حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان لا يرى على المستحاضة وضوءا عند كل صلاة إلا أن يصيبها حدث غير الدم فتوضأ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب من لم يذكر الوضوء إلا عند الحدث (حديث رقم: 306 )


306- عن ربيعة، «أنه كان لا يرى على المستحاضة وضوءا عند كل صلاة إلا أن يصيبها حدث غير الدم، فتوضأ»

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات.
الليث: هو ابن سعد، وربيعة: هو ابن أبي عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي.
شيخ الإمام مالك المتوفى سنة 136 هـ.

شرح حديث (كان لا يرى على المستحاضة وضوءا عند كل صلاة إلا أن يصيبها حدث غير الدم فتوضأ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ رَبِيعَة أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى عَلَى الْمُسْتَحَاضَة وُضُوءًا إِلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : قَوْل رَبِيعَة شَاذّ وَلَيْسَ لِلْعَمَلِ عَلَيْهِ وَمَا قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ فِيهِ نَظَر , فَإِنَّ مَالِك بْن أَنَس وَافَقَهُ ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ هَذَا قَوْل مَالِك يَعْنِي اِبْن أَنَس ) ‏ ‏: هَذِهِ الْعِبَارَة فِي النُّسْخَتَيْنِ وَلَيْسَتْ فِي أَكْثَر النُّسَخ وَكَذَا لَيْسَتْ فِي الْخَطَّابِيِّ وَلَا الْمُنْذِرِيِّ.
قَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : لَيْسَ فِي حَدِيث مَالِك فِي الْمُوَطَّأ ذِكْر الْوُضُوء لِكُلِّ صَلَاة عَلَى الْمُسْتَحَاضَة.
وَذَكَرَ فِي حَدِيث غَيْره فَلِذَا كَانَ مَالِك يَسْتَحِبّهُ لَهَا وَلَا يُوجِبهُ , كَمَا لَا يُوجِبهُ عَلَى صَاحِب التَّسَلْسُل , ذَكَرَهُ الزُّرْقَانِيّ قَالَ الْمُنْذِرِيُّ قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَقَوْل رَبِيعَة شَاذّ وَلَيْسَ الْعَمَل عَلَيْهِ.
وَهَذَا الْحَدِيث مُنْقَطِع وَعِكْرِمَة لَمْ يَسْمَع مِنْ أُمّ حَبِيبَة بِنْت جَحْش.


حديث أنه كان لا يرى على المستحاضة وضوءا عند كل صلاة إلا أن يصيبها حدث غير

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى عَلَى ‏ ‏الْمُسْتَحَاضَةِ ‏ ‏وُضُوءًا عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ إِلَّا أَنْ يُصِيبَهَا حَدَثٌ غَيْرُ الدَّمِ فَتَوَضَّأُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا قَوْلُ ‏ ‏مَالِكٍ يَعْنِي ابْنَ أَنَسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا

عن أم عطية - وكانت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم - قالت: «كنا لا نعد الكدرة، والصفرة بعد الطهر شيئا»

كانت أم حبيبة تستحاض فكان زوجها يغشاها

عن عكرمة قال: «كانت أم حبيبة تستحاض فكان زوجها يغشاها»

كانت مستحاضة وكان زوجها يجامعها

عن حمنة بنت جحش، «أنها كانت مستحاضة وكان زوجها يجامعها»

تقعد النفساء بعد نفاسها أربعين يوماً

عن أم سلمة قالت: «كانت النفساء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تقعد بعد نفاسها أربعين يوما - أو أربعين ليلة - وكنا نطلي على وجوهنا الورس - تعني -...

المحيض لا تقضي صلاتها وكذلك النفساء لا تقضي صلاة ا...

عن كثير بن زياد، قال: حدثتني الأزدية يعني مسة قالت: حججت فدخلت على أم سلمة فقلت: يا أم المؤمنين، إن سمرة بن جندب يأمر النساء يقضين صلاة المحيض فقالت:...

امرأة أحاضت على حقيبة النبي ﷺ

عن أمية بنت أبي الصلت، عن امرأة من بني غفار قد سماها لي قالت: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقيبة رحله قالت: فوالله، لم يزل رسول الله صلى ال...

كيف تغتسل إحدانا إذا طهرت من المحيض

عن عائشة قالت: دخلت أسماء على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، كيف تغتسل إحدانا إذا طهرت من المحيض؟ قال: «تأخذ سدرها وماءها فتوضأ، ثم...

سبب نزول آية التيمم

عن عائشة قالت: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيد بن حضير وأناسا معه في طلب قلادة أضلتها عائشة، «فحضرت الصلاة فصلوا بغير وضوء، فأتوا النبي صلى الله...

كيفية التيمم ضربوا بأكفهم الصعيد ثم مسحوا وجوههم م...

عن عمار بن ياسر أنه كان يحدث أنهم «تمسحوا وهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصعيد لصلاة الفجر فضربوا بأكفهم الصعيد، ثم مسحوا وجوههم مسحة واحدة، ثم...