21159-
عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من الشعر حكمة " " وخالف رباح رواية ابن المبارك وعبد الرزاق، لأنهما قالا: عن عروة.
قال رباح: عن أبي بكر بن عبد الرحمن " (1) 21160- عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله،(2) 21161-عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله(3) 21162-عن مروان بن الحكم، عن عبد الرحمن بن الأسود، أن أبيا، أخبره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثله(4) 21163- عن مروان بن الحكم، أن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث، أخبره أن أبي بن كعب، أخبره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثله(5) 21164- عن الزهري، قال: سمعت أبا بكر بن عبد الرحمن، قال: سمعت عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث، يقول: سمعت أبي بن كعب، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره، ولم يذكر فيه مروان(6) 21165- عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر الحديث.
قال أبو عبد الرحمن: "هكذا حدثناه أبو معمر، عن إبراهيم بن سعد، وقال فيه: عبد الرحمن بن الأسود، وخالف أبو معمر رواية من رواه عن إبراهيم بن سعد، لأنه رواه عدد عن إبراهيم بن سعد، وقالوا فيه: عن عبد الله بن الأسود "(7)
(١) صحيح، وهذا إسناد سلف الكلام عليه عند الرواية (٢١١٥٧) .
إبراهيم ابن خالد: هو الصنعاني المؤذن، ورباح: هو ابن زيد الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد الأزدي مولاهم.
وأخرجه الواحدي في "الوسيط" ٣/٣٦٦ من طريق هشام بن يوسف الصنعاني، عن معمر بن راشد، بهذا الإسناد.
وانظر (٢١١٥٤) .
(٢) إسناده صحيح على شرط البخاري من جهة ابن أبي شيبة، رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي مكرم - وهو عقبة بن مكرم بن عقبة بن مكرم الكوفي، فهو صدوق حسن الحديث.
يونس: هو ابن يزيد الأيلي.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ٨/٢٩١، ومن طريقه أخرجه أبو داود (٥٠١٠) ، وابن ماجه (٣٧٥٥) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٥٤) ، وعبد الغني المقدسي في "أحاديث الشعر" (١٢) .
ووقع في المطبوع من "سنن ابن ماجه" زيادة: حدثنا أبو أسامة، بين أبي بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن المبارك، والصواب حذفها كما في "تحفة الأشراف" ١/٣١.
وانظر (٢١١٥٤) .
(٣) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير مروان بن الحكم وعبد الرحمن بن الأسود، فمن رجال البخاري.
عثمان بن عمر: هو ابن فارس العبدي البصري.
وانظر (٢١١٥٤) .
(٤) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير مروان وعبد الرحمن بن الأسود، فمن رجال البخاري.
روح: هو ابن عبادة القيسي البصري، وابن جريج: هو عبد الملك بن عبد العزيز المكي.
وأخرجه الشاشي (١٥١١) عن عباس الدوري، عن روح بن عبادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٧٠٤) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٨٦٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٥٥) من طريق أبي عاصم الضحاك بن مخلد، عن ابن جريج، به.
وقد سقط من إسناد مطبوع "الأدب المفرد": "مروان بن الحكم".
= وانظر (٢١١٥٤) .
(٥) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عبيد الله بن أبي زياد الرصافي، فهو صدوق، وقد توبع، وباقي رجاله ثقات.
وانظر (٢١١٥٤) .
(٦) متن الحديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف جدا، فيه الوليد بن محمد الموقري، وهو متروك، وسويد بن سعيد الهروي ثم الحدثاني، وهو ضعيف.
وانظر (٢١١٥٤) .
(٧) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير مروان بن الحكم وعبد الرحمن بن الأسود، فمن رجال البخاري.
أبو معمر: هو إسماعيل بن إبراهيم الهذلي القطيعي.
وأخرجه المزي في ترجمة عبد الرحمن بن الأسود من "تهذيب الكمال" ١٦/٥٢٨ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
= أخرجه الطيالسي (٥٥٦) ، و"الشافعي" ٢/١٨٨، ومن طريقه البيهقي ١٠/٢٣٧ عن إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن مروان ين الحكم، عن عبد الرحمن بن الأسود مرسلا.
وقد وقع في المطبوع من "مسند الشافعي": "أخبرنا إبراهيم بن سعد، عن إبراهيم بن شهاب"! وهو تحريف.
وانظر (٢١١٥٤) .
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا رَبَاحٌ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مِنْ الشِّعْرِ حِكْمَةً وَخَالَفَ رَبَاحٌ رِوَايَةَ ابْنِ الْمُبَارَكِ وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ لِأَنَّهُمَا قَالَا عَنْ عُرْوَةَ قَالَ رَبَاحٌ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي أَبُو مُكْرَمٍ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَا حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مَرْوَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ عَنْ أُبَيٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي زِيَادٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ أَخْبَرَهُ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ أَنَّ أُبَيًّا أَخْبَرَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي مَنِيعٍ الرُّصَافِيُّ حَدَّثَنَا جَدِّي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ أَخْبَرَهُ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَخْبَرَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوقَرِيُّ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ يَقُولُ سَمِعْتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فَذَكَرَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ مَرْوَانَ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ قَالَ و حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ هَكَذَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو مَعْمَرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ وَقَالَ فِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ وَخَالَفَ أَبُو مَعْمَرٍ رِوَايَةَ مَنْ رَوَاهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ لِأَنَّهُ رَوَاهُ عَدَدٌ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ وَقَالُوا فِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَسْوَدِ
عن سلمة بن كهيل، حدثني سويد بن غفلة، قال: خرجت مع زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، حتى إذا كنا بالعذيب، التقطت سوطا، فقالا لي: ألقه، فأبيت، فلما قدمت الم...
عن شعبة، حدثني سلمة بن كهيل، قال: سمعت سويد بن غفلة، قال: غزوت مع زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، فوجدت سوطا، فأخذته، فقالا لي: اطرحه، فقلت: لا، ولكن أ...
عن سويد بن غفلة، قال: كنا حجاجا، فوجدت سوطا، فأخذته، فقال القوم: تأخذه؟ فلعله لرجل مسلم قال: فقلت: أوليس لي أخذه، فأنتفع به، خير من أن يأكله الذئب؟ فل...
عن أبي بن كعب، قال: التقطت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة دينار، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "عرفها سنة " فعرفتها سنة، ثم أتيت...
عن أبي بن كعب، قال: كنت في المسجد، فدخل رجل، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فقمنا جميعا، فدخلنا على رسول الله صلى الل...
عن أبي بن كعب: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار، قال: فأتاه جبريل، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف، قال: "أسأل الله...
عن أبي بن كعب، في هذه الآية {ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر} قال: "المصيبات والدخان قد مضيا والبطشة واللزام "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثني أبي بن كعب، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال: يا نبي الله، إن لي أخا وبه وجع قال: "وما وجعه؟ "...
عن أبي بن كعب " أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أضاة بني غفار، فقال: يا محمد، إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف، فلم يزل يزيده حتى بلغ...