حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كل مال النبي صدقة إلا ما أطعمه أهله وكساهم إنا لا نورث - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في صفايا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأموال (حديث رقم: 2975 )


2975- عن أبي البختري، قال: سمعت حديثا من رجل فأعجبني، فقلت اكتبه لي فأتى به مكتوبا مذبرا، دخل العباس، وعلي، على عمر، وعنده طلحة، والزبير، وعبد الرحمن، وسعد، وهما يختصمان، فقال عمر لطلحة والزبير، وعبد الرحمن، وسعد: ألم تعلموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل مال النبي صدقة، إلا ما أطعمه أهله، وكساهم إنا لا نورث»؟ قالوا: بلى، قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفق من ماله على أهله، ويتصدق بفضله، ثم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوليها أبو بكر سنتين، فكان يصنع الذي كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ذكر شيئا من حديث مالك بن أوس

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الرجل الذي كتب الحديث لأبى البختري -وهو سعيد بن فيروز- شعبة: هو ابن الحجاج بن الورد العتكي.
وأخرجه الطيالسي (٦١) و (٢٢٦)، والبيهقي ٦/ ٢٩٩ من طريق شعبة بن الحجاج، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي في "الشمائل" (٣٨٣) من طريق يحيي بن كثير العنبري أبي غسان، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، أن العباس وعليا جاءا إلى عمر .
الحديث هكذا رواه مرسلا.
ويشهد له حديث مالك بن أوس بن الحدثان، عن عمر بن الخطاب، وقد سلف برقم (٢٩٦٣)، وهو في "الصحيحين".
قوله: مذبرا، أي: متقنا سهل القراءة.

شرح حديث (كل مال النبي صدقة إلا ما أطعمه أهله وكساهم إنا لا نورث)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مِنْ رَجُل ) ‏ ‏: قَالَ فِي التَّقْرِيب لَعَلَّهُ مَالِك بْن أَوْس بْن الْحَدَثَانِ ‏ ‏( مَكْتُوبًا مُذَبَّرًا ) ‏ ‏: أَيْ مَكْتُوبًا مَنْقُوطًا لِيَسْهُل قِرَاءَته فَفِي الْقَامُوس : الذَّبْر الْكِتَابَة وَيَذْبُر وَيَذْبِر كَالتَّذْبِيرِ وَالنَّقْط وَفِيهِ فِي مَادَّة النَّقْط نَقَطَ الْحَرْف وَنَقَطَهُ أَعْجَمَهُ أَوْ الْمَعْنَى مَكْتُوبًا سَهْل الْقِرَاءَة.
قَالَ فِي الْقَامُوس : كِتَاب ذَبِر كَكَتِفٍ سَهْل الْقِرَاءَة ‏ ‏( يُنْفِق مِنْ مَاله عَلَى أَهْله وَيَتَصَدَّق بِفَضْلِهِ ) ‏ ‏: هَذَا لَا يُعَارِض حَدِيث عَائِشَة أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُوُفِّيَ وَدِرْعه مَرْهُونَة عَلَى شَعِير لِأَنَّهُ يُجْمَع بَيْنهمَا بِأَنَّهُ كَانَ يَدَّخِر لِأَهْلِهِ قُوت سَنَتهمْ ثُمَّ فِي طُول السَّنَة يَحْتَاج لِمَنْ يَطْرُقهُ إِلَى إِخْرَاج شَيْء مِنْهُ فَيُخْرِجهُ فَيَحْتَاج إِلَى أَنْ يُعَوِّض مَنْ يَأْخُذ مِنْهَا عِوَضه فَلِذَلِكَ اِسْتَدَانَ.
ذَكَرَهُ الْحَافِظ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده رَجُل مَجْهُول , غَيْر أَنَّ لَهُ شَوَاهِد صَحِيحَة.


حديث كل مال النبي صدقة إلا ما أطعمه أهله وكساهم إنا لا نورث قالوا بلى قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏حَدِيثًا مِنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏فَأَعْجَبَنِي فَقُلْتُ اكْتُبْهُ لِي فَأَتَى بِهِ مَكْتُوبًا ‏ ‏مُذَبَّرًا ‏ ‏دَخَلَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏وَعِنْدَهُ ‏ ‏طَلْحَةُ ‏ ‏وَالزُّبَيْرُ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَسَعْدٌ ‏ ‏وَهُمَا يَخْتَصِمَانِ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏لِطَلْحَةَ ‏ ‏وَالزُّبَيْرِ ‏ ‏وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَسَعْدٍ ‏ ‏أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُلُّ مَالِ النَّبِيِّ صَدَقَةٌ إِلَّا مَا أَطْعَمَهُ أَهْلَهُ وَكَسَاهُمْ إِنَّا لَا نُورَثُ قَالُوا بَلَى قَالَ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُنْفِقُ مِنْ مَالِهِ عَلَى أَهْلِهِ وَيَتَصَدَّقُ بِفَضْلِهِ ثُمَّ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَوَلِيَهَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏سَنَتَيْنِ فَكَانَ يَصْنَعُ الَّذِي كَانَ يَصْنَعُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا نورث ما تركنا فهو صدقة وإنما هذا المال لآل محمد...

عن عائشة، أنها قالت: إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان بن عفان إلى أبي بكر الصديق، فيسألنه ث...

يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب ولم تعطنا ش...

عن جبير بن مطعم، أنه جاء هو وعثمان بن عفان، يكلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قسم من الخمس بين بني هاشم، وبني المطلب، فقلت: يا رسول الله قسمت...

لم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من الخمس شيئا

عن جبير بن مطعم «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقسم لبني عبد شمس، ولا لبني نوفل من الخمس شيئا، كما قسم لبني هاشم، وبني المطلب» قال: وكان أبو بكر...

إنا وبنو المطلب لا نفترق في جاهلية ولا إسلام وإنما...

عن جبير بن مطعم، قال: لما كان يوم خيبر وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم سهم ذي القربى في بني هاشم، وبني المطلب، وترك بني نوفل، وبني عبد شمس فانطلقت أن...

عن السدي، في ذي القربى، هم بنو عبد المطلب

عن السدي، في ذي القربى، قال: «هم بنو عبد المطلب»

سأله عن سهم ذي القربى فقال لقربى رسول الله ﷺ قسمه...

عن زيد بن هرمز، أن نجدة الحروري، حين حج في فتنة ابن الزبير، أرسل إلى ابن عباس، يسأله عن سهم ذي القربى، ويقول: لمن تراه؟ قال ابن عباس: «لقربى رسول الله...

ولاني رسول الله ﷺ خمس الخمس

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: سمعت عليا، يقول: «ولاني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس»، فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحيا...

إن رأيت أن توليني حقنا من هذا الخمس في كتاب الله ف...

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: سمعت عليا عليه السلام، يقول: اجتمعت أنا والعباس، وفاطمة، وزيد بن حارثة، عند النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الل...

إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمح...

عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، أخبره أن أباه ربيعة بن الحارث، وعباس بن عبد المطلب، قالا لعبد المطلب بن ربيعة، وللفضل بن عباس: ائتيا ر...