حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا فرع ولا عتيرة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الضحايا باب في العتيرة (حديث رقم: 2831 )


2831- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا فرع ولا عتيرة»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح - سعيد: هو ابن المسيب، وسفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه البخاري (٥٤٧٣)، ومسلم (١٩٧٦)، وابن ماجه (٣١٦٨)، والترمذي (١٥١٢)، والنسائي (٤٢٢٢) و (٤٢٢٣) من طريق ابن شهاب الزهري، به.
وزادوا في رواياتهم تفسير سعيد بن المسيب للفرع، وهو الآتي عند المصنف بعده.
وهو في "مسند أحمد" (٧٧٥١)، و"صحيح ابن حبان" (٥٨٩٠).
وقوله: لا فرع ولا عتيرة: معناه: ليس واجبين جمعا بين الأحاديث، قال الشيخ أنور الكشميري في "فيض الباري" ٤/ ٣٤٧: كان الفرع تأكدا في أول الإسلام، ثم وسع فيها بعده، وكان أهل الجاهلية يذبحونها لأصنامهم، وأما أهل الإسلام، فما كانوا ليفعلوه إلا لله تعالى، فلما فرضت الأضحية، نسخ الفرع وغيره، فمن شاء ذبح ومن شاء لم يذبح.
قلنا: وردت أحاديث يؤخذ منها بقاء مشروعية الفرع - وهو ذبح أول ما تلده الناقة، والعتيرة وهي التي كانوا يذبحونها في شهر رجب ويسمونها الرجبية، منها حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وسيأتي عند المصنف برقم (٢٩٤٢)، وحديث نبيشة الهذلي السالف عند المصنف (٢٨٣٠)، وحديث الحارث بن عمرو عند أحمد (١٥٩٧٢) وسنده حسن، ولفظه: قال رجل: يا رسول الله الفرائع والعتائر؟ قال: "من شاء فرع ومن شاء لم يفرع، ومن شاء عتر ومن شاء لم يعتر، في الغنم أضحية".

شرح حديث (لا فرع ولا عتيرة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا فَرَع وَلَا عَتِيرَة ) ‏ ‏: أَيْ لَيْسَا وَاجِبَيْنِ جَمْعًا بَيْن الْأَحَادِيث.
كَذَا قَالَهُ بَعْض الْعُلَمَاء.
‏ ‏وَفِي النِّهَايَة : وَالْفَرَع أَوَّل مَا تَلِدهُ النَّاقَة كَانُوا يَذْبَحُونَهُ لِآلِهَتِهِمْ فَنُهِيَ الْمُسْلِمُونَ عَنْهُ.
وَقِيلَ : كَانَ الرَّجُل فِي الْجَاهِلِيَّة إِذَا تَمَّتْ إِبِله مِائَة قَدَّمَ بَكْرًا فَنَحَرَ لِصَنَمِهِ وَهُوَ الْفَرَع , وَقَدْ كَانَ الْمُسْلِمُونَ يَفْعَلُونَهُ فِي صَدْر الْإِسْلَام ثُمَّ نُسِخَ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث لا فرع ولا عتيرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا ‏ ‏فَرَعَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏عَتِيرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الفرع أول النتاج كان ينتج لهم فيذبحونه

عن سعيد، قال: «الفرع أول النتاج كان ينتج لهم فيذبحونه»

أمرنا من كل خمسين شاة شاة

عن عائشة، قالت: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من كل خمسين شاة شاة» قال أبو داود: " قال بعضهم: الفرع أول ما تنتج الإبل كانوا يذبحونه لطواغيتهم، ث...

عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة

عن أم كرز الكعبية، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة» قال أبو داود: سمعت أحمد قال: مكافئتان: «أ...

عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة لا يضركم أذكرانا...

عن أم كرز، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «أقروا الطير على مكناتها».<br> قالت: وسمعته يقول: «عن الغلام شاتان، وعن الجارية شاة لا يضركم أذك...

عن الغلام شاتان مثلان وعن الجارية شاة

عن أم كرز، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عن الغلام شاتان، مثلان، وعن الجارية شاة» قال أبو داود: «هذا هو الحديث، وحديث سفيان وهم»

كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأ...

عن سمرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويدمى» فكان قتادة إذا سئل عن الدم كيف يصنع به؟ قال...

كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويس...

عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى» قال أبو داود: «ويسمى» أصح كذا قال: سلام ب...

مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأ...

عن سلمان بن عامر الضبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دما، وأميطوا عنه الأذى»

إماطة الأذى حلق الرأس

عن الحسن، أنه كان يقول: «إماطة الأذى حلق الرأس»