21782- عن أسامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قمت على باب الجنة، فإذا عامة من دخلها المساكين، وإذا أصحاب الجد، وقال يحيى بن سعيد وغيره: إلا أصحاب الجد، محبوسون، إلا أصحاب النار فقد أمر بهم إلى النار، وقمت على باب النار، فإذا عامة من يدخلها النساء "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل بن إبراهيم: هو ابن مقسم المعروف بابن علية، وسليمان: هو ابن طرخان، وأبو عثمان النهدي: هو عبد الرحمن بن مل.
وأخرجه البخاري (٥١٩٦) و (٦٥٤٧) من طريق إسماعيل بن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٦١١) ، ومسلم (٢٧٣٦) ، وعبد الله بن أحمد في زياداته على "الزهد" لأبيه ص ٢٤، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٦٥) و (٩٢٧٠) ، وأبو عوانة في المناقب كما في "إتحاف المهرة" ١/٢٩٥، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٩، وابن حبان (٦٧٥) و (٦٩٢) و (٧٤٥٦) ، والطبراني في "الكبير" (٤٢١) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٧٦٨) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (١٩٣) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/١٤٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ٣/٣٢٢، وفي "جامع بيان العلم وفضله" ٢/١٧، والبغوي في "شرح السنة" (٤٠٦٣) و (٤٠٦٤) من طرق عن سليمان التيمي، به.
وسيأتي عن يحيى بن سعيد، عن التيمي برقم (٢١٨٢٥) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٦١١) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
"أصحاب الجد" أي: أصحاب الغنى.
وقوله: "محبوسون": قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ١١/٤٢٠: أي: ممنوعون من دخول الجنة مع الفقراء من أجل المحاسبة على المال، وكأن ذلك عند القنطرة التي يتقاصون فيها بعد الجواز على الصراط.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أصحاب الجد ": أي: الغنى.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ أُسَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قُمْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ دَخَلَهَا الْمَسَاكِينُ وَإِذَا أَصْحَابُ الْجَدِّ وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَغَيْرُهُ إِلَّا أَصْحَابَ الْجَدِّ مَحْبُوسُونَ إِلَّا أَصْحَابَ النَّارِ فَقَدْ أُمِرَ بِهِمْ إِلَى النَّارِ وَقُمْتُ عَلَى بَابِ النَّارِ فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ يَدْخُلُهَا النِّسَاءُ
عن هشام، حدثني أبي، قال: سئل أسامة، عن سير رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وأنا شاهد، قال: " كان سيره العنق، فإذا وجد فجوة نص، والنص: فوق ا...
عن أبي وائل، قال: قيل لأسامة: ألا تكلم عثمان؟ فقال: إنكم ترون أن لا أكلمه إلا سمعكم، إني لأكلمه فيما بيني وبينه ما دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أو...
عن أسامة بن زيد، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قرية يقال لها: أبنى، فقال: " ائتها صباحا ثم حرق "
عن ابن أسامة بن زيد، أن أباه أسامة، قال: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله...
عن أسامة بن زيد، قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يأخذني فيقعدني على فخذه، ويقعد الحسن بن علي على فخذه الأخرى، ثم يضمنا ثم يقول: " اللهم ارحمهما،...
عن محمد بن أسامة بن زيد، عن أبيه، قال: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي فقال: " ما لك لم تلبس...
عن أسامة بن زيد، قال: أرسلت ابنة النبي صلى الله عليه وسلم: أن ابني يقبض فأتنا، فأرسل يقرأ السلام ويقول: " لله ما أخذ، ولله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل...
عن أسامة بن زيد: " أنه أردفه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة حتى دخل الشعب، ثم أهراق الماء وتوضأ، ثم ركب ولم يصل "
عن أسامة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم الاثنين والخميس "