حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تدع المستحاضة الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل فتصلي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب من قال تغتسل بين الأيام (حديث رقم: 303 )


303- عن محمد بن عثمان، أنه سأل القاسم بن محمد، عن المستحاضة فقال: «تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل فتصلي، ثم تغتسل في الأيام»

أخرجه أبو داوود


أثر صحيح، وهذا إسناد قوي من أجل عبد العزيز بن محمد -وهو الدراوردي-, وقد توبع، وباقي رجاله ثقات.
القعنبي: هو عبد الله بن مسلمة، ومحمد بن عثمان: هو ابن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي المدني.
وأخرجه ابن أبي شيبة 128/ 1 عن صفوان بن عيسى، عن محمد بن عثمان المخزومي قال: سألت سالما والقاسم عن المستحاضة، فقال أحدهما: تنتظر أيام أقرائها، فإذا مضت أيام أقرائها اغتسلت وصلت، وقال الآخر: تغتسل من الظهر إلى الظهر.
قلنا: هذا الآخر هو سالم بن عبد الله بن عمر، فهذا قوله كما نقله المصنف بإثر الحديث (301).
وقوله: ثم تغتسل في الأيام.
قال صاحب "بذل المجهود" 2/ 376: أي: في أيام طهرها، وهذا الغسل هو المندوب علاجا لتقليل الدم وتنظيف البدن.

شرح حديث (تدع المستحاضة الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل فتصلي )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( ثُمَّ تَغْتَسِل ) ‏ ‏: غُسْلًا وَاحِدًا بَعْد اِنْقِضَاء الْأَيَّام الَّتِي كَانَتْ تَحِيض فِيهَا قَبْل الِاسْتِحَاضَة ‏ ‏( ثُمَّ تَغْتَسِل ) ‏ ‏: ثَابِتًا ‏ ‏( فِي الْأَيَّام ) ‏ ‏: الَّتِي كَانَتْ حَسِبَتْهَا أَيَّام الْحَيْض , فَتَغْتَسِل فِي كُلّ شَهْر مَرَّتَيْنِ مَرَّهُ عِنْد اِنْقِضَاء مُدَّة الْحَيْض وَمَرَّة فِي أَيَّام الْحَيْض , وَهَذَا قَوْل تَفَرَّدَ بِهِ قَاسِم بْن مُحَمَّد وَلَا يَظْهَر تَوْجِيهه , وَلَا أَدْرِي مِنْ أَيْنَ قَالَ ذَلِكَ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل فتصلي ثم تغتسل في الأيام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ ‏ ‏أَنَّهُ سَأَلَ ‏ ‏الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُسْتَحَاضَةِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏تَدَعُ الصَّلَاةَ أَيَّامَ ‏ ‏أَقْرَائِهَا ‏ ‏ثُمَّ تَغْتَسِلُ فَتُصَلِّي ثُمَّ تَغْتَسِلُ فِي الْأَيَّامِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا كان دم الحيض فإنه دم أسود يعرف

عن فاطمة بنت أبي حبيش، أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا كان دم الحيض فإنه دم أسود يعرف، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة، فإذا كا...

حديث أم حبيبة بنت جحش عندما استحاضت

عن عكرمة، أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت «فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تنتظر أيام أقرائها، ثم تغتسل وتصلي، فإن رأت شيئا من ذلك، توضأت وصلت»

كان لا يرى على المستحاضة وضوءا عند كل صلاة إلا أن...

عن ربيعة، «أنه كان لا يرى على المستحاضة وضوءا عند كل صلاة إلا أن يصيبها حدث غير الدم، فتوضأ»

كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا

عن أم عطية - وكانت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم - قالت: «كنا لا نعد الكدرة، والصفرة بعد الطهر شيئا»

كانت أم حبيبة تستحاض فكان زوجها يغشاها

عن عكرمة قال: «كانت أم حبيبة تستحاض فكان زوجها يغشاها»

كانت مستحاضة وكان زوجها يجامعها

عن حمنة بنت جحش، «أنها كانت مستحاضة وكان زوجها يجامعها»

تقعد النفساء بعد نفاسها أربعين يوماً

عن أم سلمة قالت: «كانت النفساء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تقعد بعد نفاسها أربعين يوما - أو أربعين ليلة - وكنا نطلي على وجوهنا الورس - تعني -...

المحيض لا تقضي صلاتها وكذلك النفساء لا تقضي صلاة ا...

عن كثير بن زياد، قال: حدثتني الأزدية يعني مسة قالت: حججت فدخلت على أم سلمة فقلت: يا أم المؤمنين، إن سمرة بن جندب يأمر النساء يقضين صلاة المحيض فقالت:...

امرأة أحاضت على حقيبة النبي ﷺ

عن أمية بنت أبي الصلت، عن امرأة من بني غفار قد سماها لي قالت: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقيبة رحله قالت: فوالله، لم يزل رسول الله صلى ال...