حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تبرز فخذك ولا تنظرن إلى فخذ حي ولا ميت - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب في ستر الميت عند غسله (حديث رقم: 3140 )


3140- عن علي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تبرز فخذك ولا تنظرن إلى فخذ حي ولا ميت»

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه.
قال أبو حاتم الرازي فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ٢/ ٢٧١: ابن جريج لم يسمع هذا الحديث بهذا الإسناد من حبيب، إنما هو من حديث عمرو بن خالد الواسطي، ولا يثبت لحبيب رواية عن عاصم، فأرى أن ابن جريج أخذه من الحسن بن ذكوان، عن عمرو بن خالد، عن حبيب، والحسن بن ذكوان وعمرو بن خالد ضعيفا الحديث.
قلنا: في رواية أبي داود هذه البيان صراحة بعدم سماع ابن جريج هذا الحديث من حبيب.
وحجاج -وهو ابن محمد- من أعرف الناس بحديث ابن جريج كما قال الحافظ في "تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب"٢/ ١١٩.
وقد صرح أيضا بعدم صحة سماع حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة، أبو داود كما في "سؤالات الآجرى" (١٣٤) - وحكاه هنا بإثر الحديث عن سفيان الثوري -، والدارقطني فيما حكاه عنه العلائي في "جامع التحصيل" ص ١٩٠.
وستكرر هذا الحديث برقم (٤٠١٥)، وقال بإثره أبو داود: هذا الحديث فيه نكارة.
وكأن قول أبي داود الوارد هنا يفسر هذه النكارة.
وأخرجه إسحاق بن راهوية في "مسنده" كما في "المختارة" للضياء المقدسي بإثر (٥١٥)، وأخرجه ابن ماجه (١٤٦٠) عن بشر بن آدم، كلاهما (ابن راهويه وبشر) عن روح بن عبادة، عن ابن جريج، به.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في زياداته على "المسند" لأبيه (١٢٤٩) وأبو يعلى (٣٣١)، والضياء (٥١٦) من طريق عبيد الله بن عمر القواريري، عن يزيد بن عبد الله أبي خالد البيسري، عن ابن جريج، أخبرني حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم بن ضمرة، به.
فوقع في روايته التصريح بسماع ابن جريج من حبيب.
ويزيد بن عبد الله البيسري لا يعتد بمخالفته لمثل حجاج بن محمد المصيصي الذي يعد من أعرف الناس بحديث ابن جريج، فلا يقبل التصريح الذي في روايته.
وقد وقع التصريح كذلك بسماع ابن جريج من حبيب عند إسماعيل بن محمد الصفار في "جزء له" برواية أبي عمر عبد الواحد بن محمد الفارسي ضمن "مجموع مصنفات الأصم والصفار"، ومن طريق ابن حجر في "تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب" ٢/ ١١٨، والهيثم بن كليب الشاشي في "مسنده" كما في "التلخيص الحبير" ١/ ٢٧٩، ومن طريقه الضياء المقدسي في "المختارة" (٥١٥)، وابن حجر في "تخريج أحاديث المختصر" ٢/ ١١٨، كلاهما (إسماعيل الصفار والهيثم بن كليب) عن محمد ابن سعد العوفي، عن روح بن عبادة، عن ابن جريج، حدثني حبيب، به.
ومحمد بن سعد العوفي قال فيه الخطيب: كان لينا في الحديث، وقال الدارقطني: لا بأس به، قلنا: فمثله لا يعتد بمخالفته لمثل حجاج بن محمد المصيصي، كيف وقد روى هذا الحديث إسحاق بن راهويه وبشر بن آدم -وهما ثقتان- كما تقدم عن روح بن عبادة دون تصريح ابن جريج بالسماع من حبيب، وإنما روياه بالعنعنة!! وسيتكرر عند المصنف برقم (٤٠١٥)، وقال بإثره هناك: فيه نكارة.
وفي الباب عن ابن عباس وعبد الله بن عمرو بن العاص وجرهد الأسلمي ومحمد ابن عبد الله بن جحش ذكرناها في "المسند" (١٢٤٩) وابن حبان (١٧١٠) وإن كانت لا تخلو أسانيدها من مقال يشد بعضها بعضا.
ومذهب أحمد والشافعي وأبي حنيفة ومالك وأكثر أهل العلم أن الفخذ عورة.
انظر "شرح السنة" للبغوي ٩/ ٢٠، و"المغني" لابن قدامة ١/ ٢٨٣ - ٢٨٤، و"مواهب الجليل" ١/ ٥٩٨، و"عمدة القاري" ٤/ ٨٥ - ٨١.

شرح حديث (لا تبرز فخذك ولا تنظرن إلى فخذ حي ولا ميت)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أُخْبِرْت ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمُتَكَلِّم الْمَجْهُول ‏ ‏( وَلَا مَيِّت ) ‏ ‏: دَلَّ هَذَا عَلَى أَنَّ الْمَيِّت وَالْحَيّ سَوَاء فِي حُكْم الْعَوْرَة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : هَذَا الْحَدِيث فِيهِ نَكَارَة.
وَهَذَا آخِر كَلَامه.
وَعَاصِم بْن ضَمْرَة قَدْ وَثَّقَهُ يَحْيَى بْن مَعِين وَغَيْره وَتَكَلَّمَ فِيهِ غَيْر وَاحِد.


حديث لا تبرز فخذك ولا تنظرن إلى فخذ حي ولا ميت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ أُخْبِرْتُ عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تُبْرِزْ فَخِذَكَ وَلَا تَنْظُرَنَّ إِلَى فَخِذِ حَيٍّ وَلَا مَيِّتٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

غسلوه وعليه قميصه يصبون الماء فوق القميص ويدلكونه...

عن عباد بن عبد الله بن الزبير قال: سمعت عائشة، تقول: لما أرادوا غسل النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: والله ما ندري أنجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم م...

اغسلنها ثلاثا أو خمسا بماء وسدر واجعلن في الآخرة ك...

عن أم عطية، قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته، فقال: «اغسلنها ثلاثا، أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك، بماء وسدر، واجعل...

ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها

عن أم عطية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهن في غسل ابنته: «ابدأن بميامنها، ومواضع الوضوء منها»(1) 3146- عن أم عطية بمعنى حديث مالك، زاد في...

يغسل بالسدر مرتين والثالثة بالماء والكافور

عن أم عطية، «يغسل بالسدر مرتين، والثالثة بالماء والكافور»

إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه

عن أبي الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خطب يوما، فذكر رجلا من أصحابه قبض فكفن في كفن غير طائل، وقبر ليلا، فزجر...

أدرج النبي ﷺ في ثوب حبرة ثم أخر عنه

عن عائشة، قالت: «أدرج النبي صلى الله عليه وسلم في ثوب حبرة ثم أخر عنه»

إذا توفي أحدكم فوجد شيئا فليكفن في ثوب حبرة

عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا توفي أحدكم فوجد شيئا فليكفن في ثوب حبرة»

كفن في ثلاثة أثواب يمانية بيض ليس فيها قميص ولا عم...

عن عائشة، قالت: «كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب يمانية بيض، ليس فيها قميص ولا عمامة»(1) 3152- عن عائشة، مثله زاد: من كرسف، ق...

كفن في ثلاثة أثواب نجرانية الحلة ثوبان وقميصه الذي...

عن ابن عباس، قال: " كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب نجرانية: الحلة ثوبان، وقميصه الذي مات فيه "، قال أبو داود: قال عثمان: في ثلاثة أثو...