24095- عن عائشة، " عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس طالعة في حجرتي، لم يظهر الفيء بعد "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه الحميدي (١٧٠) ، وابن أبي شيبة ١/٣٢٦، وابن راهوية (٥٧٨) ، والبخاري (٥٤٦) ، ومسلم (٦١١) ، وابن ماجه (٦٨٣) ، وأبو يعلى (٤٤٢٠) ، وابن خزيمة (٣٣٢) ، وأبو عوانة ١/٣٥٠-٣٥١، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٩٣ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٣، ومن طريقه أخرجه إسحاق بن راهوية (٨٧٧) ، والدارمي (١١٨٦) ، والبخاري (٥٢٢) ، ومسلم (٦١١) (١٦٨) ، وأبو داود (٤٠٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٩٢، والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" ٢/٢٧٩-٢٨٠.
وأخرجه ابن راهوية (٦٣٢) من طريق صالح بن أبي الأخضر.
وأخرجه البخاري (٥٤٥) ، والترمذي (١٥٩) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٢٥٢، وفى "الكبرى" (١٤٩٤) ، وأبو عوانة ١/٣٥١ من طريق الليث.
وأخرجه مسلم (٦١١) (١٦٩) ، وابن حبان (١٥٢١) من طريق يونس، وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (٣٠٩٤) ، والبيهقي في = "السنن الكبرى" ١/٤٤١ من طريق شعيب بن أبي حمزة، خمستهم، عن الزهري، به.
قال الترمذي: حديث عائشة حديث حسن صحيح.
وجاء في رواية مالك -ومن أخرجه من طريقه- وصالح بن أبي الأخضر وشعيب: كان يصلي العصر والشمس في حجرتها قبل أن تظهر.
قال الحافظ في "الفتح" ٢/٢٥ في معنى قوله: "قبل أن تظهر": أي: ترتفع .
ومحصله أن المراد بظهور الشمس خروجها من الحجرة، وبظهور الفيء انبساطه في الحجرة، وليس بين الروايتين اختلاف، لأن انبساط الفيء لا يكون إلا بعد خروج الشمس.
وسيرد برقمي (٢٤٥٥٤) و (٢٥٦٣٦) .
وسيرد من طريق هشام عن عروة برقمي (٢٥٦٨٥) و (٢٦٣٧٨) .
وفي الباب عن أنس، سلف برقمي (١٢٣٣١) و (١٢٦٤٤) .
قال السندي: قولها: ثم يظهر الفيء بعد، أي: ثم يطلع على الجدر، قال النووي: وهو حين يصير ظل كل شيء مثله، وكانت الحجرة ضيقة العرصة، قصيرة الجدار، بحيث يكون ظل جدارها أقل من مساحة العرصة بشيء يسير، فإذا صار ظل الجدار مثله، دخل وقت العصر، وتكون الشمس بعد في أواخر العرصة، ولم يرتفع الفيء في الجدار الشرقي، وبالله التوفيق.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لم يظهر الفيء بعده": أي: لم يطلع على الجدر.
قال النووي: وهو حين يصير ظل كل شيء مثله، وكانت الحجرة ضيقة العرصة، قصيرة الجدارة بحيث يكون ظل جدارها أقل من مساحة العرصة بشيء يسير، فإذا صار ظل الجدار مثله دخل وقت العصر، وتكون الشمس بعد في أواخر العرصة، ولم يرتفع الفيء في الجدار الشرقي، وبالله التوفيق.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي الْعَصْرَ وَالشَّمْسُ طَالِعَةٌ فِي حُجْرَتِي لَمْ يَظْهَرْ الْفَيْءُ بَعْدُ
عن عائشة، " أن نساء من المؤمنات كن يصلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح، متلفعات بمروطهن، ثم يرجعن إلى أهلهن وما يعرفهن أحد من الغلس "
عن عائشة، سمع النبي صلى الله عليه وسلم قراءة أبي موسى، فقال: " لقد أوتي هذا من مزامير آل داود "
عن عائشة، جاءت امرأة رفاعة القرظي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: " إني كنت عند رفاعة فطلقني فبت طلاقي، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير، وإنما معه...
عن عائشة، دخل مجزز المدلجي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى أسامة وزيدا عليهما قطيفة، وقد غطيا رءوسهما، وبدت أقدامهما، فقال: " إن هذه الأقدام بع...
عن عائشة، " كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلو البارد "
عن عائشة حاضت صفية بعدما أفاضت، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أحابستنا هي "؟ " قلت: حاضت بعدما أفاضت قال: " فلتنفر إذا " أو قال: " ف...
عن عائشة قالت: جاءني أفلح بن أبي القعيس يستأذن علي بعدما ضرب الحجاب، والذي أرضعت عائشة من لبنه، هو أخوه، فجاء يستأذن علي، فأبيت أن آذن له، فدخل علي ر...
عن عائشة، قال: سفيان سمعت منه حديثا طويلا ليس أحفظ من أوله إلا قليلا، دخلنا على عائشة فقلنا: يا أم المؤمنين، أخبرينا عن مرض رسول الله صلى الله عليه وس...
عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الصبح وهو جنب، فيغتسل ويصوم "