الحسن بالسماع، وقال البخاري بإثره: قال لي علي بن عبد الله- وهو ابن المديني-: إنما ثبت لنا سماع الحسن من أبي بكرة بهذا الحديث.
قلنا: والحسن، وإن كان ثبت سماعه من أبي بكرة في بعض الأحاديث، لا تقبل روايته.
عنه وعن وغيره من الصحابة إلا فيما صرح فيه بسماعه.
وحديثنا هذا رواه البخاري في "صحيحه"، فهو عنده محمول على السماع، وقد جاء تصريحه بالسماع في رواية المبارك بن فضالة الآتية بعد حديثنا، وأورده عنه البخاري تعليقا بعد روايته للحديث برقم (١٠٤٨) لإثبات سماع الحسن، ومبارك بن فضالة- وإن كان فيه كلام- تقبل روايته في مثل هذا، لا سيما إذا كانت عن الحسن البصري.
وأخرجه البخاري (٥٧٨٥) من طريق عبد الأعلى، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٠٤٠) من طريق خالد الواسطي، و (١٠٤٨) ، والنسائي ٣/١٢٤ من طريق حماد بن زيد، والبخاري (١٠٦٢) ، والبزار في "مسنده" (٣٦٦٠) ، والبغوي في "الجعديات" (١٣٨٤) و (١٣٨٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٣٠، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٣١ من طريق شعبة بن الحجاج، والبخاري (١٠٦٣) ، والنسائي ٣/١٤٦، والبيهقي ٣/٣٣١- ٣٣٢ من طريق عبد الوارث بن سعيد، وابن أبي شيبة ٢/٤٦٨.
والنسائي ٣/١٢٦-١٢٧، والطحاوي ١/٣٣٠ من طريق هشيم بن بشير، والبزار في "مسنده" (٣٦٦٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/١٥٢، وفي "الكبرى" (٥٠٠) ، وابن خزيمة (١٣٧٤) ، والبغوي في "الجعديات" (١٣٨٥) ، والطحاوي ١/٣٣٠، والبيهقي ٣/٣٣٢ من طريق يزيد بن زريع، والبيهقي ٣/٣٣٧، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٢/٤٠١ من طريق حماد بن سلمة، والبغوي في "الجعديات" (١٣٨٥) ، وابن حبان (٢٨٣٣) من طريق نوح بن قيس، و (٢٨٣٥) من طريق إسماعيل ابن علية، كلهم عن يونس بن عبيد، به.
وبعضهم اختصره، ولم يذكر بعضهم فيه قوله: "يخوف الله بهما عباده"، ولفظ روايتي يزيد بن زريع وإسماعيل ابن علية: فصلى ركعتين كما تصلون، وجاء مثل هذا اللفظ في إحدى الروايات عن شعبة عند البغوي في "الجعديات" (١٣٨٤) .
وعلقه البخاري بإثر (١٠٤٨) من طرق عبد الوارث وشعبه وخالد الطحان وحماد بن سلمة، عن يونس، به.
وأخرجه الطيالسي (٨٧٢) عن شعبة، عن الحسن، عن أبي بكرة.
وشعبة إنما روى الحديث عن يونس، عن الحسن، ولا نعرف له رواية عن الحسن، فلعله سقط من مطبوعته: عن يونس.
وعلقه البخاري بإثر (١٠٤٨) ، ووصله النسائي ٣/١٢٧ و١٤٦، وابن حبان (٢٨٣٧) ، والحاكم ١/٣٣٤- ٣٣٥، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٣٧-٣٣٨، وفي "المعرفة" (٧٠٨١) من طريق أشعث بن سوار، عن الحسن، به.
وهو عندهم مختصر، وفيه: فصلى ركعتين مثل صلاتكم.
وأشعث بن سوار ضعيف.
وأخرجه الدارقطني ٢/٦٤ من طريق حميد الطويل، عن الحسن، به.
وفيه زيادة: "ولكن الله إذا تجلى لشيء خشع له".
وإسناده ضعيف.
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٥٨٨٣) ، وانظر عنده تتمة أحاديث الباب.
وقوله في بعض الروايات: مثل صلاتكم هذه، جاء مثله في حديث النعمان ابن بشير الذي سلف (١٨٣٩٢) ، ورأى ابن حبان والبيهقي أن المقصود بهذه العبارة: صلاتكم هذه في الكسوف.
لكن جاء في بعض روايات حديث النعمان: كأحدث صلاة مكتوبة صليتموها.
وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الكسوف ركعتين، وركع ركوعا واحدا في كل ركعة منهما، روي ذلك في حديثي عبد الله بن عمرو السالفين برقم (٦٤٨٣) و (٢٠١٧٨) وقال البخاري كما في "العلل الكبير" للترمذي ١/٢٩٩: أصح الروايات عندي في صلاة الكسوف أربع ركعات في أربع سجدات.
وانظر حديث جابر بن عبد الله السالف برقم (١٤٤١٧) .
(2) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل المبارك، وهو ابن فضالة.
وأخرجه الطيالسي (٨٧٢) ، وأخرجه ابن حبان (٢٨٣٤) من طريق هدبة بن خالد، كلاهما (الطيالسي وهدبة بن خالد) عن المبارك بن فضالة، بهذا الإسناد.
ورواية الطيالسي مختصرة.
وعلقه البخاري بإثر الحديث (١٠٤٨) في "صحيحه" من طريق المبارك، به.
وانظر ما قبله.

شرح حديث ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده ولا ينكسفان لموت أحد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وثاب الناس": أي: رجعوا إلى المسجد من بيوتهم، أو أقبلوا إليه.


حديث إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده ولا ينكسفان لموت أحد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى ‏ ‏وَرِبْعِىُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَامَ يَجُرُّ ثَوْبَهُ مُسْتَعْجِلًا حَتَّى أَتَى الْمَسْجِدَ ‏ ‏وَثَابَ ‏ ‏النَّاسُ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَجُلِّيَ عَنْهَا ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ ‏ ‏إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُخَوِّفُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَلَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ‏ ‏قَالَ وَكَانَ ابْنُهُ ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏مَاتَ ‏ ‏فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُمَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا حَتَّى يُكْشَفَ مِنْهُمَا مَا بِكُمْ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُبَارَكُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ حَدَّثَهُ ‏ ‏قَالَ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَنَحْنُ عِنْدَهُ ‏ ‏فَوَثَبَ ‏ ‏فَزِعًا يَجُرُّ ثَوْبَهُ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من...

عن الحسن، قال: سمعت أبا بكرة، وقال سفيان مرة: عن أبي بكرة، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وحسن معه، وهو يقبل على الناس مرة، وعليه مرة،...

لا ينبغي للحاكم أن يحكم بين اثنين وهو غضبان

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ينبغي للقاضي، وقال سفيان مرة: للحاكم، أن يحكم بين اثنين وهو غضبان "

ذكر الكبائر عند النبي ﷺ فقال الإشراك بالله وعقوق...

حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: ذكر الكبائر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " الإشراك بالله، وعقوق الوالدين "، وكان متكئا فجلس، فقال:...

نهانا رسول الله ﷺ أن نبتاع الفضة بالفضة والذهب بال...

حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكرة، قال: قال أبو بكرة: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبتاع الفضة بالفضة، والذهب بالذهب إلا سواء بسواء، وأمرنا أن ن...

من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة...

عن أبي عثمان النهدي، قال: سمعت سعدا، يقول: سمعت أذناي، ووعى قلبي، " أن من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه، فالجنة عليه حرام "، قال: فلقيت أبا...

من قتل نفسا معاهدة بغير حلها حرم الله عليه الجنة...

عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل نفسا معاهدة بغير حلها، حرم الله عليه الجنة أن يشم ريحها "

ما من ذنب أحرى أن يعجل الله العقوبة لصاحبه في ال...

عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من ذنب أحرى أن يعجل الله العقوبة لصاحبه في الدنيا، مع ما يدخر له في الآخرة، من البغي، وقطيعة...

شهران لا ينقصان شهرا عيد رمضان وذي الحجة

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: أحسبه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " شهران لا ينقصان، شهرا عيد: رمضان، وذو الحجة "

جعل رجال من أهله يستقبلون الجنازة فيمشون على أعقاب...

عن عيينة، حدثنا أبي، قال: خرجت في جنازة عبد الرحمن بن سمرة، قال: فجعل رجال من أهله يستقبلون الجنازة فيمشون على أعقابهم، ويقولون: رويدا بارك الله فيكم،...