حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب القيام للجنازة (حديث رقم: 3173 )


3173- حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا سهيل بن أبي صالح عن ابن أبي سعيد الخدري عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع قال أبو داود روى هذا الحديث الثوري عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال فيه حتى توضع بالأرض ورواه أبو معاوية عن سهيل قال حتى توضع في اللحد قال أبو داود وسفيان أحفظ من أبي معاوية

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح.
وهذا إسناد اختلف فيه على سهيل بن أبي صالح، فرواه عنه زهير -وهو ابن معاوية الجعفي- كما عند المصنف هنا، ورواه عنه شعبة بن الحجاج وجرير بن عبد الحميد ووهيب بن خالد وغيرهم، فقالوا: عن سهيل، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، وكذلك رواه زهير بن معاوية مرة أخرى عن سهل، ورواه الثوري وأبو معاوية، فقالا: عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، ورواه عبيدة ابن حميد، فقال: عن سهيل، عن النعمان بن أبي عياش، عن أبي سعيد الخدري.
وقد عد الدارقطني في "العلل" ٤/ ورقة ٨ رواية عبيدة بن حميد وهما، وقال عن رواية شعبة وجرير ووهيب بأنها أصح، وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/ ٢٦٣ عن رواية الثوري بأنها أشبه وأولى.
قلنا: على أن هذا الحديث قد روي من وجه آخر صحيح عن أبي سعيد الخدري.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٤٨٧ من طريق شعبة بن الحجاج، ومسلم (٩٥٩)، وأبو يعلى (١١٥٩)، والبيهقي ٤/ ٢٦ من طريق جرير بن عبد الحميد، والطيالسي (٢١٨٤)، والحاكم ١/ ٣٥٦ من طريق وهيب بن خالد، وأحمد (١١٣٢٨) من طريق زهير بن معاوية الجعفي، و (١١٤٤٣) من طريق شريك النخعي، والبغوي في "شرح السنة" (١٤٨٦) من طريق جعفر بن أبي كثير، والببهقي ٢٦/ ٤ من طريق إبراهيم بن طهمان سبعتهم عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري.
وأخرجه البيهقي ٤/ ٢٦ من طريق سفيان الثوري، وابن حبان (٣١٥٥) و (٣١٠٦)، والحاكم ١/ ٣٥٦ من طريق أبي معاوية، كلاهما عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة .
وأخرجه ابن حبان (٣١٠٤) من طريق عبيدة بن حميد، عن سهيل بن أبي صالح، عن النعمان بن أبي عياش، عن أبي سجد الخدري.
وأخرجه البخاري (١٣١٠)، ومسلم (٩٥٩)، والترمذي (١٥٦٤)، والنسائي (١٩١٧) و (١٩٩٨) من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا رأيتم الجنازة فقوموا، فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع".
وأخرج البخاري (١٣٠٩) من طريق ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبيه، قال: كنا في جنازة، فأخذ أبو هريرة بيد مروان، فجلسا قبل أن توضع، فجاء أبو سعيد فأخذ بيد مروان، فقال: قم، فوالله علم هذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهانا عن ذلك، فقال أبو هريرة: صدق.

شرح حديث (إذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَتَّى تُوضَع ) ‏ ‏: أَيْ بِالْأَرْضِ فِيهِ النَّهْي عَنْ جُلُوس الْمَاشِي مَعَ الْجِنَازَة قَبْل أَنْ تُوضَع عَلَى الْأَرْض , فَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ وَإِسْحَاق وَأَحْمَد وَمُحَمَّد بْن الْحَسَن إِنَّهُ مُسْتَحَبّ , حَكَى ذَلِكَ عَنْهُمْ النَّوَوِيّ وَالْحَافِظ فِي الْفَتْح وَنَقَلَهُ اِبْن الْمُنْذِر عَنْ أَكْثَر الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ , قَالُوا وَالنَّسْخ إِنَّمَا هُوَ فِي قِيَام مَنْ مَرَّتْ بِهِ لَا فِي قِيَام مَنْ شَيَّعَهَا.
وَحَكَى فِي الْفَتْح عَنْ الشَّعْبِيّ وَالنَّخَعِيِّ أَنَّهُ يُكْرَه الْقُعُود قَبْل أَنْ تُوضَع.
‏ ‏وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ عَنْ أَبِي سَعِيد وَأَبِي هُرَيْرَة أَنَّهُمَا قَالَا : " مَا رَأَيْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهِدَ جَنَازَة قَطُّ فَجَلَسَ حَتَّى تُوضَع " وَعِنْد أَحْمَد عَنْ أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا " مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَة وَلَمْ يَمْشِ مَعَهَا فَلْيَقُمْ حَتَّى تَغِيب عَنْهُ , فَإِنْ مَشَى مَعَهَا فَلَا يَقْعُد حَتَّى تُوضَع " ‏ ‏( حَتَّى تُوضَع بِالْأَرْضِ ) ‏ ‏: قَدْ رَجَّحَ الْمُؤَلِّف الْإِمَام رِوَايَة سُفْيَان هَذِهِ عَلَى الرِّوَايَة الْأُخْرَى أَعْنِي قَوْله : " حَتَّى تُوضَع فِي اللَّحْد " وَكَذَلِكَ قَالَ الْأَثْرَم أَيْ وَهَّمَ رِوَايَة أَبِي مُعَاوِيَة , وَكَذَلِكَ أَشَارَ الْبُخَارِيّ إِلَى تَرْجِيحهَا بِقَوْلِهِ بَاب مَنْ شَهِدَ جَنَازَة فَلَا يَقْعُد حَتَّى تُوضَع عَنْ مَنَاكِب الرِّجَال.
‏ ‏وَأَخْرَجَ أَبُو نُعَيْم عَنْ سُهَيْل قَالَ رَأَيْت أَبَا صَالِح لَا يَجْلِس حَتَّى تُوضَع عَنْ مَنَاكِب الرِّجَال , وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الرِّوَايَة الْأُولَى أَرْجَح لِأَنَّ أَبَا صَالِح رَاوِي الْحَدِيث وَهُوَ أَعْرَفُ بِالْمُرَادِ مِنْهُ.
‏ ‏وَقَدْ تَمَسَّكَ بِالرِّوَايَةِ الثَّانِيَة صَاحِب الْمُحِيط مِنْ الْحَنَفِيَّة فَقَالَ الْأَفْضَل أَنْ لَا يَقْعُد حَتَّى يُهَال عَلَيْهَا التُّرَاب , وَتُؤَيِّدهُ الرِّوَايَة الْآتِيَة عَنْ عُبَادَةَ بْن الصَّامِت وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيث أَبِي سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَوْف عَنْ أَبِي سَعِيد نَحْوه.
وَأَخْرَجَ مُسْلِم مِنْ حَدِيث أَبِي صَالِح السَّمَّانِ عَنْ أَبِي سَعِيد.


حديث حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا سهيل بن أبي صالح عن ابن أبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا تَبِعْتُمْ الْجَنَازَةَ فَلَا تَجْلِسُوا حَتَّى تُوضَعَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَى ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏الثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ فِيهِ ‏ ‏حَتَّى تُوضَعَ بِالْأَرْضِ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَتَّى تُوضَعَ فِي ‏ ‏اللَّحْدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَسُفْيَانُ ‏ ‏أَحْفَظُ مِنْ ‏ ‏أَبِي مُعَاوِيَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن الموت فزع فإذا رأيتم جنازة فقوموا

عن عبيد الله بن مقسم، حدثني جابر، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ مرت بنا جنازة فقام لها، فلما ذهبنا لنحمل إذا هي جنازة يهودي، فقلنا: يا رسول...

قام النبي ﷺ في الجنائز ثم قعد بعد

عن علي بن أبي طالب: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قام في الجنائز ثم قعد بعد»

كان يقوم في الجنازة حتى توضع في اللحد

عن عبادة بن الصامت، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في الجنازة حتى توضع في اللحد، فمر به حبر من اليهود، فقال: هكذا نفعل، فجلس النبي صلى الل...

إن الملائكة كانت تمشي فلم أكن لأركب وهم يمشون فلم...

عن ثوبان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتي بدابة وهو مع الجنازة فأبى أن يركبها، فلما انصرف أتي بدابة فركب، فقيل له، فقال: «إن الملائكة كانت تمشي،...

أتي بفرس فعقل حتى ركبه فجعل يتوقص به ونحن نسعى حول...

عن جابر بن سمرة، قال: «صلى النبي صلى الله عليه وسلم على ابن الدحداح ونحن شهود، ثم أتي بفرس فعقل حتى ركبه، فجعل يتوقص به ونحن نسعى حوله»

كان النبي ﷺ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة

عن سالم، عن أبيه، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة»

الراكب يسير خلف الجنازة والماشي يمشي خلفها وأمامها...

عن المغيرة بن شعبة، وأحسب أن أهل زياد أخبروني أنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الراكب يسير خلف الجنازة، والماشي يمشي خلفها، وأمامها، وعن يم...

أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم»

لقد رأيتنا ونحن مع رسول الله ﷺ نرمل رملا

عن عيينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، أنه كان في جنازة عثمان بن أبي العاص وكنا نمشي مشيا خفيفا، فلحقنا أبو بكرة فرفع سوطه، فقال: «لقد رأيتنا ونحن مع رسول ا...