حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عريفا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في العرافة (حديث رقم: 2933 )


2933- عن المقدام بن معدي كرب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب على منكبه، ثم قال له: «أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا، ولا كاتبا ولا عريفا»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لضعف صالح بن يحيى بن المقدام، فقد ترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/ ٢٩٢ - ٢٩٣ وقال: فيه نظر، وضعفه العقيلي وابن الجارود وابن الجوزي والذهبي، وقال موسى بن هارون الحمال: لا يعرف صالح وأبوه إلا بجده، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يخطىء، ولينه الحافظ في "التقريب"، وقد اختلف في إسناده عن محمد بن حرب -وهو الحمصي- كما سيأتى.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١٣٧٧)، والبيهقي ٦/ ٣٦١ من طريق عمرو بن عثمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (١٧٢٠٥) عن أحمد بن عبد الملك الحراني، عن محمد بن حرب، عن سليمان بن سليم، عن صالح بن يحيى بن المقدام، عن جده.
فأسقط من إسناده يحيى بن جابر! وأخرجه الطبراني في "الشاميين" (١٣٨٢) من طريق محمد بن أبي السري، والبيهقي ٦/ ٦٣١ من طريق حاجب بن الوليد، كلاهما عن محمد بن حرب، عن سليمان بن سليم، عن صالح بن يحيى، عن أبيه، عن جده.
فأسقط يحيى بن جابر من الإسناد، وزاد يحيى بن المقدام، ويحيى بن المقدام هذا مجهول.
وأخرجه ابن قانع ٣/ ١٠٧ من طريق هشام بن عبد الملك، عن محمد بن حرب، عن أمه، عن جدته، عن المقدام! وفي الباب عن أبي هريرة عند الطيالسي (٢٥٢٣)، وأحمد (٨٦٢٧) وغيرهما ولفظه: "ويل للأمراء ويل للعرفاء، ويل للأمناء، ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا، يتذبذبون بين السماء والأرض، ولم يكونوا عملوا على شيء" وهو حديث صحيح.
قال المناوي في "فيض القدير" ٢/ ٥٥: "أفلحت يا قديم" بالقاف، تصغير مقدام، وهو المقدام بن معدي كرب، تصغير ترخيم، "إن مت ولم تكن أميرا" أي: والحال أنك لست أميرا على قوم، فإن خطب الولاية شديد وعاقبتها في الآخرة وخيمة، بالنسبة لمن لم يثق بأمانة نفسه، وخاف عدم القيام بحقها، أما المقسطون فعلى منابر من نور يوم القيامة.
"ولا كاتبا" على نحو جزية أو صدقة أو خراج أو إرث أو وقف، وهو منزل على نحو ما قبله، "ولا عريفا" أي: قيما على نحو قبيلة تلي أمرهم وتعرف الأمير حالهم، فعيل بمعنى فاعل ويسمى نقيبا وهو دون الرئيس وموضعه ما ذكر فيما قبله.

شرح حديث (أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عريفا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( سُلَيْمَان بْن سُلَيْمٍ ) ‏ ‏: بِالتَّصْغِيرِ ‏ ‏( ضَرَبَ ) ‏ ‏: أَيْ يَدَيْهِ إِظْهَارًا لِلشَّفَقَةِ وَالْمَحَبَّة وَتَنْبِيهًا لَهُ عَنْ حَالَة الْغَفْلَة ‏ ‏( عَلَى مَنْكِبه ) ‏ ‏: الضَّمِير لِلْمِقْدَامِ ‏ ‏( يَا قُدَيْم ) ‏ ‏: تَصْغِير مِقْدَام بِحَذْفِ الزَّوَائِد وَهُوَ تَصْغِير تَرْخِيم ‏ ‏( إِنْ مُتّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمِيم وَكَسْرهَا ‏ ‏( وَلَا كَاتِبًا ) ‏ ‏: أَيْ لَهُ ‏ ‏( وَلَا عَرِيفًا ) ‏ ‏: فَعِيل بِمَعْنَى فَاعِل وَاحِد الْعُرَفَاء وَتَقَدَّمَ مَعْنَاهُ.
قَالَ الْقَارِي : أَوْ وَلَا مَعْرُوفًا يَعْرِفك النَّاس , فَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْخُمُول رَاحَة وَالشُّهْرَة آفَة اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : وَالظَّاهِر هُوَ الْأَوَّل.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : صَالِح بْن يَحْيَى قَالَ الْبُخَارِيّ فِيهِ نَظَر , وَقَالَ مُوسَى بْن هَارُون الْحَافِظ.
لَا يُعْرَف صَالِح وَلَا أَبُوهُ إِلَّا بِجَدِّهِ.


حديث أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عريفا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْمِقْدَامِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ضَرَبَ عَلَى مَنْكِبِهِ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَفْلَحْتَ يَا ‏ ‏قُدَيْمُ ‏ ‏إِنْ مُتَّ وَلَمْ تَكُنْ أَمِيرًا وَلَا كَاتِبًا وَلَا ‏ ‏عَرِيفًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن العرافة حق ولا بد للناس من العرفاء ولكن العرفاء...

حدثنا غالب القطان، عن رجل، عن أبيه، عن جده، أنهم كانوا على منهل من المناهل، فلما بلغهم الإسلام جعل صاحب الماء لقومه مائة من الإبل على أن يسلموا فأسلمو...

السجل كاتب كان للنبي ﷺ

عن ابن عباس، قال: «السجل كاتب كان للنبي صلى الله عليه وسلم»

العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله

عن رافع بن خديج، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله، حتى يرجع إلى بيته»

لا يدخل الجنة صاحب مكس

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة صاحب مكس»

صاحب المكس هو الذي يعشر الناس

عن ابن إسحاق، قال: «الذي يعشر الناس» يعني صاحب المكس

إني إن لا أستخلف فإن رسول الله ﷺ لم يستخلف

عن ابن عمر، قال: قال عمر: إني إن لا أستخلف، «فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخلف، وإن أستخلف فإن أبا بكر، قد استخلف»، قال: «فوالله ما هو إلا أن...

كنا نبايع النبي ﷺ على السمع والطاعة

عن ابن عمر، قال: «كنا نبايع النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ويلقننا فيما استطعت»

إذا أخذ عليها فأعطته قال اذهبي فقد بايعتك

عن عروة، أن عائشة رضي الله عنها، أخبرته عن بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء، قالت: ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط، إلا أن يأخذ...

بايعه يا رسول الله فقال هو صغير فمسح رأسه

عن عبد الله بن هشام، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، بايعه، ف...