حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خلطوا طعامهم بطعام اليتيم وشرابهم بشرابه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الوصايا باب مخالطة اليتيم في الطعام (حديث رقم: 2871 )


2871- عن ابن عباس، قال: لما أنزل الله عز وجل: {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} [الأنعام: ١٥٢] و {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما} [النساء: ١٠]، الآية انطلق من كان عنده يتيم فعزل طعامه من طعامه وشرابه من شرابه، فجعل يفضل من طعامه فيحبس له حتى يأكله أو يفسد، فاشتد ذلك عليهم، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله عز وجل: " {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم} [البقرة: ٢٢٠]، فخلطوا طعامهم بطعامه وشرابهم بشرابه "

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف.
عطاء -وهو ابن السائب- اختلط بأخرة، وجرير -وهو ابن عبد الحميد- ممن سمع من عطاء بعد اختلاطه، وقد تابعه جماعة لم يميز سماع أحد منهم من عطاء، أكان قبل اختلاطه أو بعده.
وأخرجه ابن جرير الطبري في "تفسيره" ٢/ ٣٦٩ - ٣٧٠، والحاكم ٢/ ١٠٣ و ٣٠٣ و ٣١٨، والبيهقي ٦/ ٢٨٤، والواحدي في "أسباب النزول" ص ٥٩، والضياء المقدسي في "المختارة" ١٠/ (٢٧٣) من طريق جرير بن عبد الحميد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (٣٦٦٩)، وابن جرير ٢/ ٣٧١ من طريق أبي كدينة يحيى بن المهلب، والنسائي (٣٦٧٠)، وابن جرير ٢/ ٣٧٠ - ٣٧١ من طريق عمران بن عيينة، وأحمد (٣٠٠٠)، وابن جرير ٢/ ٣٦٩، والحاكم ٢/ ٢٧٨ - ٢٧٩، والضياء المقدسي في "المختارة" ١٠/ (٢٧٢) من طريق إسرائيل بن يونس السبيعي، ثلاثتهم عن عطاء ابن السائب، به.
وأخرجه ابن جرير ٢/ ٣٧٠ من طريق عمرو بن أبي قيس الرازي، عن عطاء بن السائب، والواحدي في "أسباب النزول" ص ٥٩ من طريق سالم الأفطس، كلاهما (عطاء ابن السائب وسالم الأفطس) عن سعيد بن جبير مقطوعا من قوله - فلم يذكرا ابن عباس.
وأخرجه بنحوه أبو عبيد في "الناسخ والمنسوخ" (٤٣٧)، وابن جرير ٢/ ٣٧١، والطبراني في "الكبير" (١٣٠٢٠) من طريق علي بن أبي طلحة، وابن جرير ٢/ ٣٧٢ من طريق عطية العوفي، كلاهما عن ابن عباس.
وإسناداهما ضعيفان.
قال أبو جعفر النحاس في "الناسخ والمنسوخ" ص ١٩١: وهذا مما لا يجوز فيه ناسخ ولا منسوخ، لأنه خبر ووعيد، ونهي عن الظلم والتعدي، فمحال نسخه، فإن صح ذلك عن ابن عباس فتأويله من اللغة أن هذه الآية على نسخة تلك الآية، فهذا جواب، وأصح منه ما عليه أهل التأويل، قال سعيد بن جبير: لما نزلت {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما} [النساء: ١٠] اشتدت على الناس، وامتنعوا من مخالطة اليتامى حتى نزلت {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير} [البقرة: ٢٢٠] فالمعنى على هذا القول: أنه لما وقع بقلوبهم أنه لا ينبغي أن تخالطوا اليتامي في شيء لئلا يحرجوا بذلك، فنسخ الله عز وجل ما وقع بقلوبهم منه، أي: أزاله أن أباح لهم مخالطة اليتامي.
وقال مكي بن أبي طالب في "الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه" عند قوله تعالى: {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده} [الإسراء: ٣٤]: والذي يوجبه النظر وعليه جماعة من العلماء أنه غير منسوخ، لأنه قال تعالى: {إلا بالتي هي أحسن} ففي هذا جواز مخالطتهم بالتي هي أحسن، وهو قوله {والله يعلم المفسد من المصلح} [البقرة: ٢٢٠] فكلا الآيتين يجوز مخالطة اليتيم فلا يجوز أن تنسخ إحداهما الأخرى، لأنهما بمعنى واحد.
وجاء في "زاد المسير" ٢/ ٢٤ بتحقيقنا: وقد توهم قوم لا علم لهم بالتفسير وفقهه أن هذه الآية منسوخة، لأنهم لما سمعوا أنها لما نزلت تحرج القوم عن مخالطة اليتامى، فنزل قوله: {وإن تخالطوهم فإخوانكم} وهذا غلط، وإنما ارتفع عنهم الحرج بشرط الإصلاح، لا على إباحة الظلم.

شرح حديث (خلطوا طعامهم بطعام اليتيم وشرابهم بشرابه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏{ إِلَّا بِاَلَّتِي } ‏ ‏: أَيْ إِلَّا بِالْخَصْلَةِ الَّتِي ‏ ‏{ هِيَ أَحْسَن } ‏ ‏: وَهِيَ مَا فِيهِ صَلَاحه وَهَذِهِ الْآيَة فِي سُورَة الْأَنْعَام ‏ ‏{ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَال الْيَتَامَى ظُلْمًا } ‏ ‏وَبَعْده { إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونهمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } وَهَذِهِ الْآيَة فِي سُورَة النِّسَاء ‏ ‏{ وَيَسْأَلُونَك عَنْ الْيَتَامَى } ‏ ‏أَيْ وَمَا يَلْقَوْنَهُ مِنْ الْحَرَج فِي شَأْنهمْ , فَإِنْ وَاكَلُوهُمْ يَأْثَمُوا وَإِنْ عَزَلُوا مَالهمْ مِنْ أَمْوَالهمْ وَصَنَعُوا لَهُمْ طَعَامًا وَحْدهمْ فَحَرَج ‏ ‏{ قُلْ إِصْلَاح لَهُمْ } ‏ ‏: أَيْ فِي أَمْوَالهمْ بِتَنْمِيَتِهَا وَمُدَاخَلَتكُمْ ‏ ‏{ خَيْر } ‏ ‏: أَيْ مِنْ تَرْك ذَلِكَ ‏ ‏{ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ } ‏ ‏: أَيْ نَفَقَتهمْ بِنَفَقَتِكُمْ ‏ ‏{ فَإِخْوَانكُمْ } ‏ ‏أَيْ فَهُمْ إِخْوَانكُمْ فِي الدِّين وَمِنْ شَأْن الْأَخ أَنْ يُخَالِط أَخَاهُ أَيْ فَلَكُمْ ذَلِكَ.
كَذَا فِي تَفْسِير الْجَلَالَيْنِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ , وَفِي إِسْنَاده عَطَاء بْن السَّائِب وَقَدْ أَخْرَجَ لَهُ الْبُخَارِيّ حَدِيثًا مَقْرُونًا , وَقَالَ أَيُّوب ثِقَة وَتَكَلَّمَ فِيهِ غَيْر وَاحِد.
‏ ‏وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : مَنْ سَمِعَ مِنْهُ قَدِيمًا فَهُوَ صَحِيح , وَمَنْ سَمِعَ مِنْهُ حَدِيثًا لَمْ يَكُنْ بِشَيْءٍ , وَوَافَقَهُ عَلَى ذَلِكَ يَحْيَى بْن مَعِين وَجَرِير بْن عَبْد الْحَمِيد مِمَّنْ سَمِعَ مِنْهُ حَدِيثًا.
وَهَذَا الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة جَرِير عَنْهُ.
اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.


حديث ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم البقرة ٢٢٠ فخلطوا طعامهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ‏} ‏وَ ‏ { ‏إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا ‏} ‏الْآيَةَ انْطَلَقَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ يَتِيمٌ فَعَزَلَ طَعَامَهُ مِنْ طَعَامِهِ وَشَرَابَهُ مِنْ شَرَابِهِ فَجَعَلَ ‏ ‏يَفْضُلُ ‏ ‏مِنْ طَعَامِهِ فَيُحْبَسُ لَهُ حَتَّى يَأْكُلَهُ أَوْ يَفْسُدَ فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ‏} ‏فَخَلَطُوا طَعَامَهُمْ بِطَعَامِهِ وَشَرَابَهُمْ بِشَرَابِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كل من مال يتيمك غير مسرف ولا مبادر ولا متأثل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني فقير ليس لي شيء ولي يتيم.<br> قال: فقال: «كل من مال يتيمك غير مسرف، و...

لا يتم بعد احتلام ولا صمات يوم إلى الليل

قال علي بن أبي طالب: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يتم بعد احتلام، ولا صمات يوم إلى الليل»

اجتنبوا السبع الموبقات

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات».<br> قيل: يا رسول الله وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي...

غطوا بها رأسه واجعلوا على رجليه من الإذخر

قال مصعب بن عمير: قتل يوم أحد ولم تكن له إلا نمرة كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه، وإذا غطينا رجليه خرج رأسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غط...

ماتت وتركت تلك الوليدة قال قد وجب أجرك ورجعت إليك...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه بريدة، أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: كنت تصدقت على أمي بوليدة، وإنها ماتت وتركت تلك الوليدة قال: «قد...

أصاب أرضا فقال له إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها فتص...

عن ابن عمر، قال: أصاب عمر أرضا بخيبر فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أصبت أرضا لم أصب مالا قط أنفس عندي منه فكيف تأمرني به؟ قال: «إن شئت حبست أصله...

إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة أشياء

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة أشياء: من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يد...

افتلتت نفسها ولولا ذلك لتصدقت وأعطت أفيجزئ أن أتص...

عن عائشة، أن امرأة قالت: يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها، ولولا ذلك لتصدقت وأعطت، أفيجزئ أن أتصدق عنها؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «نعم فتصدقي عن...

إن أمي توفيت أفينفعها إن تصدقت عنها فقال نعم

عن ابن عباس، أن رجلا قال: يا رسول الله إن أمي توفيت أفينفعها إن تصدقت عنها؟ فقال: «نعم».<br> قال: فإن لي مخرفا، وإني أشهدك أني قد تصدقت به عنها