حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان النبي ﷺ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب المشي أمام الجنازة (حديث رقم: 3179 )


3179- عن سالم، عن أبيه، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سالم: هو ابن عبد الله بن عمر بن الخطاب، والقعنبي: هو عبد الله بن مسلمة بن قعنب.
وقد اختلف في وصل هذا الحديث وإرساله، فصحح الموصول ابن المنذر في "الأوسط" ٥/ ٣٨٤، وابن حبان (٣٥٤٥ - ٣٠٤٧)، وابن حزم في "المحلى" ٥/ ١٦٤ - ١٦٥، والبيهقي ٤/ ٢٣، وابن عبد البر في "المهيد" ١٢/ ٨٥ و ٩١، والنووي في "خلاصة الأحكام" (٣٥٧١) و (٣٥٧٥)، وابن الجوزي في "التحقيق" (٨٧٨)، وابن القطان في "بيان الوهم والايهام" ٥/ ٤١٩، وابن القيم في "تهذيب سنن أبي داود" ٤/ ٣١٥ - ٣١٦، وابن الملقن في "البدر المنير" ٥/ ٢٢٥.
وإنما صححوا الموصول لأن سفيان بن عيينة ثقة حافظ، وقد ضبط هذه الرواية إذ قال له علي ابن المديني: يا أبا محمد، خالفك الناس في هذا الحديث، فقال: استيقن الزهري، حدثني مرارا لست أحصيه، سمعت من فيه يعيده ويبديه، عن سالم عن أبيه، على أنه متابع كما سيأتي.
وقد صحح المرسل ابن المبارك والبخاري فيما حكاه عنه الترمذي بإثر (١٠٣٠) ووافقهما عليه، وكذلك أحمد بن حنبل كما في رواية الطبراني في "الكبير" (١٣١٣٣)، والنسائي في "الكبرى" (٢٠٨٢)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٤٨٤، والدارقطني في "علله" كما في "البدر المنير" لابن الملقن ٥/ ٢٢٧، والخطيب في "الفصل للوصل للمدرج في النقل" ١/ ٣٣١.
وأخرجه ابن ماجه (١٤٨٢)، والترمذي (١٠٢٨)، والنسائي في "الكبرى" (٢٠٨٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (١٠٢٩)، والنسائي في "الكبرى" (٢٠٨٣) من طريق همام بن يحيى، عن سفيان بن عيينة، عن منصور بن المعتمر وبكر بن وائل وزياد بن سعد، عن الزهري، به.
وذهب الترمذي والنسائي إلى أن هذه الرواية الموصولة إنما هي رواية سفيان بن عيينة وحده دون الثلاثة الآخرين.
ورد ذلك ابن حزم في "المحلى" ٥/ ١٦٥، وابن القيم في "تهذيب السنن"، وغلطا من زعم ذلك، وصححا أنه عن الأربعة موصول.
وانظر تمام تخريجه والكلام عليه في "مسند أحمد" (٤٥٣٩)، وفي "التمهيد" لابن عبد البر ١٢/ ٨٧ - ٩٣.
وأخرجه ابن ماجه (١٤٨٣)، والترمذي (١٠٣١) من طريق محمد بن بكر، عن يونس ابن يزيد، عن الزهري، عن أنس بن مالك.
وقد خطأ البخاري فيما حكاه عنه الترمذي هذه الرواية" وكذلك خطأها ابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/ ٩٢، وحجة البخاري أن محمد بن بكر قد أخطأ فيه، لكن لم ينفرد به محمد بن بكر، بل تابعه أبو زرعة وهب الله بن راشد عند الطحاوي في "شرح المعاني" ١/ ٤٨١، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/ ٩٢.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/ ٢٢٥، وعبد الرزاق في "مصنفه" (٦٢٥٩)، ومن طريقه الترمذي (١٠٣٠) عن معمر، كلاهما (مالك ومعمر) عن الزهري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبا بكر وعمر .
مرسلا.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/ ٨٥: الصحيح فيه عن مالك الإرسال.

شرح حديث (كان النبي ﷺ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( يَمْشُونَ أَمَام الْجَنَازَة ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَكْثَر أَهْل الْعِلْم عَلَى اِسْتِحْبَاب الْمَشْي أَمَام الْجَنَازَة , وَكَانَ أَكْثَر الصَّحَابَة يَفْعَلُونَ ذَلِكَ.
‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب وَأَبِي هُرَيْرَة أَنَّهُمَا كَانَا يَمْشِيَانِ خَلْف الْجَنَازَة.
وَقَالَ أَصْحَاب الرَّأْي لَا بَأْس بِالْمَشْيِ أَمَامهَا وَالْمَشْي خَلْفهَا أَحَبُّ إِلَيْنَا.
وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : هُوَ سُنَّة وَخَلْفهَا أَفْضَل , فَأَمَّا الرَّاكِب فَلَا أَعْلَم أَنَّهُمْ اِخْتَلَفُوا فِي أَنَّهُ يَكُون خَلْف الْجَنَازَة اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الشُّمُنِّيُّ : اِخْتَلَفُوا فِي الْمَشْي أَمَام الْجَنَازَة , فَقَالَ أَبُو حَنِيفَة وَالْأَوْزَاعِيُّ الْمَشْي خَلْفهَا أَحَبُّ , وَقَالَ الثَّوْرِيُّ وَطَائِفَة هُمَا سَوَاء , وَقَالَ مَالِك وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد قُدَّامهَا أَفْضَل اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الزَّيْلَعِيُّ وَمَذْهَب الْإِمَام أَحْمَد أَنَّ أَمَام الْجَنَازَة أَفْضَل فِي حَقّ الْمَاشِي وَخَلْفهَا أَفْضَل فِي حَقّ الرَّاكِب اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ وَأَهْل الْحَدِيث كُلّهمْ يَرَوْنَ الْحَدِيث الْمُرْسَل فِي ذَلِكَ أَصَحّ.
‏ ‏وَحَكَى الْبُخَارِيّ قَالَ : وَالْحَدِيث الصَّحِيح هُوَ هَذَا يَعْنِي الْمُرْسَل.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ : هَذَا خَطَأ وَالصَّوَاب مُرْسَل.
وَقَالَ اِبْن الْمُبَارَك.
حَدِيث الزُّهْرِيِّ فِي هَذَا مُرْسَل أَصَحّ مِنْ حَدِيث اِبْن عُيَيْنَةَ , وَقَدْ وَافَقَهُ عَلَى رَفْعه اِبْن جُرَيْجٍ وَزِيَاد بْن سَعْد وَغَيْر وَاحِد.
وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَمِمَّنْ وَصَلَهُ وَاسْتَقَرَّ عَلَى وَصْله وَلَمْ يَخْتَلِف عَلَيْهِ فِيهِ سُفْيَان اِبْن عُيَيْنَةَ وَهُوَ حُجَّة ثِقَة اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ فِي التَّلْخِيص : وَعَنْ عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ قَالَ قُلْت لِابْنِ عُيَيْنَةَ يَا أَبَا مُحَمَّد خَالَفَك النَّاس فِي هَذَا الْحَدِيث فَقَالَ أَسْتَيْقِن الزُّهْرِيَّ حَدَّثَنِي مِرَارًا لَسْت أُحْصِيه يُعِيدهُ وَيُبْدِيه سَمِعْته مِنْ فِيهِ عَنْ سَالِم عَنْ أَبِيهِ.
وَجَزَمَ أَيْضًا بِصِحَّتِهِ اِبْن الْمُنْذِر وَابْن حَزْم اِنْتَهَى مُخْتَصَرًا.


حديث رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَبَا بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏ ‏يَمْشُونَ أَمَامَ الْجَنَازَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الراكب يسير خلف الجنازة والماشي يمشي خلفها وأمامها...

عن المغيرة بن شعبة، وأحسب أن أهل زياد أخبروني أنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الراكب يسير خلف الجنازة، والماشي يمشي خلفها، وأمامها، وعن يم...

أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم»

لقد رأيتنا ونحن مع رسول الله ﷺ نرمل رملا

عن عيينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، أنه كان في جنازة عثمان بن أبي العاص وكنا نمشي مشيا خفيفا، فلحقنا أبو بكرة فرفع سوطه، فقال: «لقد رأيتنا ونحن مع رسول ا...

ما دون الخبب إن يكن خيرا تعجل إليه وإن يكن غير ذلك...

عن ابن مسعود، قال: سألنا نبينا صلى الله عليه وسلم عن المشي مع الجنازة، فقال: «ما دون الخبب إن يكن خيرا تعجل إليه، وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار، وا...

رأيته ينحر نفسه بمشاقص معه فقال إذا لا أصلي عليه

عن جابر بن سمرة، قال: مرض رجل فصيح عليه فجاء جاره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: إنه قد مات، قال: «وما يدريك؟» قال: أنا رأيته، قال رسول ا...

لم يصل على ماعز بن مالك ولم ينه عن الصلاة عليه

عن أبي برزة الأسلمي، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل على ماعز بن مالك، ولم ينه عن الصلاة عليه»

مات وهو ابن ثمانية عشر شهرا فلم يصل عليه رسول الل...

عن عائشة، قالت: «مات إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ابن ثمانية عشر شهرا فلم يصل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم»

مات إبراهيم بن النبي ﷺ فصلى عليه في المقاعد

عن وائل بن داود، قال: سمعت البهي، قال: «لما مات إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المقاعد» قال أبو داود:...

والله ما صلى رسول الله ﷺ على سهيل ابن البيضاء إلا...

عن عائشة، قالت: «والله ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على سهيل ابن البيضاء إلا في المسجد»