21838- عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "
صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات لكن زياد بن كليب -وهو أبو معشر الكوفي- لم يسمع من الأشعث بن قيس.
سفيان: هو الثوري.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١٤٩٣) عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الخرائطي في "فضيلة الشكر لله" (٧٩) من طريق محمد بن يوسف الفريابي، عن سفيان الثوري، به.
وتحرف اسم "سلم" في مطبوعه إلى "سالم".
وسيأتي برقم (٢١٨٤٧) .
وسيأتي برقم (٢١٨٤٦) من طريق عبد الرحمن بن عدي الكندي، عن الأشعث.
وسلف من حديث أبي هريرة بسند صحيح برقم (٧٥٠٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قال السندي: قوله: "لا يشكر الله من لا يشكر الناس" المشهور رواية نصب لفظ الجلالة والناس، والمعنى: من فاته شكر من جرت النعمة على يده من الناس فلم يأت بشكره تعالى على الوجه الذي أمر به، وذلك لأن المعطي حقيقة هو الله تعالى فهو المستحق للشكر، وقد أمر بشكر من جرت النعمة على يديه، = فصار شكره من شكر الله تعالى، فمن تركه وأخل به، فقد أخل بشكر الله تعالى على الوجه الذي أمر به.
أو المعنى: أن من لا يعظم النعمة عنده حتى يشكر من جرت على يده من الناس لا يشكر معطيها الحقيقي أيضا، أو من جرت عادته في التسامح في شكر الناس يسامح عادة في شكر الله تعالى، والأول أوجه.
وقال ابن العربي: روي الحديث برفعهما أيضا، والمعنى: من لا يشكر الناس لا يشكره الله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"لا يشكر الله من لم يشكر الناس ": المشهور رواية - نصب الجلالة والناس -، والمعنى: من فاته شكر من جرت النعمة على يده من الناس، فلم يأت بشكره تعالى على الوجه الذي أمر به، وذلك لأن المعطي حقيقة هو الله تعالى، فهو المستحق للشكر، وقد أمر بشكر من جرت النعمة على يده، فصار شكره من شكر الله تعالى، فمن تركه، وأخل به، فقد أخل بشكر الله تعالى على الوجه الذي أمر به.
أو المعنى: إن من لا يعظم النعمة عنده حتى يشكر من جرت على يده من الناس، لا يشكر معطيها الحقيقي أيضا، أو من جرت عادته في التسامح في شكر الناس يسامح عادة في شكر الله تعالى، والأول أوجه.
وقال ابن العربي: روي الحديث - برفعهما أيضا، والمعنى: من لا يشكره الناس، لا يشكر الله، وهذا المعنى لا يخلو عن بعد، إلا أن يؤول على العلم من لم يشكره الناس، يعلم أنه ما شكر الله؛ فإنه لو شكره، لشكره الناس، فعدم شكرهم دليل على أنه غير شاكر له تعالى، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ سَلْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ زِيَادِ بْنِ كُلَيْبٍ عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ
عن الأشعث بن قيس، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد لا يرون أني أفضلهم، فقلت: يا رسول الله، إنا نزعم أنكم منا قال: " نحن بنو النضر بن كنان...
الأشعث بن قيس، قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة، فقال لي: " هل لك من ولد؟ " قلت: غلام ولد لي في مخرجي إليك من ابنة جمد، ولوددت...
عن عبد الله بن مسعود، قال: من حلف على يمين صبرا يستحق بها مالا وهو فيها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان، وإن تصديقها لفي القرآن: {إن الذين يشترون بعهد ا...
عن أبي وائل، قال: دخل الأشعث بن قيس، فقال: ما يحدثكم أبو عبد الرحمن ؟ فأخبروه، فقال الأشعث: صدق، في نزلت، كان بيني وبين رجل خصومة في أرض، فخاصمته إلى...
عن الأشعث بن قيس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين صبرا ليقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها كاذب لقي الله وهو أجذم "
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من حلف على يمين كاذبا ليقتطع بها مال رجل، أو قال: أخيه، لقي الله وهو عليه غضبان " وأنزل تصديق ذلك...
عن الأشعث بن قيس، أنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد من كندة، قال عفان: لا يروني أفضلهم، قال: قلت: يا رسول الله، إنا نزعم أنك منا؟ قال:...
عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أشكر الناس لله أشكرهم للناس "
عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "