24086- عن عائشة، اختصم عبد بن زمعة وسعد بن أبي وقاص عند النبي صلى الله عليه وسلم في ابن أمة زمعة، قال: عبد: يا رسول الله، أخي ابن أمة أبي، ولد على فراش أبي ، وقال سعد: أوصاني أخي إذا قدمت مكة فانظر ابن أمة زمعة فاقبضه، فإنه ابني، فرأى النبي صلى الله عليه وسلم شبها بينا بعتبة قال: " هو لك يا عبد، الولد للفراش، واحتجبي منه يا سودة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ٢/٣٠ (ترتيب السندي) ، وفي "السنن المأثورة" (٥٠٠) ، والحميدي (٢٣٨) ، وسعيد بن منصور (٢١٣٠) ، واسحاق ابن راهوية في "مسنده" (٧٢٦) ، والبخاري (٢٤٢١) ، ومسلم (١٤٥٧) ، وأبو داود (٢٢٧٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٨٠، وفي "الكبرى" (٥٦٨١) ، وابن ماجه (٢٠٠٤) ، وأبو يعلى (٤٤١٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٢٤٥) ، والدارقطني في "السنن" ٣/٣١٣-٣١٤ و٤/٢٤١، والبيهقي في "السنن" ٦/٨٦ و٧/٤١٢، وفي "معرفة الآثار" (١٥٠٩٠) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨/١٨٠ من طريق سفيان بن عيينه، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه البخاري (٢٥٣٣) ، والدارمي (٢٢٧٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٢٤٨) ، والدارقطني ٤/٢٤٢، والبيهقي في "السنن" ٦/٨٦ من طريق شعيب، وهو ابن أبي حمزة، عن الزهري، به.
وأخرجه بنحوه ابن المبارك في "مسنده" (٢٣٣) ، والدارقطني ٤/٢٤٢ من طرق عن الزهري، به.
وسيأتي بهذا الإسناد مختصرا برقم (٢٤٠٩٤) .
وسيأتي بالأرقام (٢٤٩٧٥) و (٢٥٦٤٤) و (٢٥٨٩٤) و (٢٦٠٠١) و (٢٦٠٩٣) .
= وانظر حديث ابن الزبير السالف برقم (١٦١٢٧) .
وفي باب قوله: الولد للفراش، عن عبد الله بن عمرو بن العاص سلف برقم (٦٦٨١) وذكرنا هناك أحاديث الباب، وانظر كذلك حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٢٦٢) .
قال السندي: قولها: بعتبة، أي: بأخي سعد، واسمه عتبة.
"للفراش"، أي: لصاحب الفراش، أي: لمن تكون الأم فراشا له.
"يا سودة": مع كونه أخا لك حكما- لأن الشبه بعتبة يورث الشك في حقيقة الأخوة- فراعي ذلك احتياطا في شأن الاحتجاب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بعتبة": أي: بأخي سعد، واسمه عتبة.
"للفراش": أي: لصاحب الفراش؛ أي: لمن تكون الأم فراشا له.
"يا سودة": مع كونه أخا لك حكما؛ لأن الشبه بعتبة يورث الشك في حقيقة الأخوة، فراعى ذاك احتياطا في شأن الاحتجاب.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ اخْتَصَمَ عَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ابْنِ أَمَةِ زَمْعَةَ قَالَ عَبْدٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخِي ابْنُ أَمَةِ أَبِي وُلِدَ عَلَى فِرَاشِهِ وَقَالَ سَعْدٌ أَوْصَانِي أَخِي إِذَا قَدِمْتَ مَكَّةَ فَانْظُرْ ابْنَ أَمَةِ زَمْعَةَ فَاقْبِضْهُ فَإِنَّهُ ابْنِي فَرَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَهًا بَيِّنًا بِعُتْبَةَ قَالَ هُوَ لَكَ يَا عَبْدُ الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَاحْتَجِبِي مِنْهُ يَا سَوْدَةُ
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام، فلما قضى صلاته، قال: " شغلني أعلامها اذهبوا بها إلى أبي جهم ، وائتوني بأنبجانية "
عن عائشة، " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاته من الليل، وأنا معترضة بينه وبين القبلة، كاعتراض الجنازة "
عن عائشة، " كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، وكان يغتسل من القدح وهو الفرق "
عن عائشة، استأذن رهط من اليهود على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: السام عليك، فقالت عائشة: بل السام عليكم، واللعنة، قال: " يا عائشة إن الله عز وجل ي...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل يحب الرفق في الأمر كله "
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تحد على ميت فوق ثلاث، إلا على زوج "
عن عائشة : " أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج، وأهل ناس بالحج والعمرة، وأهل ناس بالعمرة "
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش "
عن عائشة، " عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس طالعة في حجرتي، لم يظهر الفيء بعد "