22140-
عن أبي أمامة قال: أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة فأتيته فقلت: يا رسول الله، ادع الله لي بالشهادة.
فقال: " اللهم سلمهم وغنمهم ".
قال: فسلمنا وغنمنا.
قال: ثم أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوا ثانيا، فأتيته فقلت: يا رسول الله، ادع الله لي بالشهادة.
فقال: " اللهم سلمهم وغنمهم ".
قال: فسلمنا وغنمنا .
قال: ثم أنشأ غزوا ثالثا، فأتيته فقلت: يا رسول الله، إني أتيتك مرتين قبل مرتي هذه فسألتك أن تدعو الله لي بالشهادة، فدعوت الله أن يسلمنا ويغنمنا فسلمنا وغنمنا.
يا رسول الله، فادع الله لي بالشهادة.
فقال: " اللهم سلمهم وغنمهم ".
قال: فسلمنا وغنمنا، ثم أتيته فقلت: يا رسول الله، مرني بعمل.
قال: " عليك بالصوم؛ فإنه لا مثل له ".
قال: فما رئي أبو أمامة ولا امرأته ولا خادمه إلا صياما.
قال: فكان إذا رئي في دارهم دخان بالنهار قيل اعتراهم ضيف نزل بهم نازل.
قال: فلبثت بذلك ما شاء الله، ثم أتيته فقلت: يا رسول الله، أمرتنا بالصيام فأرجو أن يكون قد بارك الله لنا فيه يا رسول الله، فمرني بعمل آخر قال: " اعلم أنك لن تسجد لله سجدة إلا رفع الله لك بها درجة، وحط عنك بها خطيئة " (1) 22141- عن أبي أمامة قال: أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوا فأتيته فذكر معناه إلا أنه قال: مرني بعمل آخذه عنك ينفعني الله به قال: " عليك بالصوم " .
(2) 22142- عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله أو نحوه (3)
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير واصل مولى أبي عيينة، ورجاء بن حيوة الكندي الفلسطيني، فمن رجال مسلم.
روح: هو ابن عبادة القيسي البصري، وهشام: هو ابن حسان القردوسي البصري، ومحمد بن أبي يعقوب: هو محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب التميمي البصري.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٤٦٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/١٧٥ و٦/٢٧٧ من طريق روح بن عبادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٤/١٦٥، والبيهقي ٤/٣٠١ من طريق جرير ابن حازم، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب، به.
واقتصر النسائي على قصة الصيام.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٧٨٩٩) ، ومن طريقه الطبراني في "الشاميين" (٢١١٢) ، وفي "الكبير" (٧٤٦٤) عن هشام بن حسان، عن محمد ابن أبي يعقوب، به.
لم يذكر فيه "واصل مولى أبي عيينة".
وسقط من مطبوع "المصنف": "رجاء بن حيوة".
ولم يذكر في الحديث القطعة الأخيرة منه: "وإنك لن تسجد لله سجدة .
إلخ".
وسيأتي الحديث بالأرقام (٢٢١٤١) و (٢٢١٤٢) و (٢٢١٩٥) و (٢٢٢٢٠) من طريق مهدي بن ميمون عن محمد بن أبي يعقوب، ومختصرا بقصة الصيام برقمي (٢٢١٤٩) و (٢٢٢٧٦) من طريق شعبة عن محمد بن أبي يعقوب، لكن زاد بينه وبين رجاء أبا نصر حميد بن هلال، وهو من المزيد في متصل الأسانيد، وأبو نصر هذا ثقة.
وفي باب قوله صلى الله عليه وسلم: "عليك بالصوم، فإنه لا مثل له" عن أبي فاطمة رضي الله عنه، أخرجه ضمن حديث مطول الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨١٠) ، وفي "الشاميين" (١٩٨) و (١٢١٠) من طريقين عن كثير بن مرة، عنه.
وفي باب قوله صلى الله عليه وسلم: "اعلم أنك لن تسجد لله سجدة .
إلخ" عن أبي فاطمة أيضا، وقد سلف في مسنده برقم (١٥٥٢٧) ، وقد ذكرنا أحاديث الباب هناك.
= (٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير رجاء بن حيوة الكندي الفلسطيني، فمن رجال مسلم.
مهدي بن ميمون: هو الأزدي المعولي البصري.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٥/١٧٤-١٧٥ من طريق روح بن عبادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٤/١٦٥، والطبراني في "الكبير" (٧٤٦٣) ، وفي "الشاميين" (٢١١١) ، والشجري في "أماليه" ١/٢٧٧، وأبو نعيم ٥/١٧٤-١٧٥، والبيهقي في "الشعب" (٣٨٩٣) ، وفي "الدلائل" ٦/٢٣٤-٢٣٥، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٨/ورقة ٢٩٥ من طرق عن مهدي بن ميمون، به.
ورواية النسائي والبيهقي في "الشعب" مختصرة بقصة الصوم.
وانظر ما قبله.
(٣) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد من أجل فطر بن حماد بن واقد العيشي، فقد قال أبو حاتم: ليس بالقوي، وقال أبو = داود: تغير تغيرا شديدا، وذكره ابن الجوزي في "الضعفاء"، وقال أبو زرعة: ثقة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن خلفون في "ثقاته": هو عندي صدوق.
قلنا: وقد توبع.
وانظر (٢٢١٤٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "سلمهم وغنمهم": بالتشديد -.
وقوله: "سلمنا وغنمنا": بكسر الأوسط بلا تشديد -.
"فما رئي": - على بناء المفعول -.
"إذا رئي": - على بناء المفعول أيضا -.
حَدَّثَنَا رَوْحٌ عَنْ هِشَامٍ عَنْ وَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ أَنْشَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوَةً فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ لِي بِالشَّهَادَةِ فَقَالَ اللَّهُمَّ سَلِّمْهُمْ وَغَنِّمْهُمْ قَالَ فَسَلِمْنَا وَغَنِمْنَا قَالَ ثُمَّ أَنْشَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوًا ثَانِيًا فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ لِي بِالشَّهَادَةِ فَقَالَ اللَّهُمَّ سَلِّمْهُمْ وَغَنِّمْهُمْ قَالَ ثُمَّ أَنْشَأَ غَزْوًا ثَالِثًا فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَتَيْتُكَ مَرَّتَيْنِ قَبْلَ مَرَّتِي هَذِهِ فَسَأَلْتُكَ أَنْ تَدْعُوَ اللَّهَ لِي بِالشَّهَادَةِ فَدَعَوْتَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُسَلِّمَنَا وَيُغَنِّمَنَا فَسَلِمْنَا وَغَنِمْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَادْعُ اللَّهَ لِي بِالشَّهَادَةِ فَقَالَ اللَّهُمَّ سَلِّمْهُمْ وَغَنِّمْهُمْ قَالَ فَسَلِمْنَا وَغَنِمْنَا ثُمَّ أَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِعَمَلٍ قَالَ عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ قَالَ فَمَا رُئِيَ أَبُو أُمَامَةَ وَلَا امْرَأَتُهُ وَلَا خَادِمُهُ إِلَّا صُيَّامًا قَالَ فَكَانَ إِذَا رُئِيَ فِي دَارِهِمْ دُخَانٌ بِالنَّهَارِ قِيلَ اعْتَرَاهُمْ ضَيْفٌ نَزَلَ بِهِمْ نَازِلٌ قَالَ فَلَبِثَ بِذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَرْتَنَا بِالصِّيَامِ فَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ بَارَكَ اللَّهُ لَنَا فِيهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمُرْنِي بِعَمَلٍ آخَرَ قَالَ اعْلَمْ أَنَّكَ لَنْ تَسْجُدَ لِلَّهِ سَجْدَةً إِلَّا رَفَعَ اللَّهُ لَكَ بِهَا دَرَجَةً وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ أَنْشَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوًا فَأَتَيْتُهُ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ مُرْنِي بِعَمَلٍ آخُذُهُ عَنْكَ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ قَالَ عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَا فِطْرُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ وَاقِدٍ حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ عَنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ أَوْ نَحْوَهُ
عن فطر بن حماد، حدثني أبي قال: سمعت مالك بن دينار يقول: يقول الناس: " مالك بن دينار، يعني مالك بن دينار زاهد، إنما الزاهد عمر بن عبد العزيز الذي أتته...
عن سالم، أن أبا أمامة حدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من قال: الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في السماو...
عن أبي أمامة قال: لا تقوم الساعة حتى يتحول خيار أهل العراق إلى الشام، ويتحول شرار أهل الشام إلى العراق وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالش...
عن أبي أمامة حدثه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اقرءوا القرآن؛ فإنه شافع لأصحابه يوم القيامة اقرءوا الزهراوين: البقرة، وآل عمران؛ فإن...
عن أبي أمامة قال: ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: " عجبت من قوم يقادون في السلاسل إلى الجنة "
عن أبي أمامة قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: مرني بعمل يدخلني الجنة.<br> قال: " عليك بالصوم؛ فإنه لا عدل له ".<br> ثم أتيته الثانية فقال...
عن سيار: أن أبا أمامة ذكر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يكون في هذه الأمة في آخر الزمان رجال، أو قال: يخرج رجال من هذه الأمة، في آخر الزمان...
عن سيار قال:جيء برءوس من قبل العراق فنصبت عند باب المسجد، وجاء أبو أمامة فدخل المسجد فركع ركعتين، ثم خرج إليهم، فنظر إليهم فرفع رأسه فقال: " شر قتلى ت...
عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن، ولا يدخل بيتا إلا بإذن، ولا يؤمن إمام قوما فيخص نفسه بدعوة د...