حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت رسول الله ﷺ يقول ويل للعراقيب من النار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24123 )


24123- عن أبي سلمة، توضأ عبد الرحمن عند عائشة، فقالت: يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للعراقيب من النار "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عجلان -وهو محمد- استشهد به البخاري في "الصحيح"، وروى له مسلم في المتابعات، وأصحاب السنن.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينه، وأبو سلمة.
هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٣٣ (بترتيب السندي) ، وعبد الرزاق (٦٩) ، والحميدي (١٦١) ، والترمذي في "العلل الكبير" ١/١١٨، وأبو يعلى (٤٤٢٦) ، والطبري في "التفسير" (١١٥٠٩) ، وابن حبان (١٠٥٩) ، والبيهقي = في "معرفة السنن والآثار" ١/٢٨٦ من طريق سفيان بن عيينه، بهذا الإسناد.
وجاء عند بعضهم بلفظ: "للأعقاب" بدل: "العراقيب"، وقرن الطبري بسفيان ابن عيينة يحيى بن سعيد القطان، وسيرد من طريقه برقم (٢٥٥٨٩) ، وسقط اسم محمد بن عجلان من مطبوع "مسند" الشافعي، وسقط اسم أبي سلمة عند عبد الرزاق قال البخاري فيما نقله عنه الترمذي في "العلل": حديث أبي سلمة عن عائشة حديث حسن.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٦، وابن ماجه (٤٥٢) ، وابن المنذر في "الأوسط" (٤٠٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٨ من طرق عن محمد بن عجلان به.
وأخرجه ابن ماجه (٤٥١) ، والطبراني في "الأوسط" (٤١٦١) من طريق عبد المؤمن بن علي، عن عبد السلام بن حرب، عن هشام بن عروة، عن أبي، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ويل للأعقاب من النار".
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن هشام بن عروة إلا عبد السلام، تفرد به عبد المؤمن.
وسيرد بالأرقام: (٢٤٥١٦) - وفي تخريجه أنه أخرجه مسلم من طريق سالم مولى شداد عن عائشة- و (٢٤٥٤٣) و (٢٤٦٧٨) و (٢٤٨١٣) و (٢٥٥٨٩) و (٢٦٢١٤) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص سلف برقم (٦٨٠٩) وإسناده صحيح، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.

حديث ويل للعراقيب من النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏تَوَضَّأَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عِنْدَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقَالَتْ يَا ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَسْبِغْ ‏ ‏الْوُضُوءَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏وَيْلٌ ‏ ‏لِلْعَرَاقِيبِ ‏ ‏مِنْ النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل لا يمل حتى تملوا وكان إذا صلى صلاة...

عن عائشة : " كانت لنا حصيرة نبسطها بالنهار، ونتحجرها بالليل، خفي علي شيء لم أفهمه من سفيان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " المسلمون يصلون بصلاته "،...

كان النبي ﷺ يخف الركعتين حتى أقول قرأ بفاتحة الك...

عن عائشة : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف الركعتين حتى أقول: قرأ بفاتحة الكتاب، أم لا ؟ "

أردت أن تموتي فأعتق قال وكانت مدبرة قالت بيعوها في...

عن عمرة قالت: اشتكت عائشة فطال شكواها، فقدم إنسان المدينة يتطبب، فذهب بنو أخيها يسألونه، عن وجعها، فقال: والله إنكم تنعتون نعت امرأة مطبوبة، قال: هذه...

ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس يبلغون أن يكونوا...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس، يبلغون أن يكونوا مائة، فيشفعوا فيه إلا شفعوا فيه "

أهدي للنبي ﷺ وشيقة ظبي وهو محرم فردها

عن عائشة، " أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم وشيقة ظبي، وهو محرم فردها "قال سفيان: " الوشيقة: ما طبخ وقدد "

كان أحب الشراب إلى رسول الله ﷺ الحلو البارد

عن عائشة : " كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلو البارد "

كان رسول الله ﷺ يقبل ويباشر وكان أملككم لإربه

عن علقمة، خرج علقمة وأصحابه حجاجا، فذكر بعضهم الصائم يقبل ويباشر، فقال رجل منهم، قد قام سنتين وصامهما: هممت أن آخذ قوسي فأضربك بها، قال: فكفوا حتى تأ...

عن النبي ﷺ كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهل...

عن عائشة، " تذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر " قال سفيان: " وواحدة من آخر وجد "

يا عائشة خلق الله الجنة وخلق لها أهلا وخلق النار...

عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، إن صبيا للأنصار لم يبلغ السن عصفور من عصافير الجنة؟ قال: " أو غير ذلك يا عائشة، خلق الله الجنة، وخلق لها أهلا، وخلق...