حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يمكث أبوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام أعور - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة (حديث رقم: 20418 )


20418- عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يمكث أبوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما، ثم يولد لهما غلام أعور، أضر شيء وأقله نفعا، تنام عيناه، ولا ينام قلبه "، ثم نعت أبويه فقال: " أبوه رجل طوال، مضطرب اللحم، طويل الأنف، كأن أنفه منقار، وأمه امرأة فرضاخية، عظيمة الثديين " قال: " فبلغنا أن مولودا من اليهود ولد بالمدينة "، قال: فانطلقت أنا والزبير بن العوام حتى دخلنا على أبويه، فرأينا فيهما نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا هو منجدل في الشمس في قطيفة له همهمة، فسألنا أبويه، فقالا: مكثنا ثلاثين عاما لا يولد لنا، ثم ولد لنا غلام أعور، أضر شيء وأقله نفعا، فلما خرجنا مررنا به، فقال: ما كنتما فيه؟ قلنا: وسمعت؟ قال: نعم إنه تنام عيناي، ولا ينام قلبي، فإذا هو ابن صياد

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد بن جدعان، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٣٩ عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٨٦٥) ، وأخرجه الترمذي (٢٢٤٨) ، والبزار في "مسنده" (٣٦٢٨) من طريق عبد الله بن معاوية الجمحي، كلاهما (الطيالسي والجمحي) عن حماد بن سلمة، به.
وقال الترمذي: حسن غريب.
وتعقبه ابن كثير في "النهاية" ١/١٧٣ بقوله: بل منكر جدا.
وسيأتي برقم (٢٠٥٢٥) و (٢٠٥٤٣) .
وانظر حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٦١٠) .
قال الحافظ في "الفتح" ١٣/٣٢٦ بعد أن ذكر حديث أبي بكرة: ويوهي هذا الحديث أن أبا بكرة إنما أسلم لما نزل من الطائف حين حوصرت سنة ثمان من الهجرة، وفي حديث ابن عمر الذي في "الصحيحين" (البخاري ٦١٧٣ ومسلم ٢٩٣٠) أنه صلى الله عليه وسلم لما توجه إلى النخل التي فيها ابن صياد كان ابن صياد يومئذ كالمحتلم، فمتى يدرك أبو بكرة زمان مولده بالمدينة وهو لم يسكن المدينة إلا قبل الوفاة النبوية بسنتين؟! فكيف يتأتى أن يكون في الزمن النبوي كالمحتلم؟! فالذي في "الصحيحين" هو المعتمد، ولعل الوهم وقع فيما يقتضي تراخي مولد ابن صياد، أو لا وهم فيه، بل يحتمل قوله: "بلغنا أنه ولد لليهود مولود" على تأخر البلاغ، وإن كان مولده كان سابقا على ذلك بمدة، بحيث يأتلف مع حديث ابن عمر الصحيح.
قوله: "طوال" قال السندي: كغراب، طويل.
"مضطرب اللحم" أي: خفيفه.
"فرضاخية" ضبط بكسر فاء وسكون راء وتشديد ياء، أي: ضخمة، قلنا: وفي "النهاية" لابن الأثير: أي: ضخمة عظيمة الثديين، يقال: رجل فرضاخ، وامرأة فرضاخة، والياء للمبالغة.
"منجدل": مطروح.
"همهمة"، أي: كلام خفي لا يفهم، وأصل الهمهمة: صوت البقر.

شرح حديث ( يمكث أبوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام أعور )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لا يولد لهما، ثم يولد لهما غلام": الفعلان تنازعا في: "لهما، وغلام".
"طوال": كغراب: طويل.
"مضطرب اللحم": أي: خفيفه.
"فرضاخية*": ضبط: - بكسر فاء وسكون راء وتشديد ياء - أي: ضخمة.
وفي "المجمع": يقال: رجل فرضاخ، وامرأة فرضاخة، والياء للمبالغة؛ أي: كما في أحمري.
"منجدل": مطروح.
"همهمة": أي: كلام خفي لا يفهم، وأصل الهمهمة: صوت البقر.


حديث يمكث أبوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام أعور أضر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَمْكُثُ أَبَوَا ‏ ‏الدَّجَّالِ ‏ ‏ثَلَاثِينَ عَامًا لَا يُولَدُ لَهُمَا ثُمَّ يُولَدُ لَهُمَا غُلَامٌ أَعْوَرُ أَضَرُّ شَيْءٍ وَأَقَلُّهُ نَفْعًا تَنَامُ عَيْنَاهُ وَلَا يَنَامُ قَلْبُهُ ثُمَّ ‏ ‏نَعَتَ ‏ ‏أَبَوَيْهِ فَقَالَ أَبُوهُ رَجُلٌ طُوَالٌ ‏ ‏مُضْطَرِبُ ‏ ‏اللَّحْمِ طَوِيلُ الْأَنْفِ كَأَنَّ أَنْفَهُ مِنْقَارٌ وَأُمُّهُ امْرَأَةٌ ‏ ‏فِرْضَاخِيَّةٌ ‏ ‏عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ قَالَ فَبَلَغَنَا أَنَّ مَوْلُودًا مِنْ ‏ ‏الْيَهُودِ ‏ ‏وُلِدَ ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏قَالَ فَانْطَلَقْتُ أَنَا ‏ ‏وَالزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ ‏ ‏حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَبَوَيْهِ فَرَأَيْنَا فِيهِمَا ‏ ‏نَعْتَ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَإِذَا هُوَ ‏ ‏مُنْجَدِلٌ ‏ ‏فِي الشَّمْسِ فِي ‏ ‏قَطِيفَةٍ ‏ ‏لَهُ ‏ ‏هَمْهَمَةٌ ‏ ‏فَسَأَلْنَا أَبَوَيْهِ فَقَالَا مَكَثْنَا ثَلَاثِينَ عَامًا لَا يُولَدُ لَنَا ثُمَّ وُلِدَ لَنَا غُلَامٌ أَعْوَرُ أَضَرُّ شَيْءٍ وَأَقَلُّهُ نَفْعًا فَلَمَّا خَرَجْنَا مَرَرْنَا بِهِ فَقَالَ مَا كُنْتُمَا فِيهِ قُلْنَا وَسَمِعْتَ قَالَ نَعَمْ إِنَّهُ تَنَامُ عَيْنَايَ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي فَإِذَا هُوَ ‏ ‏ابْنُ صَيَّادٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقو...

عن أبي بكرة، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر على ناقة له، قال: فجعل يتكلم هاهنا مرة، وهاهنا مرة عند كل قوم، ثم قال: " أي يوم هذا؟ " قا...

استفتح الصلاة فكبر ثم أومأ إليهم أن مكانكم ثم دخل...

عن أبي بكرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استفتح الصلاة فكبر، ثم أومأ إليهم أن مكانكم، ثم دخل فخرج ورأسه يقطر، فصلى بهم، فلما قضى الصلاة قال: " إنم...

قول رسول الله ﷺ أنا فرطكم على الحوض

عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا فرطكم على الحوض "

إن كان أحدكم مادحا أخاه لا محالة فليقل أحسب فلانا...

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ذكروا رجلا عنده، فقال رجل: يا رسول الله، ما من رجل بعد رسول الله صلى الله عليه وس...

إنما بايعك سراق الحجيج من أسلم وغفار ومزينة وأحسب...

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، يحدث عن أبيه، أن الأقرع بن حابس جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنما بايعك سراق الحجيج من أسلم، وغفار، ومزينة، وأح...

إذا المسلمان حمل أحدهما على صاحبه السلاح فهما على...

عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا المسلمان حمل أحدهما على صاحبه السلاح، فهما على جرف جهنم، فإذا قتل أحدهما صاحبه، دخلاها جميعا...

أتاني جبريل وميكائيل عليهما السلام فقال جبريل اقرأ...

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل، وميكائيل، فقال جبريل: اقرأ القرآن على حرف واحد، فقال ميكائيل: استز...

دخل في صلاة الفجر فأومأ إليهم أن مكانكم فذهب ثم ج...

عن أبي بكرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل في صلاة الفجر، فأومأ إليهم أن مكانكم، فذهب، ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم "

إن النبي ﷺ قال لا يقولن أحدكم إني قمت رمضان كله

عن أبي بكرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقولن أحدكم: إني قمت رمضان كله "