حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما دون الخبب إن يكن خيرا تعجل إليه وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب الإسراع بالجنازة (حديث رقم: 3184 )


3184- عن ابن مسعود، قال: سألنا نبينا صلى الله عليه وسلم عن المشي مع الجنازة، فقال: «ما دون الخبب إن يكن خيرا تعجل إليه، وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار، والجنازة متبوعة، ولا تتبع ليس معها من تقدمها»، قال أبو داود: وهو ضعيف هو يحيى بن عبد الله وهو يحيى الجابر، قال أبو داود: «وهذا كوفي وأبو ماجدة بصري»، قال أبو داود: " أبو ماجدة، هذا لا يعرف



إسناده ضعيف لجهالة أبي ماجدة، ولضعف الراوي عنه وهو يحيى بن عبد الله التيمي.
وأخرجه ابن ماجه (١٤٨٤)، والترمذي (١٠٣٢) من طريق يحيى بن عبد الله التيمي، به.
ورواية ابن ماجه مختصرة بذكر المشي خلف الجنازة.
وهو في "مسند أحمد" (٣٥٨٥).
وله شواهد لا يفرح بها، ذكرها الزيلعي في "نصب الراية" ٢/ ٢٩٠ - ٢٩٣.
و"الخبب" قال المنذري في "مختصر السنن": هو ضرب من العدو، وقال الأصمعي: إذا صار السير إلى العدو، فهو الخبب، وهو أن يراوح بين يديه.
وقال غيره: إذا راوح بين يديه ورجليه، يعني الفرس.
قلنا: قوله: "ليس معها من تقدمها" قال المناوي في "فيض القدير" ٣/ ٣٦٠: أي لا يعد مشيعا لها، قال الطبري: هذا تقرير بعد تقرير، ينبغي من تقدم الجنازة ليس ممن يشيعها، فلا يثبت له الأجر.

شرح حديث (ما دون الخبب إن يكن خيرا تعجل إليه وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَا دُون الْخَبَب ) ‏ ‏: وَهُوَ الْعَدْو وَشِدَّة الْمَشْي قَالَهُ الْعَيْنِيّ ‏ ‏( إِنْ يَكُنْ ) ‏ ‏: أَيْ الْمَيِّت ‏ ‏( خَيْرًا ) ‏ ‏: وَكَانَ عَمَله صَالِحًا ‏ ‏( تَعَجَّلْ ) ‏ ‏: أَيْ الْجَنَازَة الَّتِي هِيَ عِبَارَة عَنْ الْمَيِّت ‏ ‏( إِلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ إِلَى الْخَيْر وَالثَّوَاب ‏ ‏( فَبُعْدًا لِأَهْلِ النَّار ) ‏ ‏: دَعَا عَلَيْهِمْ بِالْهَلَاكِ مِثْل قَوْله تَعَالَى { وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } قَالَهُ فِي فَتْح الْوَدُود ‏ ‏( وَالْجَنَازَة مَتْبُوعَة ) ‏ ‏: أَيْ حَقِيقَة وَحُكْمًا فَيَمْشِي خَلْفهَا وَلَا يَتَقَدَّم عَلَيْهَا ‏ ‏( وَلَا تُتْبَع ) ‏ ‏: بِفَتْحِ التَّاء وَالْبَاء وَبِرَفْعِ الْعَيْن عَلَى النَّفْي وَبِسُكُونِهَا عَلَى النَّهْي قَالَهُ الْقَارِي ‏ ‏( لَيْسَ مَعَهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا ) ‏ ‏: تَقْرِير بَعْد تَقْرِير , وَالْمَعْنَى لَا يَثْبُت لَهُ الْأَجْر الْأَكْمَل.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ , وَحَدِيث اِبْن مَاجَهْ مُخْتَصَر , ‏ ‏وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : هَذَا حَدِيث غَرِيب لَا نَعْرِفهُ مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْه قَالَ سَمِعْت مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل يَعْنِي الْبُخَارِيّ يُضَعِّف حَدِيث أَبِي مَاجِدَة هَذَا وَقَالَ مُحَمَّد يَعْنِي الْبُخَارِيّ : قَالَ الْحُمَيْدِيُّ قَالَ اِبْن عُيَيْنَةَ قِيلَ لِيَحْيَى يَعْنِي الرَّازِيَّ عَنْ أَبِي مَاجِدَة مَنْ أَبُو مَاجِدَة هَذَا ؟ قَالَ طَائِر طَارَ فَحَدَّثَنَا هَذَا آخِر كَلَامه.
‏ ‏وَفِي رِوَايَة عَنْ يَحْيَى الرَّازِيِّ عَنْهُ وَهُوَ مُنْكَر الْحَدِيث وَأَبُو مَاجِدَة هَذَا وَيُقَال أَبُو مَاجِد حَنَفِيّ وَيُقَال عِجْلِيّ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ مَجْهُول , وَقَالَ أَبُو أَحْمَد الْكَرَابِيسِيّ : حَدِيثه لَيْسَ بِالْقَائِمِ وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : هَذَا حَدِيث ضَعِيف , يَحْيَى بْنُ عَبْد اللَّه الْجَابِر ضَعِيف وَأَبُو مَاجِدَة وَقِيلَ أَبُو مَاجِد مَجْهُول , وَفِيمَا مَضَى كِفَايَة , يُرِيد الْحَدِيث الصَّحِيح الَّذِي تَقَدَّمَ اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.
‏ ‏وَقَالَ التِّرْمِذِيّ فِي عِلَله الْكُبْرَى : قَالَ الْبُخَارِيّ : أَبُو مَاجِد مُنْكَر الْحَدِيث وَضَعَّفَهُ جِدًّا.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى الْمُجَبِّرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَاجِدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْنَا نَبِيَّنَا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الْمَشْيِ مَعَ الْجَنَازَةِ فَقَالَ ‏ ‏مَا دُونَ ‏ ‏الْخَبَبِ ‏ ‏إِنْ يَكُنْ خَيْرًا تَعَجَّلَ إِلَيْهِ وَإِنْ يَكُنْ غَيْرَ ذَلِكَ فَبُعْدًا لِأَهْلِ النَّارِ وَالْجَنَازَةُ مَتْبُوعَةٌ وَلَا تُتْبَعُ لَيْسَ مَعَهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَهُوَ ضَعِيفٌ هُوَ ‏ ‏يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏يَحْيَى الْجَابِرُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَهَذَا كُوفِيٌّ ‏ ‏وَأَبُو مَاجِدَةَ ‏ ‏بَصْرِيٌّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏أَبُو مَاجِدَةَ ‏ ‏هَذَا لَا يُعْرَفُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

من قال في كتاب الله عز وجل برأيه فأصاب فقد أخطأ

عن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال: في كتاب الله عز وجل برأيه فأصاب، فقد أخطأ "

اعتمر رسول الله ﷺ قبل أن يحج

عن ابن عمر، قال: «اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحج»

لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم»

رد ابنته زينب على أبي العاص بالنكاح الأول

عن ابن عباس قال: «رد رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته زينب على أبي العاص بالنكاح الأول»، لم يحدث شيئا، قال محمد بن عمرو، في حديثه: بعد ست سنين، وقال...

كسب الحجام خبيث وثمن الكلب خبيث ومهر البغي خبيث

عن رافع بن خديج، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كسب الحجام خبيث، وثمن الكلب خبيث، ومهر البغي خبيث»

العرق الظالم كل ما أخذ واحتفر وغرس بغير حق

عن مالك، قال هشام: " العرق الظالم: أن يغرس الرجل في أرض غيره، فيستحقها بذلك " قال مالك: «والعرق الظالم كل ما أخذ واحتفر وغرس بغير حق»

لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع ولا ربح ما لم تضم...

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع، ولا ربح ما لم تضمن، ولا بيع ما ليس عندك»

هل كان رسول الله ﷺ يصلي في الثوب الذي يجامع فيه زو...

عن معاوية بن أبي سفيان، أنه سأل أخته أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصل في الثوب الذي يجامعها فيه؟ فقالت: «...

قال والله لأغزون قريشا ثم قال إن شاء الله

عن عكرمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «والله لأغزون قريشا، والله لأغزون قريشا، والله لأغزون قريشا»، ثم قال: «إن شاء الله»، قال أبو داود: وقد...