حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس أو تركه الناس اتقاء فحشه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24106 )


24106- عن عروة بن الزبير، أن عائشة، أخبرته، أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ائذنوا له فبئس ابن العشيرة، أو بئس أخو العشيرة، "، وقال مرة: " رجل "، فلما دخل عليه، ألان له القول، فلما خرج، قالت عائشة: قلت له الذي قلت، ثم ألنت له القول فقال: " أي عائشة، شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة، من ودعه الناس، أو تركه الناس، اتقاء فحشه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينه، = وابن المنكدر: هو محمد.
وهو في "جزء" سفيان بن عيينه (٢) .
وأخرجه الطيالسي (١٤٥٥) ، والحميدي (٢٤٩) ، وابن راهوية (٨٣٢) ، والبخاري في "صحيحه" (٦٠٥٤) و (٦١٣١) ، وفي "الأدب المفرد" (١٣١١) ، ومسلم (٢٥٩١) (٧٣) ، وأبو داود (٤٧٩١) ، والترمذي في "السنن" (١٩٩٦) ، وفي "الشمائل" (٣٤٤) ، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٢١٨) ، وابن حبان (٤٥٣٨) ، والحاكم في "معرفة علوم الحديث" ص١٦٣، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٤٥، وفي "الآداب " (٢٠٣) ، وفي "شعب الإيمان" (٨١٠١) ، والخطيب في "الكفاية" ص٨٣، والبغوي في "شرح السنة" (٣٥٦٣) من طريق سفيان بن عيينه، بهذا الإسناد.
فال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وقال البغوي: هذا حديث متفق على صحته.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠١٤٤) - ومن طريقه ابن راهوية (٨٣٣) ، وعبد ابن حميد (١٥١١) ، ومسلم (٢٥٩١) (٧٣) - عن معمر، وأخرجه البخاري (٦٠٣٢) ، وابن حبان في "المجروحين" ١/١٧-١٨ من طريق روح بن القاسم.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٧٦١٤) من طريق أبي عامر الخراز، ثلاثتهم عن محمد بن المنكدر، به.
زاد ابن راهوية قول معمر: وبلغني أن الرجل كان عيينة بن حصن.
وهو عند مالك في "الموطأ" ٢/٩٠٣-٩٠٤ من بلاغاته عن عائشة.
ووصله أبو نعيم في "الحلية" ٦/٣٣٥ من طريق عبد الله بن محمد بن ربيعة، عنه، عن محمد بن المنكدر، به.
وقال: صحيح متفق عليه من حديث عروة، عن عائشة، غريب من حديث مالك، عن محمد.
تفرد به عنه عبد الله بن محمد.
وأخرجه بتمامه ومختصرا النسائي في "الكبرى" (١٠٠٦٧) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٢٣٨) - وأبو يعلى (٤٨٢٣) و (٤٨٣٢) ، وابن حبان (٥٦٩٦) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٣٢٨) ، والقضائي في "مسند الشهاب" (١١٢٣) من طريق عبد الرحمن بن أرملة، عن عبد الله بن نيار، عن عروة، به.
= تحرف اسم إلى "عبد الله بن نيار"، في مطبوع ابن حبان وابن السني إلي "عبد الله بن دينار" وفى مطبوع مسند الشهاب ابن إلى حبان "عبد وابن السني الرحمن بن دينار".
وأخرج البخاري في "الأدب المفرد" (٧٥٥) ، وأبو داود (٤٧٩٢) ، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٣٤٠) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٤/٢١٤ من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن عائشة قالت: استأذن رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "بئس أخو العشيرة".
فلما دخل انبسط إليه، فقلت له، فقال: "إن الله لا يحب الفاحش المتوحش" هذا لفظ البخاري.
وسيرد بالأرقام (٢٤٥٠٥) و (٢٤٧٩٨) و (٢٥٢٥٤) و (٢٥٤٠٦) .
قال السندي: قوله: "من ودعه" أي.
تركوا التعرض له خوفا من شره.
وهذا منهم، فلذلك تركت التعرض له، أو المراد.
فما واجهته بالقول الخشن خوفا من أن أكون كذلك.

شرح حديث (شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس أو تركه الناس اتقاء فحشه )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ألان": من الإلانة.
"من ودعه": أي: تركوا التعرض له؛ خوفا من شره، وهذا منهم، فلذلك تركت التعرض له، أو المراد: فما واجهته بالقول الخشن؛ خوفا من [أن] أكون كذلك.


حديث ائذنوا له فبئس ابن العشيرة أو بئس أخو العشيرة وقال مرة رجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَخْبَرَتْهُ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ائْذَنُوا لَهُ فَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ ‏ ‏أَوْ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مَرَّةً رَجُلٌ ‏ ‏فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ أَلَانَ لَهُ الْقَوْلَ فَلَمَّا خَرَجَ قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏قُلْتَ لَهُ الَّذِي قُلْتَ ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ الْقَوْلَ فَقَالَ أَيْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏شَرُّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ النَّاسُ ‏ ‏أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ ‏ ‏اتِّقَاءَ ‏ ‏فُحْشِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كأني أنظر إلى وبيص المسك في رأس رسول الله ﷺ وهو م...

عن عائشة قالت: " كأني أنظر إلى وبيص المسك في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم "

ألست أعلم أنه رجل كبير ثم جاءت فقالت ما رأيت في و...

عن عائشة، جاءت سهلة بنت سهيل فقالت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم علي، فقال: " أرضعيه " فقالت: كيف أرضعه وهو...

أن النبي ﷺ قال لها وحاضت بسرف قبل أن تدخل مكة قال...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها وحاضت بسرف قبل أن تدخل مكة، قال لها: " اقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت " قالت: فلما كنا بمنى...

أن رسول الله ﷺ كان يقبلها وهو صائم فسكت عني هنية ث...

عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم "، فسكت عني هنية ثم قال: نعم

تقول طيبت رسول الله ﷺ بيدي هاتين لحرمه حين أحرم و...

عن عبد الرحمن بن القاسم، سمع أباه يقول: سمعت عائشة تقول: " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين لحرمه حين أحرم، ولحله قبل أن يطوف "

عن عائشة خرجنا لا نرى إلا الحج مع رسول الله ﷺ

عن عائشة، " خرجنا لا نرى إلا الحج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم "

قال أحابستنا هي قلت إنها قد أفاضت قبل ذلك قال فلا

عن عائشة، : حاضت صفية، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أحابستنا هي؟ " قلت: إنها قد أفاضت قبل ذلك، قال: " فلا "

ما من مسلم يشاك بشوكة فما فوقها إلا حطت من خطيئته

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يشاك بشوكة، فما فوقها، إلا حطت من خطيئته "

قال رسول الله ﷺ ليهودية إنكم لتبكون عليها وإنها ل...

حدثنا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه سمع ابن عمر حين مات رافع بن خديج أن بكاء الحي على الميت عذاب للميت فأتيت عمرة فذكرت ذلك لها ف...