21264-
عن قيس بن عباد، قال: أتيت المدينة للقي أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يكن فيهم رجل ألقاه أحب إلي من أبي، فأقيمت الصلاة، وخرج عمر مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقمت في الصف الأول، فجاء رجل، فنظر في وجوه القوم، فعرفهم غيري، فنحاني وقام في مكاني، فما عقلت صلاتي، فلما صلى قال: يا بني لا يسوءك الله، فإني لم آتك الذي أتيتك بجهالة، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: "كونوا في الصف الذي يليني " وإني نظرت في وجوه القوم فعرفتهم غيرك.
ثم حدث، فما رأيت الرجال متحت أعناقها إلى شيء متوحها إليه، قال: فسمعته يقول: هلك أهل العقدة ورب الكعبة، ألا لا عليهم آسى، ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين.
وإذا هو أبي والحديث على لفظ سليمان بن داود
إسناده صحيح، إياس بن قتادة قال في "التعجيل": روى عنه نصر ابن عمران وأهل البصرة.
وقال ابن سعد في "الطبقات" ٧/١٢٨: كان ثقة قليل الحديث، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٤/٥٣، وقال: كان مقدما في بني تميم، وباقي رجال الإسناد ثقات من رجال الشيخين، غير سليمان بن داود -وهو الطيالسي- فمن رجال مسلم، أبو جمرة: هو نصر بن عمران.
وأخرجه عبد بن حميد (١٧٧) ، والحاكم ٤/٥٢٦-٥٢٧ من طريق محمد ابن جعفر، بهذا الإسناد -ورواية عبد بن حميد مقتصرة على المرفوع منه.
وهو في "مسند الطيالسي" (٥٥٥) ، ومن طريقه أخرجه أبو القاسم البغوي في "الجعديات" (١٢٩١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٢٥٢.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٥٠) ، وأبو القاسم البغوي (١٢٩٣) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٢٢٦، وفي "شرح المشكل" (٥٨٣٣) من طريق وهب بن جرير، به.
ورواية الطحاوي مقتصرة على المرفوع منه.
وأخرجه أبو القاسم البغوي (١٢٩٢) من طريق سهل بن يوسف، عن شعبة، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٤٦٠) ، والنسائي ٢/٨٨، وابن خزيمة (١٥٧٣) ، وابن حبان (٢١٨١) ، والخطابي في "غريب الحديث" ٢/٣١٨، والحاكم ١/٢١٤ و٣/٣٠٣ من طرق عن قبس بن عباد، به.
ولم يذكر عند عبد الرزاق والحاكم ٣/٣٠٣ قول أبي: هلك أهل العقدة .
، واقتصر عليه الخطابي.
وأخرج قول أبي هذا الطبراني في "الأوسط" (٧٣١١) من طريق عتي بن ضمرة، عن أبي.
وتحرفت عتي عنده إلى عيسى، ووقع على الصواب في "مجمع البحرين" (٢٥٧٢) .
= وأخرجه ابن سعد ٣/٥٠١، والحاكم ٢/٢٢٦-٢٢٧ من طريق جندب بن عبد الله البجلي، عن أبي ضمن قصة طويلة في لقاء جندب بن عبد الله بأبي بن كعب.
ورجاله ثقات غير جعفر بن سليمان الضبعي، ففيه كلام ينزله عن رتبة الصحة إلى الحسن.
وقد روي نحو قصة جندب مع أبي، عن عتي بن ضمرة عن أبي عند ابن سعد ٣/٥٠٠-٥٠١ بإسناد صحيح إلى عتي.
وهو الصواب إن شاء الله، فإن سياق القصة يدل على أن راويها تابعي، وعتي بن ضمرة تابعي، أما جندب البجلي فصحابي معروف.
وفي باب قوله صلى الله عليه وسلم: "كونوا في الصف الذي يليني" عن ابن مسعود، وأنس، سلفا برقم (٤٣٧٣) و (١١٩٦٣) ، وانظر تتمة أحاديث الباب عند حديث ابن مسعود.
قوله: "فما رأيت الرجال متحت أعناقها" قال ابن الأثير: أي: مدت أعناقها نحوه.
وقوله: "متوحها" مصدر غير جار على فعله، أو يكون كالشكور والكفور.
وقوله: "أهل العقدة" قال الخطابي في "غريب الحديث" ٢/٣١٨: يروى عن الحسن أنه قال: هم الأمراء، وإنما قيل لهم: أهل العقدة، لأن الناس قد عقدوا لهم البيعة، وأعطوهم الصفقة، ومعنى العقدة: البيعة المعقودة لهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فنحاني": - بالتشديد - أي: بعدني.
"فما عقلت صلاتي": أي: لما لحقني من الحزن وسوء الحال بما فعل بي.
"لم آتك": من الإتيان؛ أي: فعلت بك الذي فعلت بك.
"فعرفتهم": أي: عرفت أنه لا يحسن إخراجهم؛ لكونهم ذوي أسنان وأقدار.
"متحت": أي: مدت؛ أي: ما رأيتهم توجهوا إلى شيء توجههم إلى أبي.
"أهل العقدة": أي: أهل الولايات على الأمصار.
"آسى": أي: أتحزن.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ قَتَادَةَ يُحَدِّثُ عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ قَالَ أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ لِلُقِيِّ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِمْ رَجُلٌ أَلْقَاهُ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ أُبَيٍّ فَأُقِيمَتْ الصَّلَاةُ وَخَرَجَ عُمَرُ مَعَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُمْتُ فِي الصَّفِّ الْأَوَّلِ فَجَاءَ رَجُلٌ فَنَظَرَ فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ فَعَرَفَهُمْ غَيْرِي فَنَحَّانِي وَقَامَ فِي مَكَانِي فَمَا عَقِلْتُ صَلَاتِي فَلَمَّا صَلَّى قَالَ يَا بُنَيَّ لَا يَسُوءُكَ اللَّهُ فَإِنِّي لَمْ آتِكَ الَّذِي أَتَيْتُكَ بِجَهَالَةٍ وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَنَا كُونُوا فِي الصَّفِّ الَّذِي يَلِينِي وَإِنِّي نَظَرْتُ فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ فَعَرَفْتُهُمْ غَيْرَكَ ثُمَّ حَدَّثَ فَمَا رَأَيْتُ الرِّجَالَ مَتَحَتْ أَعْنَاقَهَا إِلَى شَيْءٍ مُتُوحَهَا إِلَيْهِ قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ هَلَكَ أَهْلُ الْعُقْدَةِ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ أَلَا لَا عَلَيْهِمْ آسَى وَلَكِنْ آسَى عَلَى مَنْ يَهْلِكُونَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَإِذَا هُوَ أُبَيٌّ وَالْحَدِيثُ عَلَى لَفْظِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ
عن أبي بن كعب، أنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح، فقال " شاهد فلان؟ " فقالوا: لا.<br> فقال: "شاهد فلان؟ " فقالوا: لا.<br> فقال: "شاهد فل...
عن أبي بن كعب، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر، فلما صلى، قال: "شاهد فلان؟ " فسكت القوم، قالوا: نعم، ولم يحضر.<br> فقال رسول الله صلى الله...
، عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لو يعلم الناس ما في العشاء وصلاة الغداة من الفضل في جماعة، لأتوهما ولو حبوا " (1) 21273- عن أ...
عن أبي، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح، فلما قضى صلاته، أقبل علينا بوجهه، ثم قال: "إن أثقل الصلوات على المنافقين هاتان الصلاتان...
عن أبي بن كعب، أو عن رجل، من الأنصار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ بقل هو الله أحد، فكأنما قرأ بثلث القرآن "
عن أبي نضرة ، قال: قال أبي بن كعب: "الصلاة في الثوب الواحد سنة، كنا نفعله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعاب علينا " فقال ابن مسعود: "إنما كان ذ...
، عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فسافر سنة، فلم يعتكف، فلما كان العام المقبل، اعتكف عشرين يوما...
عن أبي: أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله: "أي آية في كتاب الله أعظم؟ " قال: الله ورسوله أعلم، فرددها مرارا، ثم قال أبي: آية الكرسي، قال: "ليهنك العلم...
عن أبي بن كعب، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدقا على بلي وعذرة وجميع بني سعد بن هذيم بن قضاعة، وقال يعقوب، في موضع آخر: من قضاعة، قال: فص...