حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران في الوصية - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الوصايا باب ما جاء في كراهية الإضرار في الوصية (حديث رقم: 2867 )


2867- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران في الوصية فتجب لهما النار» قال: وقرأ علي أبو هريرة من ها هنا {من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار} [النساء: ١٢] حتى بلغ: {ذلك الفوز العظيم} [النساء: ١٣] قال أبو داود: «هذا يعني الأشعث بن جابر جد نصر بن علي»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب، وقد انفرد به.
ونصر بن علي إنما نسب هنا حدانيا نسبة لجده لأمة أشعث بن عبد الله بن جابر الذي جاء في هذا الحديث، فهو حداني، وأما نصر بن علي فهو ابن صهبان الجهضمي، فنسبته من جهة أبيه جهضمي.
وأخرجه ابن ماجه (٢٧٠٤)، والترمذي (٢٢٥٠) من طريق نصر بن علي، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وهو في "مسند أحمد" (٧٧٤٢).
وفي الباب قوله - صلى الله عليه وسلم -: " إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار" أخرجه البخاري (٣٣٣٢)، ومسلم (٢٦٤٣) من حديث عبد الله بن مسعود.
والحيف في الوصية من عمل أهل النار.

شرح حديث (إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران في الوصية)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الْحُدَّانِيُّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَبِالدَّالِ الْمُشَدَّدَة بَعْدهَا نُون ‏ ‏( وَالْمَرْأَة ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ عَطْفًا عَلَى اِسْم إِنَّ وَخَبَر الْمَعْطُوف مَحْذُوف بِدَلَالَةِ خَبَر الْمَعْطُوف عَلَيْهِ وَيَجُوز الرَّفْع وَخَبَره كَذَلِكَ ‏ ‏( سِتِّينَ سَنَة ) ‏ ‏: أَيْ مَثَلًا أَوْ الْمُرَاد مِنْهُ التَّكْثِير ‏ ‏( فَيُضَارَّانِ فِي الْوَصِيَّة ) ‏ ‏: مِنْ الْمُضَارَّة وَهِيَ إِيصَال الضَّرَر بِالْحِرْمَانِ أَوْ بِمَا يُعَدّ فِي الشَّرْع نُقْصَانًا إِلَى بَعْض مَنْ لَا يَسْتَحِقّ لَوْلَا هَذِهِ الْوَصِيَّة.
كَذَا فِي فَتْح الْوَدُود ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ شَهْر بْنُ حَوْشَبٍ ‏ ‏( مِنْ هَا هُنَا ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ بَعْد وَصِيَّة إِلَخْ ‏ ‏{ غَيْر مُضَارّ } ‏ ‏: أَيْ غَيْر مُوَصِّل الضَّرَر إِلَى الْوَرَثَة بِسَبَبِ الْوَصِيَّة ‏ ‏( حَتَّى بَلَغَ ) ‏ ‏: أَيْ أَبُو هُرَيْرَة.
وَالْمَعْنَى قَرَأَ إِلَى قَوْله تَعَالَى ‏ ‏{ ذَلِكَ الْفَوْز الْعَظِيم } ‏ ‏وَهَذِهِ الْآيَة فِي سُورَة النِّسَاء وَقِرَاءَة أَبِي هُرَيْرَة لِلْآيَةِ لِتَأْيِيدِ مَعْنَى الْحَدِيث وَتَقْوِيَته لِأَنَّ اللَّه سُبْحَانه قَدْ قَيَّدَ مَا شَرَعَهُ مِنْ الْوَصِيَّة بِعَدَمِ الضِّرَار , فَتَكُون الْوَصِيَّة الْمُشْتَمِلَة عَلَى الضِّرَار مُخَالِفَة لِمَا شَرَعَهُ اللَّه تَعَالَى , وَمَا كَانَ كَذَلِكَ فَهُوَ مَعْصِيَة.
وَفِي الْحَدِيث وَعِيد شَدِيد وَزَجْر بَلِيغ لِلْمَضَارِّ فِي الْوَصِيَّة كَمَا لَا يَخْفَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن غَرِيب.
هَذَا آخِر كَلَامه وَشَهْر بْن حَوْشَبٍ قَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ غَيْر وَاحِد مِنْ الْأَئِمَّة , وَوَثَّقَهُ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَيَحْيَى بْن مَعِين.


حديث إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران في الوصية فتجب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُدَّانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَشْعَثُ بْنُ جَابِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ وَالْمَرْأَةُ بِطَاعَةِ اللَّهِ سِتِّينَ سَنَةً ثُمَّ يَحْضُرُهُمَا الْمَوْتُ ‏ ‏فَيُضَارَّانِ ‏ ‏فِي الْوَصِيَّةِ فَتَجِبُ لَهُمَا النَّارُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَقَرَأَ عَلَيَّ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏مِنْ هَا هُنَا ‏ { ‏مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ ‏ ‏يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ‏ ‏حَتَّى بَلَغَ ‏ ‏ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏الْأَشْعَثَ بْنَ جَابِرٍ ‏ ‏جَدَّ ‏ ‏نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم

عن أبي ذر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ذر إني أراك ضعيفا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي فلا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم» قال أ...

إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين

عن ابن عباس، " {إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين} [البقرة: ١٨٠]، فكانت الوصية كذلك حتى نسختها آية الميراث "

إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث

عن أبي أمامة، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث»

خلطوا طعامهم بطعام اليتيم وشرابهم بشرابه

عن ابن عباس، قال: لما أنزل الله عز وجل: {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} [الأنعام: ١٥٢] و {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما} [النساء: ١٠]،...

كل من مال يتيمك غير مسرف ولا مبادر ولا متأثل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني فقير ليس لي شيء ولي يتيم.<br> قال: فقال: «كل من مال يتيمك غير مسرف، و...

لا يتم بعد احتلام ولا صمات يوم إلى الليل

قال علي بن أبي طالب: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يتم بعد احتلام، ولا صمات يوم إلى الليل»

اجتنبوا السبع الموبقات

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات».<br> قيل: يا رسول الله وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي...

غطوا بها رأسه واجعلوا على رجليه من الإذخر

قال مصعب بن عمير: قتل يوم أحد ولم تكن له إلا نمرة كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه، وإذا غطينا رجليه خرج رأسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غط...

ماتت وتركت تلك الوليدة قال قد وجب أجرك ورجعت إليك...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه بريدة، أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: كنت تصدقت على أمي بوليدة، وإنها ماتت وتركت تلك الوليدة قال: «قد...