حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

في ثلاثة أثواب قال كفنوني في ثوبي هذين واشتروا ثوبا آخر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24122 )


24122- عن عائشة، " كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية بيض "، وقال لي أبو بكر: في أي شيء كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: في ثلاثة أثواب قال: " كفنوني في ثوبي هذين، واشتروا ثوبا آخر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه البخاري (١٢٧١) ، ومسلم (٩٤١) (٤٦) ، والحاكم ٣/٦٥، والبيهقي في "السنن" ٣/٤٠٠ من طريق سفيان، بهذا الإسناد، وزادوا: إلا الحاكم: "ليس فيها قميص ولا عمامة".
قلنا: وقد وهم الحاكم في استدراكه.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٢٢٣- ومن طريقه الشافعي في "مسنده" ١/٢٠٧-٢٠٨ (ترتيب السندي) ، وفي "الأم" ١/٢٣٥، وابن سعد ٢/٢٨٢ وابن أبي شيبة ٣/٢٥٨، والبخاري (١٢٧٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/٣٥، وفي "الكبرى" (٢٠٢٦) ، وابن حبان (٣٠٣٧) ، والطبراني في "الأوسط" (٨٣٦٩) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٩٩، وقي "الدلائل" ٧/٢٤٦، وفي "السنن الصغير" (١٠٣٩) ، وفي "معرفة السنن والآثار" (٧٣٦٩) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٤٧٦) - والطيالسي (١٤٥٣) عن شعبة وزائدة بن قدامة، وعبد الرزاق (٦١٧٢) ، والبخاري (١٢٧١) ، والدارقطني في "العلل" ٥/الورقة ٤٧، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/١٤١ من طريق الثوري، وعبد بن حميد (١٥٠٧) عن النضر بن شميل، والبخاري (١٢٦٤) من طريق عبد الله، ومسلم (٩٤١) (٤٥) ، والبيهقي ٣/٤٠٠، وفي "المعرفة" (٧٣٧١) من طريق أبي معاوية، ومسلم (٩٤١) (٤٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/٣٥-٣٦، وفي "الكبرى" (٢٠٢٥) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٤٠٠، وفي "معرفة السنن والآثار" (٧٣٧١) وفي "الدلائل" ٧/٢٤٧ من طريق حفص، ومسلم (٩٤١) (٤٦) ، والبيهقي ٣/٤٠٠ من طريق عبدة، وابن الجارود (٥٢١) من طريق عيسى، والطبرانى في "الأوسط" (٨٣٦٩) من طريق عمرو بن الحارث والليث، و (٨٥٠٠) من طريق روح بن القاسم كلهم عن هشام، به.
وزاد بعضهم: ليس فيها قميص ولا عمامة.
قلنا: وهذه الزيادة سترد في الرواية (٢٥٣٢٣) .
وزاد ابن أبي شيبة والنسائي ٤/٣٥-٣٦: فقلنا: إنهم يزعمون أنه كان كفن مني برد = حبرة؟ فقالت: قد جاؤوا ببرد حبرة ولم يكفنوه فيه.
وهذا لفظ ابن أبي شيبة.
وأخرجه مسلم (٩٤١) (٤٦) ، وأبو يعلى (٤٨٢٨) ، وابن حبان (٦٦٣٢) ، والبيهقي ٣/٣٩٩ من طريق عبد العزيز بن محمد، عن هشام، به.
إلا أنهم زادوا سوي مسلم: ولحد له ونصب اللبن علبة نصبا.
تفرد بها عبد العزيز فيما قال الدارقطني في "العلل" ٥/الورقة ٤٧.
وانظر الرواية (٢٥٠٤١) .
وسيرد بالأرقام (٢٤٦٢٥) و (٢٤٨٦٩) و (٢٥٣٢٣) و (٢٥٦٠١) و (٢٥٦٨٠) و (٢٥٧٩٥) و (٢٥٩٤٩) و (٢٦٢٧٦) .
وانظر (٢٤١٨٦) و (٢٥٠٠٥) .
قال السندي: قوله: سحولية، بفتجع السين وضمها، فبالفتح نسبة إلى السحول، وهو القصار، لأنه يسحلها، أي: يغسلها، أو إلى سحول اسم قرية باليمن، وبالضم جمع سحال، وهو الثوب الأبيض النقي من قطن، وقيل: اسم القرية بالضم أيضا.

شرح حديث (في ثلاثة أثواب قال كفنوني في ثوبي هذين واشتروا ثوبا آخر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "سحولية": - بفتح السين وضمها؛ فبالفتح: نسبة إلى السحول، وهو القصار؛ لأنه يسحلها؛ أي: يغسلها، أو إلى سحول: اسم قرية باليمن.
وبالضم: جمع سحل، وهو الثوب الأبيض النقي من قطن، وقيل: اسم القرية بالضم أيضا.


حديث كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية بيض وقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كُفِّنَ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ ‏ ‏سُحُولِيَّةٍ ‏ ‏بِيضٍ وَقَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فِي أَيِّ شَيْءٍ كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُلْتُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَفِّنُونِي فِي ثَوْبَيَّ هَذَيْنِ وَاشْتَرُوا ثَوْبًا آخَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت رسول الله ﷺ يقول ويل للعراقيب من النار

عن أبي سلمة، توضأ عبد الرحمن عند عائشة، فقالت: يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للعراقيب من النار "

إن الله عز وجل لا يمل حتى تملوا وكان إذا صلى صلاة...

عن عائشة : " كانت لنا حصيرة نبسطها بالنهار، ونتحجرها بالليل، خفي علي شيء لم أفهمه من سفيان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " المسلمون يصلون بصلاته "،...

كان النبي ﷺ يخف الركعتين حتى أقول قرأ بفاتحة الك...

عن عائشة : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف الركعتين حتى أقول: قرأ بفاتحة الكتاب، أم لا ؟ "

أردت أن تموتي فأعتق قال وكانت مدبرة قالت بيعوها في...

عن عمرة قالت: اشتكت عائشة فطال شكواها، فقدم إنسان المدينة يتطبب، فذهب بنو أخيها يسألونه، عن وجعها، فقال: والله إنكم تنعتون نعت امرأة مطبوبة، قال: هذه...

ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس يبلغون أن يكونوا...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس، يبلغون أن يكونوا مائة، فيشفعوا فيه إلا شفعوا فيه "

أهدي للنبي ﷺ وشيقة ظبي وهو محرم فردها

عن عائشة، " أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم وشيقة ظبي، وهو محرم فردها "قال سفيان: " الوشيقة: ما طبخ وقدد "

كان أحب الشراب إلى رسول الله ﷺ الحلو البارد

عن عائشة : " كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلو البارد "

كان رسول الله ﷺ يقبل ويباشر وكان أملككم لإربه

عن علقمة، خرج علقمة وأصحابه حجاجا، فذكر بعضهم الصائم يقبل ويباشر، فقال رجل منهم، قد قام سنتين وصامهما: هممت أن آخذ قوسي فأضربك بها، قال: فكفوا حتى تأ...

عن النبي ﷺ كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهل...

عن عائشة، " تذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر " قال سفيان: " وواحدة من آخر وجد "