حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عريفا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في العرافة (حديث رقم: 2933 )


2933- عن المقدام بن معدي كرب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب على منكبه، ثم قال له: «أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا، ولا كاتبا ولا عريفا»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لضعف صالح بن يحيى بن المقدام، فقد ترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/ ٢٩٢ - ٢٩٣ وقال: فيه نظر، وضعفه العقيلي وابن الجارود وابن الجوزي والذهبي، وقال موسى بن هارون الحمال: لا يعرف صالح وأبوه إلا بجده، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يخطىء، ولينه الحافظ في "التقريب"، وقد اختلف في إسناده عن محمد بن حرب -وهو الحمصي- كما سيأتى.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١٣٧٧)، والبيهقي ٦/ ٣٦١ من طريق عمرو بن عثمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (١٧٢٠٥) عن أحمد بن عبد الملك الحراني، عن محمد بن حرب، عن سليمان بن سليم، عن صالح بن يحيى بن المقدام، عن جده.
فأسقط من إسناده يحيى بن جابر! وأخرجه الطبراني في "الشاميين" (١٣٨٢) من طريق محمد بن أبي السري، والبيهقي ٦/ ٦٣١ من طريق حاجب بن الوليد، كلاهما عن محمد بن حرب، عن سليمان بن سليم، عن صالح بن يحيى، عن أبيه، عن جده.
فأسقط يحيى بن جابر من الإسناد، وزاد يحيى بن المقدام، ويحيى بن المقدام هذا مجهول.
وأخرجه ابن قانع ٣/ ١٠٧ من طريق هشام بن عبد الملك، عن محمد بن حرب، عن أمه، عن جدته، عن المقدام! وفي الباب عن أبي هريرة عند الطيالسي (٢٥٢٣)، وأحمد (٨٦٢٧) وغيرهما ولفظه: "ويل للأمراء ويل للعرفاء، ويل للأمناء، ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا، يتذبذبون بين السماء والأرض، ولم يكونوا عملوا على شيء" وهو حديث صحيح.
قال المناوي في "فيض القدير" ٢/ ٥٥: "أفلحت يا قديم" بالقاف، تصغير مقدام، وهو المقدام بن معدي كرب، تصغير ترخيم، "إن مت ولم تكن أميرا" أي: والحال أنك لست أميرا على قوم، فإن خطب الولاية شديد وعاقبتها في الآخرة وخيمة، بالنسبة لمن لم يثق بأمانة نفسه، وخاف عدم القيام بحقها، أما المقسطون فعلى منابر من نور يوم القيامة.
"ولا كاتبا" على نحو جزية أو صدقة أو خراج أو إرث أو وقف، وهو منزل على نحو ما قبله، "ولا عريفا" أي: قيما على نحو قبيلة تلي أمرهم وتعرف الأمير حالهم، فعيل بمعنى فاعل ويسمى نقيبا وهو دون الرئيس وموضعه ما ذكر فيما قبله.

شرح حديث (أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عريفا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( سُلَيْمَان بْن سُلَيْمٍ ) ‏ ‏: بِالتَّصْغِيرِ ‏ ‏( ضَرَبَ ) ‏ ‏: أَيْ يَدَيْهِ إِظْهَارًا لِلشَّفَقَةِ وَالْمَحَبَّة وَتَنْبِيهًا لَهُ عَنْ حَالَة الْغَفْلَة ‏ ‏( عَلَى مَنْكِبه ) ‏ ‏: الضَّمِير لِلْمِقْدَامِ ‏ ‏( يَا قُدَيْم ) ‏ ‏: تَصْغِير مِقْدَام بِحَذْفِ الزَّوَائِد وَهُوَ تَصْغِير تَرْخِيم ‏ ‏( إِنْ مُتّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمِيم وَكَسْرهَا ‏ ‏( وَلَا كَاتِبًا ) ‏ ‏: أَيْ لَهُ ‏ ‏( وَلَا عَرِيفًا ) ‏ ‏: فَعِيل بِمَعْنَى فَاعِل وَاحِد الْعُرَفَاء وَتَقَدَّمَ مَعْنَاهُ.
قَالَ الْقَارِي : أَوْ وَلَا مَعْرُوفًا يَعْرِفك النَّاس , فَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْخُمُول رَاحَة وَالشُّهْرَة آفَة اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : وَالظَّاهِر هُوَ الْأَوَّل.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : صَالِح بْن يَحْيَى قَالَ الْبُخَارِيّ فِيهِ نَظَر , وَقَالَ مُوسَى بْن هَارُون الْحَافِظ.
لَا يُعْرَف صَالِح وَلَا أَبُوهُ إِلَّا بِجَدِّهِ.


حديث أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عريفا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْمِقْدَامِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ضَرَبَ عَلَى مَنْكِبِهِ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَفْلَحْتَ يَا ‏ ‏قُدَيْمُ ‏ ‏إِنْ مُتَّ وَلَمْ تَكُنْ أَمِيرًا وَلَا كَاتِبًا وَلَا ‏ ‏عَرِيفًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

من الخيلاء ما يحب الله ومنها ما يبغض الله

عن جابر بن عتيك، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يبغض الله، فأما التي يحبها الله فالغيرة في الريبة، وأما الغي...

كان لواؤه يوم دخل مكة أبيض

عن جابر، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه «كان لواؤه يوم دخل مكة أبيض»

ألا تريحني من ذي الخلصة فأتاها فحرقها

عن جرير، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا تريحني من ذي الخلصة؟» فأتاها فحرقها، ثم بعث رجلا من أحمس إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبشره يك...

قفوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهي...

عن يزيد بن شيبان، قال: أتانا ابن مربع الأنصاري ونحن بعرفة في مكان يباعده عمرو عن الإمام فقال: أما إني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم يقول لك...

ذلك له سهم جمع

عن عفيف بن عمرو بن المسيب، يقول: حدثني رجل، من بني أسد بن خزيمة، أنه سأل أبا أيوب الأنصاري، فقال: يصلي أحدنا في منزله الصلاة، ثم يأتي المسجد وتقام الص...

التفت إلي وعلي ريطة مضرجة بالعصفر فقال ألا كسوتها...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: هبطنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثنية، فالتفت إلي وعلي ريطة مضرجة بالعصفر، فقال: «ما هذه الريطة عليك؟»...

صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء

عن عبد الله المزني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلوا قبل المغرب ركعتين»، ثم قال: «صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء»، خشية أن يتخذها الناس س...

خرج يوم فطر فصلى ثم خطب

عن عطاء، قال: أشهد على ابن عباس، وشهد ابن عباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه " خرج يوم فطر فصلى، ثم خطب، ثم أتى النساء، ومعه بلال - قال ابن كث...

لا يفترقن اثنان إلا عن تراض

عن أبي هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يفترقن اثنان إلا عن تراض»